نموذجان من قضاء علی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أسئلة قرآنیة
2. الکلام الحسن والطیب3. الأرض الطیبة

نموذجان من قضاء علی (علیه السلام) :

1. جاء شاب إلى علی (علیه السلام) وقال له: یا أمیر المؤمنین! إنّ أبی رجل موسر ذهب إلى سفر مع عدّة أشخاص، والآن عاد هؤلاء المرافقون له، ولکن أبی لم یرجع، وعندما سألتهم ما حال أبی قالوا لی: إنّه مات، فسألتهم عمّا حلّ بأمواله، فقالوا: لیس لنا علم عنها، یا أمیر المؤمنین إنّی أشک فی هؤلاء الأشخاص، أرجو منک أن تأخذ حقّی منهم.

فلو کان أمیر المؤمنین (علیه السلام) قاضیاً بسیطاً وعادیاً لقال لذلک الشاب: أقم على ادعائک بیّنة، وبما أنّه لم یکن یملک تلک البیّنة لطلب من المتهمین أن یقسموا للردّ على ذلک الاتهام والادّعاء، ولکان ذلک الملف قد أغلق بذلک القسم، ولذهب حق ذلک الشاب، ولکن ذلک القاضی هو علی (علیه السلام) بما یمتلکه من عقل وفهم وذهن غیرعادی.

فالتفت علی (علیه السلام) إلى ذلک الشاب وقال له: احضر إلى المسجد غداً، حتى أقضی حول مشکلتک التی لم یشهد التاریخ مثلها إلاّ فی زمن نبی الله داود، ومن ثم أبلغ (علیه السلام)المتهمین کذلک بالحضور إلى المسجد، ودعا الناس کذلک أن یشهدوا حکمه وقضاءه، وعندما حلّ الموعد المقرر أجلس (علیه السلام) کل واحد من المتهمین عند أسطوانة من أسطوانات المسجد وعصّب أعینهم، ثم أشار إلى الناس أن یکبّروا عندما یکبِّر، ثم أمر الشخص الأول المعصب العینین أن یأتی نحوه، فسأله: هل مات والد ذلک الشاب موتاً طبیعیاً أو قتل؟ فأجابه المتهم بأنّه مات میتة طبیعیة، وعندما سأله أمیر المؤمنین (علیه السلام) عمّا حلّ بأمواله؟ فقال: إنّی لا أعلم عن أمواله شیئاً، فسأله علی (علیه السلام)عن یوم مماته، فأجاب ذلک الشخص، مثلاً، یوم السبت، فخاطب علی (علیه السلام) کاتبه وقال له: سجّل کل تلک التصریحات، ثم سأله فأین دفن؟ فأجاب فی ذلک المکان الفلانی، فسأله: فمن صلّى علیه؟ فقال له: الشخص الفلانی، فسأله: بأی مرض توفی ذلک الشخص، فأجابه بذلک المرض الفلانی، ثم سأله الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام) عن حیثیات وتفاصیل أخرى، وکان کاتبه یسجّل کل ذلک، فإن کان المتهم صادقاً فی قوله لکان جواب من کان معه مشابهاً لرده، وإن کان کاذباً فی ردِّه لاختلفت أقوال من کان معه أو واحد منهم على الأقل فی تلک التفاصیل، وعندما انتهى التحقیق مع ذلک الشخص کبّر علی (علیه السلام) وکبّر الحاضرون فی المسجد، وعندما سمع المتهمون ذلک التکبیر اضطرب المتهمون الآخرون، وقالوا لأنفسهم: لا ریب أنّ صدیقنا قد اعترف بما علیه وتخلى عنّا، فأحضر علی (علیه السلام) المتهم الثانی وخاطبه بالقول: (ما کان صدیقک یرید أن یقوله، قد قال، ولهذا قل أنت الحقیقة)، وبالتالی فإنّ الامام علی (علیه السلام)من دون أن یکذب فی قوله، خاطب ذلک المتهم بجملة تحمل أکثر من معنىً، لکی یأخذ ذلک المتهم راحته فی الکلام، وهذا ما دفعه إلى الإقرار والاعتراف بالحقیقة، فقال: یا أمیر المؤمنین! إنّی لم أکن الوحید الذی قتل ذلک الشخص، بل إنّ تلک الجریمة قد تمّت من قبلنا جمیعاً، ومع اعتراف المتهم الثانی کبَّر أمیر المؤمنین (علیه السلام)

وکبّر المؤمنون الحاضرون معه، فخاطب علی (علیه السلام) ذلک الشاب ابن الرجل المقتول وقال له: ما أنت فاعل معهم، فردّ ذلک الشاب: یا أمیر المؤمنین، لقد عفوت عنهم لحرمتک وکرامتک، فعند ذلک دعا علی (علیه السلام) أولئک الأشخاص واحداً بعد واحد، فاعترفوا جمیعاً بقتل ذلک الرجل والتصرف فی أمواله، عندها قام أمیر المؤمنین (علیه السلام)بإرجاع الشخص الأوّل الذی لم یقرّ ویعترف فاعترف بما ارتکب، عندها ألزمهم علی (علیه السلام) بدفع المال وقصاص الدم (1).

على القضاة المحترمین أن یأخذوا الدروس من هذه الأحکام العجیبة والنماذج الأخرى التی تمتلئ بها الکتب المعتبرة (2)، حتى یتمکنوا بمطالعة تلک الأحکام أن یعیدوا حقوق المظلومین الضائعة بشکل أفضل وأسرع.

کما أنّ هذه الحادثة تشیر أن مایقال من أنّه لا ینبغی التحقق أو التفحّص لصالح المدّعین هو أمر لا أساس له، بل یجب حتى الإمکان التحقق والبحث لکشف ملابسات القضیة والوصول إلى الحقیقة.

2. طبقاً لروایة واردة فی المصادر المعتبرة، أنّه راجعت امرأتان فی زمن الخلیفة الثانی إلیه، وکل منهما تدّعی أنّها أم طفل ما، وأنّ الطفلة الأخرى هی للمرأة الأخرى، وکانت القصة أنّه حملت امرأتان بدون أن تحضر القابلة لتولیدهما، فولدت إحداهما طفلاً صبیاً، والأخرى ولدت طفلة، واختلفا فیما بینهما حول الصبی وادّعت کل منهما أنّها أُمّه، وأنّ البنت للأخرى (3)، ولما سمع عمر بتلک الشکوى، جمع أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) حوله وسألهم: هل سمعتم فی هذا المجال شیئاً من رسول الله؟ فقالوا: لا!، فقال لهم: فماذا نفعل؟ واقترح بعضهم أن یتمّ حلّ هذه المشکلة عن طریق

القرعة، فلم یقبل الخلیفة ذلک.

ثم قال: إنّ مفتاح حلّ هذه المشکلة بید علی (علیه السلام) وأظن أنّه یستطیع أن یوجد طریقاً صحیحاً أمامنا لحل تلک المشکلة، فصدّقه الحاضرون وقالوا: ابعث شخصاً إلى علیٍّ لیأتی إلینا ویحلّ مشکلتنا، عندها قال عمر الذی کان یهتم بالأمور الظاهریة: بما أننا نحتاج إلیه لحلّ مسألتنا وإشکالنا، یجب أن نذهب نحن إلیه لا أن یأتی إلینا، فذهب الخلیفة وأصحابه إلى منزل علی (علیه السلام) ، ولکنه لم یکن فی منزله، ولما سألوا عنه قیل لهم: إنّه فی البستان مشغول بسقایة النخل.

أیّها القارئ العزیز! أیّها الشباب الأعزاء! لقد کان سیدنا ومولانا علی (علیه السلام) یقوم بالزراعة والری والرعی، لذا لا ینبغی بنا أن نخجل من العمل، لأنّ العمل لیس عیباً أو عاراً، بل إنّ العار هو أن نکون عالة على المجتمع والوالدین، على أی حال فتوجهوا إلى بستان النخل، وعندما وصلوا هناک سمعوا صوت علی (علیه السلام) یتلو القرآن الکریم، مشغولاً بقراءة الآیة (36) من سورة القیامة: (أَیَحْسَبُ الإِنْسانُ أَنْ یُتْرَکَ سُدىً ) حیث کان یتلو تلک الآیة ودموعه تنزل من عینیه.

فأتوا إلیه (علیه السلام) وقصّوا علیه القصّة کاملة، فانحنى علی (علیه السلام) وأخذ قبضة من التراب وقال: إنّ حلّ هذه المسألة أسهل علیَّ من أخذ قبضة من التراب عن الأرض، وأضاف قائلاً: ائتوا إلی بمیزان ذی کفتین متساویتین، ثم أمر امرأتین أن یملآ کفتی المیزان من لبنهما، ثم وزن کفتی المیزان المملوءتین باللبن، ثم قال: من کانت لبنها أثقل فهی أم الصبی، ومن کان لبنها أخفّ فهی أم الطفلة، لأنّ اللبن الذی یرتضعه الطفل أثقل لأنّ الطفل الصبی له طبع أخشن من الطفلة، وأمّا لبن الطفلة فهی أخفّ لأنّ طبعها ألطف وحساسة أکثر، فتمّ حلّ هذه المشکلة بهذه الطریقة، وأخذت کل امرأة طفلها الحقیقی.

وهنا قال عمر قولته المعروفة: «اللّهم لا تبقنی لمعضلة لیس لها أبو الحسن» (4).


1 . (دانشنامه أمیرالمؤمنین (علیه السلام)) کتاب معارف أمیرالمؤمنین (علیه السلام)، ج11، ص 59.
2 . وسائل الشیعة، ج 18، ص 206.
3 . عندما کان الله عزّ وجلّ یرزق الإمام السجاد ولداً، لم یکن یسأل عن الولد هل هو صبی أو بنت؟ بل إنّه کان یسأل عن سلامته. (وسائل الشیعة، ج 5، ص 143)، وفی هذا درس عظیم لنا جمیعاً بأنّه لا اختلاف بین الطفلة والطفل، إذ کل منهما نعمة وهدیة الله عزّ وجلّ.
4 . وقد وردت هذه القصّة بصورة مختصرة فی وسائل الشیعة، ج 15، ص 210، ح 6.

 

2. الکلام الحسن والطیب3. الأرض الطیبة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma