2. الکلام الحسن والطیب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أسئلة قرآنیة
1. الأشخاص الطیبوننموذجان من قضاء علی

لقد استعملت لفظة الطیب فی الآیة الشریفة (24) من سورة الحج فی وصف الکلام، حیث یقول تعالى: (وَهُدُوا إلى الطَّیِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إلى صِراطِ الْحَمِیدِ )، من الأمور التی تکون سبباً فی سعادة ونشاط أهل الجنّة هی الأقوال التی ترتفع بالروح وتوجب السکینة والاطمئنان والسعادة، وهذا الأمر لیس مختصاً بأهل الجنّة ویوم القیامة، بل إنّ المؤمنین فی الدنیا أیضاً یسعدون ویبحثون عن القول الطیب والطاهر.

وقد فسِّر الصراط الحمید فی الروایات الإسلامیّة بالولایة (1)، فالله عزّ وجلّ یهدی المؤمنین إلى ولایة علی (علیه السلام) وأنّ کلام علی (علیه السلام) وأولاده الطاهرین هو نور هدایة لهم.

وتعتبر کلمات الإمام أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) فی نهج البلاغة وتوجیهات الإمام السجاد (علیه السلام) فی الصحیفة السجادیة، الأحادیث الکثیرة الواردة عن الأئمّة

المعصومین (علیهم السلام) التی وردت فی الکتب الروائیة، لاسیما روایات الإمامین الصادق والباقر (علیهما السلام)، نماذج راقیة من الطیبات من القول والکلام الطاهر.

أیّها القارئ المحترم! أیّها الشاب العزیز! إنّ نهج البلاغة منبع استثنائی عظیم وثروة استثنائیة کبرى، ونحن حالیاً نعمل على کتاب (شرح نهج البلاغة)، حیث تم طبع ونشر عشرة أجزاء منه، حیث یفتح لنا فی کل یوم باب عبر هذا الطریق من العلوم الواسعة والمتسعة للإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام).

وإنّ کثیراً من أهل السنّة، عندما یقفون موقف الحکم حول نهج البلاغة، فإنّهم یأتون بأحادیث عجیبة ومحیِّرة، وفی الخطبة (221) من نهج البلاغة، عندما یتحدّث علی (علیه السلام) عن الحالات التی یمرّ بها الإنسان فی أواخر حیاته وأثناء احتضاره، ویقوم ذلک الإمام (علیه السلام) بوصف تلک الحالات بذلک الأسلوب الجمیل والرائع، یکتب ابن أبی الحدید فی ذلک (2)، بأنّه عادة ما یتخصص بعض الناس فی فرع أو فرعین من العلوم، ولکن نهج البلاغة رسم تخصص الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام)فی مختلف المجالات، بحیث إنّه لا یمکن تصوّر أن یکون هناک إنسان مختص ومتضلع فیها أکثر من علی (علیه السلام).

فعندما نسمع علیاً (علیه السلام) یتکلم فی خطبة الأشباح (3) عن التوحید وصفات الله عزّوجلّ بأسلوب لا یستطیع أی فیلسوف فی العالم أن یتکلم أو یصل إلى مثل تلک المعارف، أو یعبّر عنها بذلک الکلام، وعندما نطالع خطبته لهمّام (4)، عندما یذکر فیها الإمام علی (علیه السلام) مائة وعشر من صفات المتقین بذلک الأسلوب الرفیع والعالی من الفصاحة والبلاغة، لا نستطیع أن نتصور أستاذاً فی الأخلاق یمتلک تلک القدرة على توصیف المتقین، وعندما نقرأ کتابه وعهده إلى مالک الأشتر وندرس ذلک الکتاب (5

ونلاحظ أنّه منذ ما یزید على (1400) عام، لم یستطع غبار ذلک التاریخ والقدم أن یتراکم على هذا الکلام، بل إنّه تحول أخیراً إلى وثیقة رسمیة عزیزة فی منظمة الأمم المتحدة، وتمّت ترجمته إلى مختلف اللغات، وثم یوضع تحت تصرف ممثلی کافّة دول العالم، فإننا لا نستطیع أن نتصور سیاسیاً یستطیع أن یتمکن من ترسیم أو وضع مثل هذا النظام لإدراة البلاد.

وما کتبه (علیه السلام) من کتاب وهو على فراش الشهادة لولدیه الحسن والحسین (علیهما السلام)وباقی أبنائه (6) حیث أوصى حتى بقاتله، فإنّه لا یمکن أن نجد مثل ذلک أو یکون التاریخ قد أعطانا مثل ذلک فی أی زمان ومکان.

ونظراً إلى هذه النقاط التی ذکرناها، فإننا ندعو ونوصی بتقلیل تلک المسافة التی تفصلنا عن نهج البلاغة وأن نطبق ذلک الکتاب العظیم فی حیاتنا، حتى نبعث النور والبرکة فی حیاتنا وعیشنا وتتغیر نفوسنا.


1 . البرهان فی تفسیر القرآن، ج 3، ص 866، ح 7259.
2 . شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج 2، ص 608.
3. نهج البلاغة، الخطبة 91.
4 . المصدر السابق، الخطبة 193.
5 . المصدر السابق، الکتاب 53.
6 . نهج البلاغة، الکتاب 47.

 

1. الأشخاص الطیبوننموذجان من قضاء علی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma