سبب النزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أسئلة قرآنیة
أهل البیت (علیهم السلام) ومساعدة الأیتامزیادة الجرائم

مرض الإمامان الحسن والحسین (علیهما السلام)، عندما کانا طفلین، فحضر رسول الله (صلى الله علیه وآله)إلى منزل علی وفاطمة (علیها السلام) لعیادة ولدیهما المریضین، ولما وقع نظره على حفیدیه، خاطب علیاً (علیه السلام) وقال له (صلى الله علیه وآله): انذر نذراً حتى یشفی الله مریضیک، فقال علی (علیه السلام): ربِّ! إذا شفی ولدای فإنّی سأصوم ثلاثة أیّام، وکذلک نذرت فاطمة (علیها السلام).

وکذلک فعل الحسنان (علیهما السلام) على الرغم من صغر سنهما، تأسیاً بأبویهما، ومن المحتمل أنّ فضة الخادمة أیضاً نذرت هذا النذر حیث کانت حاضرة هناک.

لم یطل الأمر حتى شفی ریحانتا رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقرر أهل البیت (علیهم السلام) أداء نذرهم، وفی الیوم الأوّل من صیامهم هیّأ علی (علیه السلام) للإفطار مقداراً من الشعیر حیث طحنه، وقسّمه إلى ثلاثة أقسام على ثلاثة أیّام الصیام، فی الیوم الأوّل قام بعجن قسم منه للإفطار، وهیّأ منه خبز شعیر لعدد الأفراد الصائمین، وعندما حلّ وقت الإفطار، سُمع صوت من وراء الدار فخرج أهل البیت (علیهم السلام) إلى الخارج، ورأوا شخصاً خاطبهم بهذا الخطاب: «السّلامُ عَلَیکُم یـا أَهلَ البَیت» وأضاف: أنا شخص محتاج ومسکین، فساعدونی، فأخذ علی (علیه السلام) حصته من الخبز وأعطاه لذلک المسکین الفقیر، وکذلک فعلت فاطمة (علیها السلام) وبقیة أفراد الأسرة حیث أعطوا حصصهم لذلک المسکین، فقضوا لیلتهم فی الإفطار على الماء فحسب (1)، وفی الیوم التالی من صیامهم أعدّوا الثلث الآخر من طحین الشعیر واستعدوا للإفطار، وإذ بهم یسمعون شخص آخر یقول: السلام علیکم یا أهل البیت، فخرجوا إلیه وسألوه: من أنت؟ وماذا ترید؟ وما حاجتک؟ فقال: أنا یتیم من أیتام هذه المدینة جائع فأشبعونی، فقام علی (علیه السلام) بإعطاء حصّته لذلک الیتیم، وکذلک فعل باقی أهل البیت (علیهم السلام)، فی مظهر رائع من کمال الإخلاص وذلک لوجه الله; وباتوا لیلتهم کاللیلة الأولى أفطروا على الماء فحسب، وفی الیوم الثالث صاموا لأداء نذرهم، وتکرر نفس قصة الیومین الأولین، ولکن هذه المرة مع أسیر (2) طالب للمساعدة، فقام علی وأهل بیته (علیهم السلام) بإعطاء إفطارهم لذلک

الشخص، وقضوا لیلتهم الثالثة أفطروا على الماء فحسب، وبهذا الشکل وفوا بنذرهم، وفی الیوم التالی مرّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) إلیهم، فرأى الحسنین (علیهما السلام) فی حال من الشدّة والضعف یرتجفان، فحزن لذلک، ومن جهة أخرى أضاف حزناً على حزنه حینما لمحت عیناه عینی فاطمة (علیها السلام) قد غارتا من الجوع، فسأل علیاً (علیه السلام): یا علی! لِمَ أولادک فی حال الضعف والشدّة؟ ولِمَ تغیّر لون ابنتی فاطمة (علیها السلام)؟ فحدّث علی (علیه السلام)رسول الله (صلى الله علیه وآله)بما جرى، فی هذه الأثناء نزل جبریل (علیه السلام) حاملاً معه آیات سورة الإنسان، حیث یقول تعالى: (إِنَّ الأَبْرارَ یَشْرَبُونَ مِنْ کَأْس کانَ مِزاجُها کافُوراً * عَیْناً یَشْرَبُ بِها عِبادُ اللهِ یُفَجِّرُونَها تَفْجِیراً * یُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَیَخافُونَ یَوْماً کانَ شَرُّهُ مُسْتَطِیراً * وَیُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْکِیناً وَیَتِیماً وَأَسِیراً * إِنَّما نُطْعِمُکُمْ لِوَجْهِ اللهِ لا نُرِیدُ مِنْکُمْ جَزاءً وَلا شُکُوراً * إِنَّا نَخافُ مِنْ رَبِّنا یَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِیراً ) (3).

وقد نقلت کتب کثیرة شأن نزول هذه الآیات حیث نقل العلاّمة الأمینی (رحمه الله) فی الغدیر هذه القصة عن (34) کتاباً من کتب أهل السنّة (4).

وکذلک نقل المرحوم القاضی نور الله التستری هذه القصة عن (36) کتاباً من کتبهم (5) ولذلک فإن سبب نزول هذه الآیات تفوق حد التواتر.

ویصرّ بعض المتذرعین من أهل السنّة على أنّ هذه السورة مکیة، وأنّ الحسنین

لم یکونا قد ولدا فی مکة بعد، فی حین أنّ علماء ومفسری الشیعة والسنّة لیال قبلوا شأن النزول المذکور سابقاً.

وقد ذکر البعض الآخر ما یلی:

کیف یمکن لإنسان أن یعیش مدّة ثلاثة لیال لم یذق إلاّ الماء؟ فی حین إنّ الجواب على هذا السؤال واضح، حیث وُجد فی عصرنا کثیرون ممن قضوا (40) یوماً لم یذوقوا فیه إلاّ الماء، واستطاعوا عن طریق هذا الصیام على الماء أن یحاربوا الکثیر من الأمراض والمشاکل الجسمیة والروحیة (6)، والحقیقة أنّ مثل هذه الأمور لایمکن إنکارها، ولکن التعصب والجهل وعدم المعرفة تدفع بعضاً من أهل السنّة أن یطرحوا إشکالات فی کل مورد یرد فیه فضیلة لعلی (علیه السلام)، لأنّه لیس لهؤلاء مشاکل مع الحقائق التاریخیة، بل لهم مشاکل مع الإمام علی (علیه السلام).

ملاحظة: نحن نسعى فی کل بحث عقائدی وتاریخی أن نخطو خطوة عملیة فی هذا الطریق، لذا فی البدایة فلنتوجه إلى أیتام أقاربنا وأهلنا، فإن لم نجد أحداً بین أقاربنا، فلنبحث عن الأیتام من بین أصدقائنا وجیراننا وزملائنا حتى نتکفلهم ونتحمل مسؤولیة الإشراف علیهم، فإن لم نجد هؤلاء عندهم نتوجه إلى المیاتم ونتکفل بعضاً من هؤلاء الأیتام کی یکون لنا ذلک زاداً للآخرة.


1 . فی حین نرى هذه الآیّام، أنّ الموائد قد أصبحت ملونة ومنوّعة، حیث تنتهی للأسف إلى الکبر، بحیث إنّه أحیاناً إذا لم تتوفر المائدة إلاّ على نوعین من الطعام، نلاحظ أولئک الأشخاص یبدؤون عندها الشکوى والتکبر، وهذا خطیر، ولکن وضع عامة المسلمین فی ذلک الوقت لم یکن مناسباً حیث کان الناس یشبعون أنفسهم بالماء والخبز فقط.
2 . فی صدر الإسلام، کان الکفّار الذین یؤسرون أثناء حروبهم مع المسلمین، یصبحون عبیداً لهم، حتى یساعدوهم فی أعمالهم الشخصیة، وبعض المسلمین الذین لم یکونوا قادرین على تهیئة ما یحتاجونه، کانوا یحررونهم، وبما أنّ هؤلاء الأسرى لم یکونوا یملکون شیئاً أو یعرفون أحداً فی مکة والمدینة فإنّهم کانوا یحتاجون إلى مساعدة الآخرین.
3 . سورة الإنسان، الآیات 5 إلى 10.
4 . الغدیر، ج 3، ص 107 وذکر صاحب الغدیر عشرة مصادر نقل منهم شأن نزول الآیة المذکورة; نوادر الاُصول، ص 64; العقد الفرید، ج 3، ص 42; الکشف والبیان، ص 307 و 427; مناقب الخوارزمی، ص 180; مطالب السؤول، ص 31; نور الأبصار، ص 12 ـ 14; فتح القدیر، ج 5، ص 338; روح البیان، ج 1، ص 268; الاصابة، ج 4، ص 387; الدر المنثور، ج 6، ص 299.
5 . إحقاق الحق، ج 3، ص 157 وما بعد، المصادر التی نقل عنها ا حقاق الحق نذکر منه عشرة موارد: 1. الکشّاف، ج 4، ص 169; 2. أسباب النزول، ص 331; 3. معالم التنزیل، ج 7، ص 159; 4. التفسیر الکبیر، ج 3، ص 243; 5. تذکرة ابن الجوزی، ص 322; 6. کفایة الطالب، ص 201; 7. تفسیر القرطبی، ج 19، ص129; 8. ذخائر العقبى، ص 102; 9. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج 1، ص 7; 10. تفسیر العلاّمة النیسابوری، ج 29، 5112.
6 . کتاب الصوم، اُسلوب جدید فی علاج الأمراض، تألیف الیکسی سوفرین، ترجمة محمد جعفر الإمامی.

 

أهل البیت (علیهم السلام) ومساعدة الأیتامزیادة الجرائم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma