4 ـ وسیلة قبول توبة آدم (علیه السلام)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
3 ـ الصراط المستقیم 5 ـ أفضل الحسنات

جاء فی قوله تعالى أنّ آدم (علیه السلام) بعد «ترک الأولى» تلقى «کلمات من ربّه، وتاب بهن، وقبل الله توبته ذلک أنّ الله توابٌ رحیم» وهو قوله تعالى ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ کَلِمَات فَتَابَ عَلِیهِ اِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِیمُ) . (البقرة / 37)

فما هی هذه الکلمات التی أوحاها الله تعالى لآدم کی یتوب بهن ؟ هناک جدال بین المفسّرین، إذ یرى البعض منهم أنّ ذلک یعد إشارةً لما جاء فی الآیة: (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا اَنْفُسَنَا

وَاِنْ لَم تَغفِر لَنا وَتَرْحَمْنَا لَنَکُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِینَ ). (الأعراف / 23)

ویرى البعض الآخر أنّ ذلک إشارة للأدعیة الاُخرى ، ومنها دعاء یونس أثناء مکثه فی بطن الحوت، أی جملة: (سُبحَانَکَ اِنِّی کُنْتُ من الظَّالِمینَ) .

ولکن جاء فی الروایات المتعددة التی نقلت عن الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) أو عن الصحابة ، أنّ تلک الکلمات کانت القسم على الله بحق محمد وعلیٍّ وفاطمة والحسن والحسین(علیهم السلام) .

ینقل السیوطی فی «الدر المنثور» فی نهایة هذه الآیة عن «ابن عباس» إنّی سألت رسول الله (صلى الله علیه وآله) : عن الکلمات التی تلقاها آدم من ربّه فتاب علیه، قال : «سأل بحق محمد وعلی وفاطمة والحسن والحسین إلاّ تُبت علیَّ، فتاب علیه»(1) .

وینقل أیضاً فی ذلک الکتاب عن علیٍّ (علیه السلام) إنّی سألت الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) عن تفسیر هذه الآیة، قال : ... أمر الله آدم أن قل : «اللهم إنّی أسألک بحق محمد وآلِ محمد ، سبحانک لا إله إلاّ أنت عملتُ سوءً وظلمتُ نفسی فَاغْفِرْ لیِ إنّکَ أنتَ الغفورُ الرحیم ، اللهم إنّی أسأَلُکَ بحق محمد وآلِ محمد سبحانک لا إله إلاّ أنت عملتُ سوءً وظَلمتُ نفسی فَتُبْ علیَّ إِنَّکَ أنت التّوابُ الرحیم فهؤلاءِ الکلمات التی تلقّى آدَمُ » (2) .

یُعلَمُ جیداً من هذه الروایات أنّه لا منافاة بین هذه التفاسیر الثلاثة ، وکل هذه الکلمات کانت مجموعة فی دعاء آدم (علیه السلام) .

ونقل «ابن المغازلی» فی مناقبه نفس هذا المعنى عن «سعید بن جبیر» عن «ابن عباس» أنّه سأل الرسول (صلى الله علیه وآله) بشأن الکلمات التی تلقاها آدم من ربّه فتاب علیه، فقال الرسول (صلى الله علیه وآله): «سَألهُ بحَقِّ محمد وعلی وفاطِمةَ والحسن والحسینِ إِلاّ ما تُبْتَ علیَّ فتابَ علیهِ »(3) .

ونقل «العلاّمة القندوزی» هذا الحدیث أیضاً فی «ینابیع المودّة»، والبیهقی فی «دلائل النبوّة»، و«البدخشی» فی «مفتاح النّجاح»، و«عبد الله الشافعی» فی «المناقب»(4) .

وبالرغم من أنّ الکثیر من الکتب ، انهت سند هذا الحدیث بـ «ابن عباس»، إلاّ أنّ الراویة لا ینحصر بـ «ابن عباس»، ذلک أنّه ینقل نفس هذا المعنى فی «الدر المنثور» عن الدیلمی فی «مسند الفردوس» بسند ینتهی بـ علیِّ (علیه السلام)، أنّ علی (علیه السلام) یقول : سألت من الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) بشأن هذه الآیة إلى أن یقول : «فعلیک بهؤلاء الکلمات فإنّ الله قابل توبتک وغافر ذنبک. قل : اللّهم إنّی اسألک بحق محمد وآل محمد سبحانک لا إله إلاّ أنت عملت سوءً وظلمتُ نفسی فتب علیَّ إنّک أنت التوابُ الرحیم»(5) .

ونقل هذا المعنى فی مصادر أهل البیت (علیهم السلام) ومصادر السنّة عن الإمام الصادق (علیه السلام)أیض ، وروایاته متعددة وطرقهُ متنوعة (6) .

لا ینبغی النظر إلى هذا الحدیث على أنّه فضیلة عابرة ، والمرور به مروراً عابر ، إذ إنّ آدم(علیه السلام)عندما یرید أن یتوب من ترکه الأولى (وهذا أول ترک للأولى) یؤمرُ من قبل الله أن یسأَلَهُ بحق محمد وآل محمد (صلى الله علیه وآله)، أو بحق محمد وعلیِّ وفاطمة والحسن والحسین(علیهم السلام)، کی یقبل توبته .

لاسیّما وأنّ هذا المعنى لم یرد بشأن أحد سواهم، وهو مقام رفیع مختصٌ بهم ، وهذا دلیل العظمة الفائقة للخمسة الطیبة وللرسول وأهل بیته والأئمّة المعصومین (علیهم السلام) .

وعلى هذا کیف یمکن القول بوجود مَن هو أفضل وألیق منهم لخلافة وولایة الرسول (صلى الله علیه وآله)، وکیف یمکن ترجیح سواهم علیهم ؟

وبالرغم من وجود مثل هذه الأسانید ، أَمِنَ العجب ـ یاترى ـ أن تبقى الإمامة فی نسل الرسول (صلى الله علیه وآله) إلى یوم القیامة ؟!


1. تفسیر در المنثور ، ج 1، ص 60 .
2. المصدر السابق.
3. مناقب ابن المغازلی ، طبقاً لنقل احقاق الحق، ج 9 ص 102 .
4. المصدر السابق .
5. تفسیر در المنثور ، ج 1، ص 60 ( مع الاختصار ) .
6. تفسیر البرهان، ج 1، ص 86; تفسیر نور الثقلین، ج 1، ص 67 فما فوق; بحار الأنوار، ج 26، ص 319 فما فوق.
3 ـ الصراط المستقیم 5 ـ أفضل الحسنات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma