1 ـ العلم الکامل بکتاب الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
مصادر علم الأئمّة !2 ـ الوراثة من النبی (صلى الله علیه وآله)

بنحو یلمّون فیه بمعرفة تفسیره وتأویله وباطنه وظاهره ومحکمه ومتشابهه .

یقول القرآن الکریم : (وَیَقُولُ الَّذینَ کَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ کَفَى بِاللَّهِ شَهِیدًا بَیْنِی وَبَیْنَکُم وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الکِتابِ). (الرعد / 43)

یتضح من خلال هذه الآیة أنّ هناک شخصا لدیه علم الکتاب جمیعاً (انتبهوا إلى أنّ علم الکتاب قد جاء بشکل مطلق ، وشامل لجیمع العلوم المتعلقة بعلم الکتاب ، على العکس ممّا ورد فی الآیة: (قَالَ الَّذِى عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الکِتابِ أَنَا آتِیکَ بِهِ قَبْلَ اَنْ یَرْتَدَّ اِلیکَ طَرْفُکَ) .(النمل / 40)

من المسلَّم به أنّ کتاب الله معین لا ینضب من العلوم ، وأنّ العلم به مفتاح لجمیع الاُمور ، فعندما یستطیع «آصف بن برخیا» وزیر سلیمان من القیام بهذا العمل المهم نتیجة لعلمه ببعض الکتاب، ویأتی بعرش ملکة سبأ بطرفة عین من أقصى جنوب الجزیرة العربیة (الیمن) إلى أقصى شمالها (الشام مرکز حکومة سلیمان)، فمن المسلم به أنّ الذی عنده جمیع علم الکتاب یستطیع القیام بأعمال أهم من ذلک کثیر ، ولکن من الذی عنده علم الکتاب ؟ یشیر القرآن الکریم إلى ذلک إشارة غامضة .

فقال البعض : إنّ المراد هو الله تعالى (وعلى هذا سیکون عطف جملة «عنده علم الکتاب» عطفاً تفسیریاً، وهذا یخالف ظاهر الکلام) .

کما قال عدد من المفسرین : المراد منه هم علماء أهل الکتاب وأشخاص کسلمان، وعبد الله بن سلاّم الذین کانوا قد شاهدوا علامات النبی (صلى الله علیه وآله) فی الکتب السماویة السابقة ویشهدون بحقانیته (صلى الله علیه وآله) .

إلاّ أنّ أغلب المفسرین نقلوا فی کتبهم أنّ هذه الآیة إشارة إلى علی بن أبی طالب (علیه السلام)وأئمّة الهدى(علیهم السلام) .

یروی المفسر الشهیر القرطبی فی تفسیر هذه الآیة عن عبد الله بن عطاء: قلت لأبی جعفر علی بن الحسین (علیه السلام): إنّ الناس یظنون أنّ الذی عنده علم الکتاب هو عبد الله بن سلام ، فقال : «إنّما ذلک علی بن أبی طالب رضی الله عنه» ، هو علی بن أبی طالب فقط ، وکذلک قال محمد بن الحنفیة ذلک(1).

والجدیر بالذکر أنّ هذه السورة (سورة الرعد) نزلت فی مکة والحال أنّ عبد الله بن سلام وسلمان الفارسی وسائر علماء أهل الکتاب أسلموا فی المدینة .

وقد ورد هذا الکلام عن سعید بن جبیر أیضاً عندما سئل : هل أنّ «مَنْ عنده علم الکتاب» هو عبد الله بن سلام ؟ قال : «کیف یکون هو وهذه السورة مکیة»(2)؟

کما ینقل الشیخ سلیمان القندوزی الحنفی(3) فی «ینابیع المودة» عن «الثعلبی» و«ابن المغازلی» عن «عبد الله بن عطاء» : کنت مع محمد الباقر (علیه السلام) فی المسجد ورأیت ولد عبدالله بن سلام فقلت : هذا ابنُ منْ عنده علم الکتاب ، فقال : هذه الآیة بحق علی بن أبی طالب(علیه السلام)(4).

وقد رویت فی نفس الکتاب روایة اُخرى عن عطیة العوفی عن «أبی سعید الخدری» قال: سألت رسول الله (صلى الله علیه وآله) عن آیة (الذی عنده علم من الکتاب) ، فقال (صلى الله علیه وآله) : هو وزیر أخی سلیمان ، ثم سألته عن آیة «قل کفى بالله شهیداً بینی وبینکم ومنْ عنده علم الکتاب» ، فقال (صلى الله علیه وآله): ذاک أخی علی بن أبی طالب (علیه السلام)(5) .

ونقرأ أیضاً فی روایة اُخرى عن ابن عباس أنّه قال : (مَنْ عنده علم الکتاب) إنّما هو علیّ(علیه السلام)، لقد کان عالماً بالتفسیر والتأویل والناسخ والمنسوخ (6) .

وملخص الکلام هو: لا یمکن تفسیر هذه الآیة بعلماء أهل الکتاب ابد ، بسبب نزول هذه السورة الرعد فی مکة ، وهؤلاء أسلموا بعد الهجرة فی المدینة ، واستناداً إلى الروایات الآنفة فهی بحق علیّ (علیه السلام) ومن بعده تشمل ( سائر الأئمّة المعصومین (علیهم السلام) ) .

نعم ، فهذا العلم الواسع بالقرآن الکریم وأسراره، ودقائقة، وظاهره وباطنه، هو أحد المصادر الرئیسة لعلم الأئمّة المعصومین (علیهم السلام)(7) .

ومن شواهد هذا المعنى قول الآیة الکریمة : (وَمَا یَعْلَمُ تَأْوِیلَهُ اِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِى العِلْمِ). (آل عمران / 7)

وللتوضیح: ثمّة جدل بین المفسرین بأنّ هل «الرَّاسِخُونَ فِى العِلمِ» معطوفة على «الله» أی لیس هنالک من یعلم تأویل القرآن سوى الله «والراسخون فی العلم» ، أم أنّها مطلع جملة مستقلة ؟ وعلیه فإنّ مفهوم الآیة یکون هکذا : لا یعلم تأویل القرآن غیر الله، أمّا الراسخون فی العلم فیقولون: وإن کنّا لا نعلم تأویل الآیات المتشابهة ، إلاّ أننا نُسلِّم أمامها» .

وما یؤید المعنى الأول هو أولاً: من المستبعد أن تکون فی القرآن أسرار لا یعلمها إلاّ الله فقط ، فالقرآن نزل لتربیة الناس وهدایتهم ، ولا معنى فی أن تکون فی هذا الکتاب آیات وجملٌ لایعلم مقصودها إلاّ الله تعالى .

ثانیاً: کما یقول المفسر الکبیر «الطبرسی» فی «مجمع البیان»: لا یوجد بین المفسرین من یقول: إنّ الآیة الفلانیة لایعلم معناها إلاّ الله ، بل إنّهم یسعون دائماً لکشف أسرار الآیات بطرق مختلفة، منها أحادیث المعصومین (علیهم السلام) ، وفی الواقع أنّ هذا الکلام یناقض إجماع المفسرین .

ثالثاً: إذا کان المقصود هو التسلیم بدون علم فیجب أن یقال: «الراسخون فی الإیمان ، لا الراسخون فی العلم»، فالذی لا یعرف شیئاً کیف یمکن تسمیته راسخاً فی العلم ؟

رابعاً: جاء فی عدّة روایات أنّ «الراسخون فی العلم ، یعلمون تأویل القرآن» وهذا دلیلٌ على أنّ هذه العبارة عطف على لفظ الجلالة «الله» .

فنقرأ فی حدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «الراسخون فی العلم أمیر المؤمنین والأئمّة من بعده»(8) .

وجاء فی روایة اُخرى عنه (علیه السلام) أنّه قال : نحن الراسخون فی العلم ونحن نعلم تأویله» (9).

ونقرأ فی روایة اُخرى أیضاً، أنّ الإمام الباقر (علیه السلام) (أو الإمام الصادق (علیه السلام)) قال فی تفسیر الآیة : (وَمَا یَعلَمُ تَأوِیلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِى العِلمِ) : «فرسول الله أفضل الراسخین فی العلم ، قد علمه الله عزّ وجلّ جمیع ما أُنزل علیه من التنزیل والتأویل ، وما کان الله لینزل علیه شیئاً لم یعلمه تأویله ، وأوصیائه من بعده یعلمونه کله»(10) .

وهنالک روایات عدیدة اُخرى بهذا الصدد تؤید هذا المعنى المفهوم(11) .

من خلال البراهین الأربعة التی ذکرناها آنفا ـ وکل برهان منها یکفی لإثبات الغرض ـ فلا یبقى شک فی أنّ عبارة «والراسخون فی العلم» معطوفة على «الله» ومعناها علمهم بالتأویل وباطن الکتاب .

والجدیر بالذکر أنّ التعبیر بـ «الراسخون فی العلم» جاء مرتین فی القرآن الکریم ، فمرة جاء فی الآیة محل البحث سورة آل عمران 7، ومرّة فی سورة النساء حیث یقول تعالى بعد أنّ ذم أفعال أهل الکتاب (الیهود والنصارى) القبیحة المتمثلة بأکل الربا ونهب أموال الناس: (لَّکِنِ الرَّاسِخُونَ فِى العِلْمِ مِنهُمْ وَالمُؤْمِنُونَ یُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ اِلَیکَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبلِکَ).(النساء / 162)

ویبدو أنّ الذین ذکروا اسم «عبدالله بن سلام» وأمثاله من علماء أهل الکتاب ـ الذین أسلموا ـ فی تفسیر الراسخین فی العلم یقصدون هذه الآیة 162 من سور النساء، لا الآیة 7 من سورة آل عمران ، لأنّ الآیة التی تتحدث حول علماء أهل الکتاب الآیة الاُولى ، أمّا الآیة التی هی محل بحثنا (الآیة 7 من سورة آل عمران) فلا علاقة لها بقضیة أهل الکتاب، (تأملوا جیداً) .

کما تتضح هنا نکتة مهمّة اُخرى وهی: ما ورد فی خطبة الأشباح فی نهج البلاغة حیث یقول (علیه السلام): «واعلمْ أنّ الراسخین فی العلم هم الذین أغناهم الله عن اقتحام السدد المضروبة دون الغیوب لاقرار بجملة ما جهلوا تفسیره من الغیب المحجوب» (12).

وربّما یکون إشارة إلى آیة سورة النساء أیضاً، حیث یتحدث عن تسلیم بعض علماء أهل الکتاب والمؤمنین بلا قید أو شرط أمام القرآن وسائر الکتب السماویة ، لا الآیة من سورة آل عمران (تأملوا جیداً کذلک) .

وملخص الکلام أنّ ظاهر الآیة 7 من سورة آل عمرأن یقول : إنّ الله والراسخین فی العلم یعلمون تأویل القرآن ، ونظراً إلى أنّ المقصود من الراسخین فی العلم هم النبی (صلى الله علیه وآله)والأئمّة المعصومون (علیهم السلام) بالدرجة الاُولى ، إذن یُعرف أحد مصادر علمهم وهو القرآن الکریم وتأویله وتفسیره وظاهره وباطنه .

ونختتم هذا الحدیث بإشارة اُخرى إلى آیات القرآن الکریم فنقرأ فی الآیة: (بَلْ هُوَ آیاتٌ بَیَّنَاتٌ فِى صُدُورِ الَّذِینَ اُوْتُوا العِلْمَ). (العنکبوت / 49)

ففی مصادر أهل البیت(علیهم السلام)تلاحظ روایات کثیرة بصدد تفسیر جملة «الذین اوتوا العلم» فی هذه الآیة بالأئمّة المعصومین بعد النبی (صلى الله علیه وآله) .

وللمزید من الاطلاع راجعوا بحار الأنوار وتفسیر البرهان (13).


1. تفسیر القرطبی ، ج5، ص 3565 .
2. تفسیر در المنثور ، ج 4، ص 69 .
3. «قندوز»، مدینة شمال أفغانستان نسب إلیها هذا العالم السنّی .
4. ینابیع المودة ، ص 102 .
5. المصدر السابق، ص 103 .
6. ینابیع المودة ، ص 104 .
7. وردت عن أهل البیت (علیهم السلام) روایات عدیدة فی هذا المجال ، فللمزید من الاطلاع راجعوا تفسیر کنز الدقائق ، ج6، ص 480 وتفسیر البرهان ذیل الآیة مورد البحث .
8. اصول الکافی ، ج 1، ص 213، ح 3.
9. المصدر السابق، ح 1.
10. المصدر السابق، ح 2 .
11. للمزید من التوضیح ، یراجع کتاب جامع الأحادیث ، ج1، ص 27; وتفسیر کنز الدقائق ، ص 42 ـ 45; واُصول الکافی ، ج1، ص 415 .
12. نهج البلاغة ، الخطبة 91 (خطبة الأشباح) .
13. بحار الأنوار ، ج23، ص 188 ـ 208; وتفسیر البرهان ، ج3، ص 254 ـ 256 (لقد روی فی هذین الکتابین مایقارب عشرین حدیثاً بهذا الصدد) . 

 

مصادر علم الأئمّة !2 ـ الوراثة من النبی (صلى الله علیه وآله)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma