19 ـ آیة «اُذُنٌ واعِیَة»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
الجواب :النتیجة :

( لِنَجعَلَهَا لَکُمْ تَذکِرَةً وَتَعِیَهَا اُذُنٌ وَاعِیَةٌ). (الحاقة / 12)

لقد کان الهدف هو أن نجعل من نجاة المؤمنین بواسطة سفینة نوح واغراق الکافرین بواسطة الطوفان تذکرةً (لکم) لتعیها (والحوادث المشابهة لها) اُذُنٌ واعیة (کی تنقلوها للآخرین فیتّعظوا) .

ینقل «السیوطی» فی «الدر المنثور» من ستة طرق عن «بریدة» الصحابی المعروف، عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال لعلی (علیه السلام) : «إنّ الله أمرنی أن اُدنیَکَ ولا اُقصیَکَ ، وأن اُعَلّمَکَ وَأنْ تَعِیَ، وَحَقٌ لَکَ أنْ تَعِیَ، فنزلت هذهِ الآیةَ ُ: وَتَعِیهَا اُذُنٌ واعِیَةٌ »(1).

وینقل فی نفس ذلک الکتاب عن «أبو نعیم الاصفهانی» فی «حلیة الاولیاء» عن علی(علیه السلام)أنّ الرسول (صلى الله علیه وآله) قال له ... ثم یذکر نفس مضمون حدیث «بریدة»، ویضیف فی النهایة : «فَأنْتَ اُذُنٌ وِاعَیَةٌ لِعِلْمی»(2) .

وینقل أیضاً فی نفس ذلک الکتاب من خمسة طرق عن «مکحول» وهو احد خدّام النبی(صلى الله علیه وآله)، عندما نزلت آیة «وتعیها اُذُنٌ واعیة» قال الرسول (صلى الله علیه وآله) : « سألت ربی أن یجعلها اذن علی، قال محکول : فکان علی یقول ما سمعت من رسول الله (صلى الله علیه وآله) شیئاً فنسیته»(3).

ونقل «الزمخشری» الحدیث الأخیر فی «الکشاف» أیضاً دون أن یشکل علیه (4) .

ونقل جمعٌ آخر من المفسرین مثل «الفخر الرازی» فی «التفسیر الکبیر»(5)، و«الآلوسی» فی «روح المعانی»(6)، و«البرسونی» فی «روح البیان»(7)، و«القرطبی» فی «التفسیر الجامع»(8)، نقلوا جمیعاً نهایة الآیة بخصوص الحدیث الأخیر.

وأورد «الطبری» أیضاً فی تفسیره هذا الحدیث وطائفة اُخرى من الأحادیث بصدد هذا الموضوع.(9)

وقد ذکر «الحاکم الحسکانی» فی «شواهد التنزیل» ثلاثة عشر حدیثاً فی نهایة هذه الآیة حیث نقلها من عدّة رواة، وتنتهی سلسلة سندها إلى الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)، وبعض هذه الأحادیث مرویة عن «مکحول» خادم النبی (صلى الله علیه وآله)، وبعض منها عن «بریدة»، وبعضها عن شخص «علی بن أبی طالب (علیه السلام)»، والبعض الآخر عن «جابر بن عبد الله الأنصاری»، حیث ستطالعون نماذج من تلک الأحادیث أدناه :

نقرأ فی حدیث عن «أبو الدنیا» عن علی (علیه السلام) أنّه عندما نزلت الآیة (وَتَعْیِهَا اُذُنٌ وَاعِیَة)، قال لی الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) : «سألت الله أن یجعلها اُذنک یا علی»(10).

ونقرأ فی حدیث آخر عن «مکحول» أنّه عندما تلا الرسول (صلى الله علیه وآله) آیة «وَتَعیِهَا اُذُنٌ وَاعِیَة»، التفت إلى علی (علیه السلام) وقال : «سألت الله أن یجعلها اُذُنک»(11).

وفی حدیث آخر عن «بریدة» أورد مضمون الحدیث الذی نقلناه بادىء الأمر نصاً(12)واخیراً ینقل عن «جابر بن عبد الله الأنصاری» أنّه عندما نزلت الآیة الآنفة الذکر، سأل الرسول الله تعالى أن یجعل اُذن علی (علیه السلام) (مصداقها الأتم) وتحقق مراد النبی هذا(13).

ونقل مؤلف کتاب «الفضائل الخمسة» هذا الحدیث أیضاً، اضافة لما ذکر من « کنز العمال»، و«نور الابصار»، و«مجمع الزوائد» للهیثمی، و«أسباب النزول» للواحدی(14) .


1. تفسیر در المنثور ، ج 6، ص 260 .
2. المصدر السابق.
3. المصدر السابق .
4. تفسیر الکشاف ، ج 4، ص 600 .
5. تفسیر الکبیر، ج 30، ص 107 .
6. تفسیر روح المعانی ، ج 29، ص 43 .
7. تفسیر روح البیان ، ج 10، ص 136 .
8. تفسیر القرطبی ، ج 10، ص 6743 .
9. تفسیر جامع البیان، ج 29، ص 35 .
10. شواهد التنزیل ، ج 2، ص 271 .
11. المصدر السابق، ص 277 ح 1015 .
12. المصدر السابق، ص 282، ح 1022 .
13. شواهد التنزیل، ج 2، ص 280، ح 1019 .
14. الفضائل الخمسة ، ج 1، ص 320 و 321 .
الجواب :النتیجة :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma