23 ـ آیة الانفاق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
22 ـ آیة الإیذاء24 ـ آیة المحبة

( الَّذِینَ یُنْفِقُونَ اَمْوَالَهُمْ بَالَّلیلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِیَةً فَلَهُم اَجْرُهُم عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَلاَ هُمْ یَحْزَنُونَ ) . (البقرة / 274)

لاشک أنّ مفهوم الآیة مفهوم عام وشامل، إذ إنّ الترغیب بالانفاق فی سبیل الله یتخذ اشکالاً مختلفة، فی السر والعلن وفی اللیل والنهار، وتبشر المنفقین بشارة عظیمة : (فَلَهُمْ اَجْرُهُمْ عِندَ رَبَّهِم وَلاَ خَوفٌ عَلَیْهِمْ وَلاَ هُمْ یَحزَنُونَ )ممّا قد سلف أو ممّا هو آت، ولکن یستفاد من الروایات الإسلامیة أنّ مصداق هذه الآیة الأکمل هو علی (علیه السلام) .

لاسیما أنّه وردت روایات کثیرة فی سبب نزول هذه الآیة، تؤکد على أنّها نزلت أول مرّة فی حق علی (علیه السلام) .

یقول ابن عباس : نزلت هذه الآیة فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) وکانت عنده أربعة دراهم فقط، أنفقهن فی سبیل الله، درهماً فی اللیل، ودرهماً فی النهار، ودرهماً فی العلن، ودرهماً فی السر، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) «ما حملک على هذا ؟ قال : حملنی علیها رجاء أنّ استوجب على الله ما وعدنی».

فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «ألا ذلک لک»، فنزلت الآیة السابقة فی هذه الأثناء .

أورد هذا الحدیث «الحاکم الحسکانی» فی «شواهد التنزیل» مع سبعة أحادیث اُخرى بنفس هذا المضمون بطرق مختلفة (1).

وینقل «السیوطی» هذا المضمون نفسه فی «الدر المنثور» بطرق متعددة منه : عن ابن عباس، أنّ هذه الآیة نزلت فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) وعنده أربعة دراهم ، انفق منها درهماً فی اللیل، ودرهماً فی النهار، ودرهماً فی السر ودرهماً فی العلن ، ونزلت هذه الآیة(2).

معنى هذا الحدیث أنّ علیاً (علیه السلام) کان یسلک مختلف السبل من أجل الحصول على رضا الله تعالى، فقد انفق کل ما تحت بساطه فی سبیل الله، وکذلک فإنّه اعطى لیلاً وانفق فی حالتین مختلفتین سراً وعلناً، وفی النهار أیضاً انفق فی کلا الحالتین سراً وعلانیة، إنّ هذا الإیثار والإخلاص المقرون بالشوق العظیم لکسب رضا الله تعالى، وبکل وسیلة ممکنة، نال قبول الله تعالى فنزلت تلک الآیة الشریفة .

ومن الذین نقلوا هذه الروایة، «محب الدین الطبری» فی «ذخائر العقبى » (3) ، و«سبط ابن الجوزی» فی «التذکرة» (4)، و«العلاّمة الکنجی» فی «کفایة الطالب»(5)، والمفسر المعروف «القرطبی» فی تفسیره (6)، وأورد هذا الحدیث ـ بنفس تلک العبارة أو باختلاف بسیط ـ جمع آخر فی کتبهم .

وکذلک ذکره «الشبلنجی» فی «نور الأبصار» (7)، و«الشیخ سلیمان القندوزی » فی «ینابیع المودة» (8) .

وینقل مؤلف «الفضائل الخمسة» هذا الحدیث أیضاً فی کتابه عن جمع آخر منهم «ابن الاثیر» فی «اسد الغابة» (9)، و«ابن حجر» فی «الصواعق المحرقة »(10) ، و«الواحدی» فی «أسباب النزول» (11) .

ونختم هذه الأحادیث بجملة عن ابن أبی الحدید المعتزلی : إنّه وبعد الإشارة إلى الصفات السامیة لعلی (علیه السلام)، وعندما یصل إلى مسألة الجود والسخاء یقول بعد الإشارة لآیات سورة هل أتى: وروى المفسرون أنّه لم یملک إلاّ أربعة دراهم، فتصدق بدرهم لیلاً، وبدرهم نهاراً، وبدرهم سراً، وبدرهم علانیة، فأنزل فیه ( الذین ینفقون أموالهم ...)(12) .

یبین هذا التعبیر أنّ هذه المسألة متفق علیها بین المفسرین أو على الأقل مشهورة .


1. شواهد التنزیل ، ج 1، ص 109 ـ 115 .
2. تفسیر در المنثور ، ج 1، ص 363 .
3. ذخائر العقبى ، ص 88 .
4. تذکرة الخواص ، ص 17 .
5. کفایة الطالب ، ص 108 .
6. تفسیر القرطبی ، ج 2، ص 1115، ( ذیل الآیة مورد البحث ) .
7. نور الابصار ، ص 105 .
8. ینابیع المودة ، ص 92 .
9. اسد الغابة ، ج 4، ص 25 .
10. الصواعق المحرقة ، ص 78 .
11. أسباب النزول، ص 64 ( استناداً لنقل الفضائل الخمسة ) ، ج 1، ص 321 و 322 .
12. شرح ابن أبی الحدید ، ج 1، ص 21 ( أورده ضمن مقدمة فی وصف المولى علی (علیه السلام)).
22 ـ آیة الإیذاء24 ـ آیة المحبة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma