آیة الانذار والهدایة :

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
تمهید:آیة الصادقین :

ففی الآیة الاُولى یخاطب الله تعالى النبی (صلى الله علیه وآله) : (اِنَّمَا اَنْتَ مُنذِرٌ وَلِکُلّ قَوم هَاد) .

ینقل الفخر الرازی ثلاثة أقوال فی تفسیر هذه الآیة :

الأول : إنّ «المنذر» و«الهادی» شیء واحد ، وعلیه یکون مفهوم الآیة کم یلی :

(اِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَهـاد لِکُلِّ قَوم) .

الثانی: المنذر هو النبی (صلى الله علیه وآله) والهادی هو الله تعالى .

الثالث : المنذر هو النبی (صلى الله علیه وآله) والهادی هو علی (علیه السلام)، إذ یقول ابن عباس : إنّ النبی قد وضع یده على صدره وقال : «أنا المنذر ثم أومأ إلى منکب علی (علیه السلام) وقال : أنت الهادی یاعلی، بک یهتدی المهتدون من بعدی» (1).

وقد نقلت مجموعة اُخرى من المفسرین هذه التفاسیر الثلاثة ، فیما أصرَّ بعض مفسری أهل السُنّة على أنّ تفسیر الآیة أحد التفسیرین الاولین، لأنّ التفسیر الثالث لا یتناسب ونمط تفکیرهم الملیء بالتعصب .

بینما لا یتناسب التفسیر الأول مع ظاهر الآیة ، فلو کان مقرراً أن یکون الوصفان لرسول الله (صلى الله علیه وآله) لقال : إنّما أنت منذرٌ وهاد لکل قوم ، وبتعبیر آخر لاینبغی تقدیم «لکل قوم» وهو جار ومجرور على «هاد»، وإذا ما تقدم فیجب أن یتقدم على الوصفین فیقال : إنّما أنت لکل قوم منذرٌ وهاد ، وخلاصة القول : إنّه لا یبدو هنالک مبرر لتقدیم لکل قوم على وصف وتأخیره عن الآخر ، أو لابدّ من تقدیمه علیها أو تأخیره عنها (تأملوا جیداً) .

والتفسیر الثانی غیر مألوف ولا مناسب ، لأنّ کون الله هادیاً فلا شک فیه حتى یحتاج إلى بیان ، أضف إلى أنّ ظاهر العبارة هو أنّ لکل عصر وزمان هاد خاص . والحال أنّ الله واحدٌ أحد، فهذه الوحدانیة لا تنسجم والتعددیة التی تستفاد من عبارة لکل قوم هاد .

بناءً على ذلک فالتفسیر الوحید الذی یحظى بالقبول هو : إنّ النبی (صلى الله علیه وآله) منذرٌ ولکل قوم فی کل عصر ودهر «هاد» .

فهل هذا الهادی إشارة إلى علماء کل قوم وکل زمان ؟

الاجابة عن هذا السؤال سلبیة أیض ، فهنالک علماء عدیدون فی کل عصر ودهر ولیس هاد واحد، فکما کان النبی (صلى الله علیه وآله) واحداً فهادی المسلمین واحدٌ فی کل عصر وزمان .

وبتعبیر آخر، أنَّ النبی (صلى الله علیه وآله) مؤسس الدین عن طریق الانذار ، والإمام یواصل طریقه من خلال الهدایة .

إنَّ هذه النکات تستفاد من الآیة نفسها، ولو بحثنا عن الروایات المنقولة عن طریق أهل السنة والشیعة بهذا الصدد لاتضحت المسألة أکثر .

ففی تفسیر الدر المنثور وهو من تفاسیر أهل السنة المعروفة «تألیف جلال الدین السیوطی» المتوفى عام 910 هـ ق ، والقائم على أساس تفسیر الآیات والروایات، ینقل روایات عدیدة فی تفسیر هذه الآیة عن النبی (صلى الله علیه وآله) :

1 ـ یروی عن ابن جریر وابن مردویه وأبی نعیم والدیلمی وابن عساکر وابن النجار : لما نزلت «اِنَّمَا اَنتَ مُنْذِرٌ وَلِکُلِّ قَوم هَاد» وضع رسول الله (صلى الله علیه وآله) یده على صدره فقال : «أنا المنذر ، وأومأ بیده إلى منکب علی (علیه السلام) فقال : أنت الهادی یا علی ، بک یهتدی المهتدون من بعدی» (2).

2 ـ یقول أبو بریدة الاسلمی : سمعت من النبی (صلى الله علیه وآله) بشأن هذه الآیة(3) وقد وضع یده على صدره وقال : «إنّما أنت منذرٌ ، ووضع یده على صدر علی (علیه السلام) وقال : لکل قوم هاد ».

3 ـ وفی الکتاب نفسه ینقل عن «عبد الله بن أحمد» و«ابن أبی حاتم» و «الطبرانی» و«الحاکم» و«ابن مردویه» و«ابن عساکر» عن علی (علیه السلام) فی تفسیر الآیة : «إنّما أنت منذر ولِکُلّ قوم هَاد» قال : «رسول الله المنذر ، وأنا الهادی» (4).

4 ـ ونقرأ فی روایة اُخرى عن ابن عباس ، أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) قال : «أنا المنذر وعلی الهادی ، وبک یا علی یهتدی المهتدون ».

وقد أورد هذا الحدیث طائفة من مشاهیر حفاظ أهل السنة منهم : «الحاکم» فی «المستدرک» و«الذهبی» فی «التلخیص» و«الفخر الرازی» و«ابن کثیر» فی «تفسیریهما» ، و«ابن الصباغ المالکی» فی «الفصول المهمّة» و«الکلبنجی الشافعی» فی «کفایة الطالب» و«العلاّمة الطبری» فی «تفسیره» و«ابن حیان الاندلسی» فی «البحر المحیط» و«النیشابوری» فی «تفسیره» ، و«الحموینی» فی «فرائد السمطین » وطائفة اُخرى فی کتبهم التفسیریة (5).

5 ـ یقول «میر غیاث الدین» مؤلف کتاب «حبیب السیر» : «قد ثبت بطرق متعددة أنّه لما نزل قوله تعالى : (اِنّما اَنْتَ مُنذرٌ وَلکل قَوْم هاد ) ، قال (صلى الله علیه وآله) لعلی (علیه السلام) : «أنا المنذر وأنت الهادی ، بک یاعلی یهتدی المهتدون من بعدی» (6).

6 ـ وقد نقل الحموینی هذا الحدیث أیضاً عن أبی هریرة عن علی (علیه السلام) (7).

7 ـ ونقل هذا الحدیث فی «مستدرک الحاکم» عن «أبی بریدة الاسلمی» بشکل واسع فقال : دعا رسول الله (صلى الله علیه وآله) بالطهور وعنده علی بن أبی طالب فأخذ رسول الله (صلى الله علیه وآله)بید علی بعد ما تطهر فألصقها بصدره ثم قال :«إنّما أنت منذر» ویعنی نفسه، ثم ردها إلى صدر علی ثم قال : «ولکل قوم هاد» ، ثم قال له : «أنت منار الأنام وغایة الهدى، وأمیر القرّاء، أشهد على ذلک أنّک کذلک» (8).

ولیس من المستبعد أنْ یکون النبی (صلى الله علیه وآله) قد بیَّن هذا الکلام فی حالات متعددة وبأشکال مختلفة ، والتعابیر المختلفة للأحادیث المذکورة تشهد على هذا الأمر .

کما وردت فی مصادر اتباع أهل البیت (علیهم السلام) روایات متعددة فی هذا المجال ، ولا مجال لذکرها جمیعاً، بل نکتفی بالإشارة إلى بعضها، فقد ورد فی تفسیر نور الثقلین (9) مایربو على خمسة عشر حدیثاً منها ما روی عن الإمام الباقر (علیه السلام) والإمام الصادق (علیه السلام)أنّهما قالا : «کل إمام هاد کل قوم فی زمانه» ، وفی تعبیر آخر : «کل إمام هاد للقرن الذی هو فیه» (10).

والعجیب أنّ بعض المفسرین قد تناسوا جمیع هذه الأحادیث ، وذکروا معانی اُخرى للآیة المذکورة ، مستندین إلى أقوال بعض الصحابة التی لم تروَ عن النبی (صلى الله علیه وآله) ، منها التفسیر الذی نُقل عن مجاهد حیث یقول : المراد من «المنذر» محمد (صلى الله علیه وآله)والمراد من «لکل قوم هاد» «إنّ لکل قوم نبیّاً یدعوهم إلى الله»! وهذا تفسیر بعید کما یبدو .

وروی تفسیر آخر عن سعید بن جبیر حیث یقول : المنذر محمد (صلى الله علیه وآله)والهادی هو الله! بینما ظاهر الآیة هو أنّ هادی کلّ قوم یختلف عن هادی الآخرین ، علماً أنّ الله الواحد هاد لجمیع الأقوام ، ولا یتناسب مع مثل هذه التفاسیر .

فهل من المناسب ترک الروایات المتواترة عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) والذهاب وراء هذه التفاسیر الخاطئة حرصاً على أن لا یمتلک الشیعة مستمسکاً ؟


1. التفسیر الکبیر، ج19، ص14 .
2. تفسیر در المنثور ، ج 4 ، ص 45 .
3. المصدر السابق.
4. المصدر السابق .
5. للاطلاع على هذا الحدیث ووثائقه راجعوا کتاب احقاق الحق ، ج3 ، ص88 ـ 99 .
6. حبیب السیر ، ج2 ، ص12 .
7. احقاق الحق ، ج3 ، ص92 .
8. تفسیر المیزان ، ج 11 ، ص 327 ذیل الآیة مورد البحث .
9. تفسیر نور الثقلین ، ج2 ، ص 482 ـ 485 .
10. المصدر السابق، ج 19 و 20، ص 483 .

 

تمهید:آیة الصادقین :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma