1 ـ حدیث الثقلین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
تمهید :ترتیب مختصر :

لقد سمی هذا الحدیث بهذا الاسم لأنّ النبی (صلى الله علیه وآله) قال فیه : «إنّی تارکٌ فیکم الثقلین ...»(1).

ونقل هذا الحدیث عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) بشکل واسع للغایة فی کتب الشیعة والسّنة المشهورة (وفی مصادر الدرجة الاُولى ) بحیث لم یبق معه شک فی صدور هذا الحدیث عن النبی (صلى الله علیه وآله) . وبشکل عام، یمکن الاستفادة من هذه الأحادیث، بأنّه من الأحادیث التی لم یدل بها الرسول(صلى الله علیه وآله) لمرة واحدة فیکون حدیثا واحداً، ورواته کثیرین، بل إنّه(صلى الله علیه وآله)ذکره فی موارد مختلفة، وقد روی بروایات متعددة.

ونذکر هنا رواة هذا الحدیث والکتب الإسلامیة التی ورد فیه :

1 ـ ففی صحیح مسلم الذی هو من أشهر المصادر لدى أهل السنّة وأهم الصحاح الستة ، ینقل عن «زید بن أرقم» أنّه قال : «قام رسول الله (صلى الله علیه وآله) یوماً فینا خطیباً بماء یدعى خم ، بین مکة والمدینة(2) ، فحمد الله وأثنى علیه ووعظ وذکر ، ثم قال : أمّا بعد ألا أیّها الناس فإنّما أنا بشر ، یوشک أن یأتی رسول ربّی فاُجیب وأنی تارک فیکم ثقلین : أولهما کتاب الله فیه الهدى والنور فخذوا بکتاب الله واستمسکوا به، فحث على کتاب الله ورغب فیه ، ثم قال : وأهل بیتی اذکرکُم الله فی أهل بیتی ، اذکرکُم الله فی أهل بیتی ، اذکرکم الله فی أهل بیتی»(3).

إنّ جعل أهل البیت (علیهم السلام) فی موازاة القرآن باعتبارهما شیئین ثمینین، والتأکید على التذکیر بالمسؤولیة الإلهیّة تجاههما یبرهن على علاقة هذا الأمر بمصیر المسلمین وهدایتهم والمحافظة على اصول الإسلام ، وإلاّ لما اجتمعا.

2 ـ وجاءت فی نفس الکتاب روایة اُخرى لنفس الراوی مع شیء من الاختلاف (4).

واللطیف أنّه عندما یُسأل زید بن أرقم تعقیباً على هذه الآیة هل المقصود من أهل بیته زوجاته ؟ فیجیب : لا، المقصود من أهل البیت أهله من النسب الذین تحرم علیهم الصدقة .

3 ـ ونقرأ فی کتاب سنن الترمذی الذی یعرف بـ «صحیح الترمذی» أیضاً فی بحث مناقب أهل البیت (علیهم السلام) عن جابر بن عبد الله أنّه یقول : رأیت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یوم عرفة وقد صعد ناقته وخطب ، فسمعته یقول : «یاأیّها الناس إنی قد ترکتُ فیکم ما إنْ أخذتم به لن تضلّو ، کتاب الله وعترتی أهل بیتی» (5).

ثم یضیف الترمذی : وقد روى کل من أبی ذر ، وأبی سعید الخدری ، وزید بن الأرقم ، وحذیفة هذا المعنى أیض .

4 ـ بعد قلیل وفی نفس الکتاب یروی عن أبی سعید وزید بن الأرقم أنّهما قال : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) «إنی تارک فیکم ما أن تمسکتم به لن تضلّوا بعدی : أحدهما أعظم من الآخر ، کتاب الله حبل ممدود ما بین السماء والأرض ، وعترتی أهل بیتی ، وأنّهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما» (6).

5 ـ وفی سنن الدارمی وهو من الکتب المعروفة أیض ، روی حدیث یشابه حدیث زید بن الأرقم عن النبی (صلى الله علیه وآله)، ویختتم الکلام بالتصریح باسم الثقلین و«کتاب الله وأهل البیت» (7).

ولا ینبغی نسیان أنّ (الدارمی) وبناء على ما قاله بعض العارفین هو استاذ مسلم وأبی داود ، وکتاب سنن الدارمی أحد الکتب الستة المعتبرة المعروفة لدى أهل السُّنة (وان ذکر البعض سنن ابن ماجه بدلاً عنه) .

6 ـ ونقرأ فی مسند أحمد وهو من الأئمّة الأربعة لأهل السنّة روایة عن زید بن ثابت حیث یقول : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «إنّی تارک فیکم خلیفتین : کتاب الله حبل ممدودٌ ما بین السماء والأرض ، أو ما بین السماء إلى الأرض ، وعترتی أهل بیتی وأنّهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض» (8).

انتبهوا إلى أنّه فی بعض هذه الروایات ورد تعبیر«الثقلین» «کما فی روایة صحیح مسلم». وفی بعضها «خلیفتی» «کما فی الروایة الأخیرة التی نقلت عن سنن أحمد» ، وفی البعض الآخر لم یرد ایّ منهم ، بل مفهومها ومضمونه ، وفی الحقیقة فانّها جمیعاً تعود إلى أمر واحد .

7 ـ یروی أحمد بن شعیب «النسائی» ـ الذی یعتبر من أعاظم أهل السنّة أیض ، وکتاب سننه من الصحاح الستة المشهورة أیض ـ فی کتاب «الخصائص» عن زید بن الأرقم قوله : إنّ النبی (صلى الله علیه وآله) وحین عودته من حجة الوداع ووصوله إلى غدیر خم أمر بإقامة ظلة هناک واغتسل تحتها ثم قال : «کأنّی دعیت فاجبتُ، وإنّی تارکٌ فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر ، کتاب الله وعترتی فانظروا کیف تخلفونی فیهم ، فإنّهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض ، ثم قال : إنّ الله مولای وأنا مولى کل مؤمن ثم أخذ بید علی (علیه السلام)، فقال : منْ کنتُ مولاه فهذا ولیه ، اللّهم وال مَنْ والاه وعاد من عاداه» .

وفی نهایة الروایة ورد أنّ الراوی الثانی «أبو طفیل» قال : قلتُ لزید بن الأرقم : أسمعت هذا الحدیث من رسول الله (صلى الله علیه وآله) ؟ .

قال : کلُّ من کان تحت الظلة رأى هذا المنظر بعینیه ، وسمع هذا الکلام بأذنیه (9).

هذه الروایة تبرهن جیداً على أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) أدلى بهذا الکلام فی الملأالعام ، وبحضور حشد غفیر فی غدیر خم ، والجمیع قد سمعوا ذلک .

8 ـ ویروی الحاکم النیسابوری ـ وهو من علماء القرن الرابع الهجری فی کتاب مستدرک الصحیحین وهو من المصادر المعروفة لدى أهل السنة ویضم الروایات التی لم ترد فی صحیحی البخاری ومسلم ، بینما هو فی مرتبتهما من ناحیة القیمة والوزن ـ هذا الحدیث عن ابن واصلة أنّه یقول : سمعت من زید بن الأرقم أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) وصل إلى أشجار بین مکة والمدینة وکانت هناک خمس ظلل ، فنزل وقام الناس بتنظیف ما تحت الأشجار ، وبعد صلاتی الظهر والعصر ، خطبنا رسول الله فحمد الله وأثنى علیه ، وبالغ فی الوعظ ثم قال : «أیّها الناس إنّی تارک فیکم أمرین لن تضلوا أن اتبعتموهم : وهما کتاب الله وأهل بیتی عترتی» (10).

ثم یضیف الحاکم : وهذا الحدیث صحیح على شرط الشیخین (11) .

9 ـ یقول ابن حجر الهیثمی مفتی الحجاز وهو من ألد أعداء الشیعة ، فی کتاب «الصواعق المحرقة» : فی روایة صحیحة «کأنّی قد دُعیت فاجبت ، إنّی قد ترکتُ فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر ، کتاب الله عزّ وجلّ وعترتی فانظروا کیف تخلفونی فیهما فإنّهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض» .

ثم یضیف : وقد وردت هذه الزیادة فی روایة اُخرى أیض : «سألتُ ربّی ذلک لهم ، فلا تتقدموهما فتهلکو ، ولا تقصروا عنهما فتهلکو ، ولاتعلموهم فإنّهم اعلم منکم» .

ثم یضیف : إنّ لهذه الروایة طرقاً ورواة کثیرین یربون على نیف وعشرین راوی ، ولا حاجة لشرحه وتفصیله (12).

إنّ هذا الاقرار الصریح بسعة هذا الحدیث «إلى حد التواتر» ومن شخص طالما شنَّ أعنف الهجمات على الشیعة فیما یخص مسألة الإمامة لهو أمرٌ جدیرٌ بالاهتمام .

10 ـ یروی ابن الأثیر «محمد بن محمد بن عبد الکریم» صاحب الکتب المشهورة والتی من بینها کتاب «اُسد الغابة فی معرفة الصحابة» فی أحوال «عبد الله بن حنطب» أنّه قال: «خطبنا رسول الله (صلى الله علیه وآله) بالجحفة فقال : ألستُ أولى بکم من أنفسکم ؟ قالوا : بلى یارسول الله ! قال إنّی سائلکم عن اثنین عن القرآن وعن عترتی » (13) .

11 ـ وذکر «جلال الدین عبد الرحمن السیوطی» وهو من العلماء المعروفین أیضاً وصاحب المؤلفات الکثیرة (14) ، فی کتاب «احیاء المیت» ما أورده ابن الأثیر فی اُسد الغابة (15).

12 ـ وقد أورد البیهقی «أبو بکر أحمد بن الحسین» الذی یقول الزمخشری بحقه : «إنّ للشافعی دَیْناً على عاتق جمیع أتباعه ، إلاّ أنّ البیهقی ولما کتبه فهو ذو حق على الشافعی نفسه وعلى أتباعه أیضاً» (16).

وأورد هذا الحدیث فی کتاب «السنن الکبرى» وهو من أهم کتبه (نظیراً لما ورد فی صحیح مسلم لا سیما وأنّ کلمة أهل البیت قد تکررت فیه ثلاثاً) (17).

13 ـ کما أنّ الحافظ الطبرانی وهو من المحدثین المعروفین لدى أهل السنة «وقد عاش فی القرن الثالث والرابع للهجرة» وکما یقول البعض : إنّه عاصر أکثر من ألف استاذ فی الحدیث ، یروی فی کتابه الموسوم «المعجم الکبیر» بسنده إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنَّ النبی(صلى الله علیه وآله) دعا الناس إلى اتباع الثقلین، فقام رجل وسأله : یارسول الله، وما الثقلان ؟ قال : «الأکبر کتاب الله ، سببٌ طرفه بید الله ، وطرفه بأیدیکم ، فتمسکوا به لا تزلّوا ولا تضلو ، والأصغر عترتی وأنّهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض».

ثم أضاف النبی (صلى الله علیه وآله) : «وقد سألتُ ربّی لهما ذلک ، فلا تتقدموهم فتهلکو ، ولا تعلموهم فإنّهم أعلم منکم» (18).

14 ـ ونقل ابن تیمیة «أحمد بن عبد الحلیم الحنبلی» «المتوفى سنه 728 هـ» مؤسس «المذهب الوهابی» فی کتاب منهاج السنة ، هذا الحدیث کما ورد فی صحیح مسلم (19).

کما نقله جماعةٌ آخرون من علماء السنة المشهورین والمعروفین فی کتبهم، منهم :

15 ـ ابن المغازلی علی بن محمد ، «الفقیة الشافعی وهو من علماء القرن الخامس الهجری» إذ نقل هذا الحدیث بمزید من التفصیل عن زید بن الأرقم (20).

16 ـ الخوارزمی وهو من مشاهیر علماء القرن السادس وکان من الفقهاء والمحدثین والخطباء والشعراء ، نقل هذا الحدیث أیضاً فی کتابه الموسوم بـ «المناقب» (21).

17 ـ وذکره الذهبی «محمد بن أحمد بن عثمان الدمشقی الشافعی» ـ وهو من علماء القرنین السابع والثامن ، وهو معروف بالتحیّز لمذهبة، وقد قال تاج الدین السبکی فی کتاب «طبقات الشافعیة» بحقه : إنّه محدّث عصره، وختام الحفاظ، ورافع رایة مذهب السنة والجماعة، وامام أهل زمانن ـ هذا الحدیث أیضاً فی کتاب «تلخیص المستدرک» (22).

18 ـ وذکر المؤرخ الشهیر علی بن برهان الحلبی الشافعی وهو من علماء القرن الحادی عشر ، فی کتابه «إنسانُ العیون» المشهور بالسیرة الحلبیة، حدیث الثقلین ضمن بیانه لحدیث الغدیر وبعبارات صریحه کالذی ذکرناه آنف ، وبعد ذکر هذا الحدیث یقول بصراحة : «هذا حدیث صحیح حیث نُقل باسناد صحیحة وحسنة» (23).

وذکر ابن حیان المالکی فی کتاب «المقتبس فی أحوال الاندلس» شبیه ما ورد فی صحیح مسلم ، إلاّ أنّه ذکر المکان الذی تلا فیه النبی (صلى الله علیه وآله) تلک الخطبة والواقع بین مکة والمدینة بأنّه «الحصائن» والتی تعنی «القلاع» (24).

20 ـ وأورد «علاء الدین علی بن محمد البغدادی» المشهور بـ «الخازن» وهو من علماء القرن الثامن الهجری فی تفسیره ما جاء فی صحیحی مسلم والترمذی (25).

21 ـ وأورد «ابن أبی الحدیدالمعتزلی عز الدین عبد الحمید» وهو من علماء القرن السابع الهجری ، هذه الروایة أیضاً فی شرح نهج البلاغة ، فیقول : «قد بین رسول الله (صلى الله علیه وآله)عترته من هی لمّا قال : إنّی تارکٌ فیکم الثقلین ، فقال عترتی أهل بیتی» .

ثم یضیف : وقد بین رسول الله (صلى الله علیه وآله) أهل بیته أیضاً فی مکان آخر ، عندما نشر علیهم الکساء ، وعندما نزلت الآیة : (اِنَّمَا یُریدُ اللهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِجسَ ...) ، قال : «إلهی هؤلاء أهل بیتی فأَذهب عنهم الرجس» (26).

22 ـ ونقل «زینی دحلان»الشافعی (سید أحمد) مفتی مکة وهو من علماء القرن الثالث عشر الهجری وله مؤلفات کثیرة ، هذا الحدیث فی کتاب «السیرة النبویة» الذی طبع على هامش السیرة الحلبیة کما نقلة صحیح مسلم تمام ، وکما رواه مسند أحمد بن حنبل عن أبی سعید الخدری (27).


1. تقرأ کلمة «ثقلَین» على نحوین فتارة تقرأ على وزن «حَرَمَین» ، ومفردها (ثَقَل) على وزن «حَرم» وتعنی الشیء الثمین والنفیس ، کما تأتی بمعنى امتاع المسافر ، وتارةً تُقرأ (ثِقْلَیْن) على وزن (سِبْطَیْنِ) حیث تعنی الشیء الثقیل ، ویعتقد صاحب کتاب «التحقیق» أنّ الاولى تعنی القیمة المعنویة (والثانیة أکثر شمولیة) کما ینبغی الانتباه إلى أنَ (ثَقل) على وزن (حرم) صفة مشبهة ، و(ثِقْل) على وزن (سبط) اسم مصدر .
2. جاء فی هامش صحیح مسلم أنّ غدیر خم یبعد عن الجحفة ثلاثة امیال .
3. صحیح مسلم ، ج4 ص1873 .
4. صحیح مسلم ، ج 4، ص 1874 .
5. صحیح الترمذی ، ج5 ، ص662 ، باب مناقب أهل بیت النبی ، ح 3786 .
6. صحیح الترمذی ، ص663 ، ح 3788 .
7. سنن الدارمی ، ج2 ، ص432 .
8. مسند الإمام أحمد ، ج 5 ، ص 182 .
9. خصائص النسائی ، ص 20، وفقاً لما نقل عن فضائل الخمسة، ج2 ص 54 .
10. مستدرک الصحیحین ، ج3 ، ص109 (طبقاً لنفس المصدر) .
11. المراد من شرط ذینک الشخصین هو أنّهما ینقلان الأحادیث التی تنتهی سلسلة سندها إلى النبی (صلى الله علیه وآله)وأنّ رواتها یحظون بثقتهما ولیسوا متهمین ، وحیث إنّهما لم ینقلا کل الأحادیث التی تتمتع بهذا الشرط ، فقد قام الحاکم النیسابوری بجمع الأحادیث التی تتمتع بالشروط ولم تأت فی الکتابین ، وذلک فی کتابه «المستدرک» ، من هنا یمکن أن یکون المستدرک موازیاً لصحیحی البخاری ومسلم .
12. الصواعق ، ص 226.
13. اسد الغابة فی معرفة الصحابة ، ج3 ، ص47.
14. قیل إنّه کتب أکثر من خمسمائة کتاب (الکنى والالقاب ، ج1 ص207) .
15. احیاء المیت الذی طبع على هامش الاتحاف ، ص 116 .
16. الکنى والألقاب ، ج2 ، ص114 .
17. سنن البیهقی ، ج10 ، ص 114 .
18. المعجم الکبیر ، ص 137 ، وفقاً لما نقله احقاق الحق ، ج 9 ، ص 322 .
19. منهاج السنّة ، ج 4 ، ص 104.
20. احقاق الحق ، ج 4 ، ص 438 ، (نقلاً عن کتابه الخطی) .
21. المناقب ، ص 93 .
22. جاء هذا الکتاب على هامش کتاب المستدرک للحاکم ، ج 3 ، ص 109.
23. السیرة الحلبیة ، ج 3 ، ص274 .
24. المقتبس ، ص 167 .
25. تفسیر الخازن ، ج 1، ص4 .
26. شرح نهج البلاغة ، لابن أبى الحدید، ج2 ، ص437، طبع القاهرة.
27. السیرة النبویة ، ج2 ، ص 300 ; على هامش ج3 من السیرة الحلبیة ، ص 33 وجاء أیضاً فی ص 33 . 
تمهید :ترتیب مختصر :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma