الثانیة : آیة سقایة الحاج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
النتیجة :8 ـ آیة «صالح المؤمنین»

نقرأ فی قوله تعالى: (أَجَعَلْتُمْ سِقایَةَ الحَاجِّ وَعِمارَةَ الَمَسْجِدِ الحَرَامِ کَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالیَومِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِى سَبیلِ اللَّهِ لاَ یَستَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لاَ یَهدِى القَومَ الظَّالِمیِنَ ).(التوبة / 19)

لقد أورد الحاکم الحسکانی الحنفی فی «شواهد التنزیل» ما یربو على عشر روایات من طرق مختلفة فی ذیل هذه الآیة، تثبت أنّها نزلت بحق علی (علیه السلام).

ففی احدى هذه الروایات ینقل عن أنس بن مالک: إنّ «العباس بن عبد المطلب» و«شیبة» قعدا یفتخران، فقال له العباس: أنا أشرف منک، أنا عم رسول الله (صلى الله علیه وآله)ووصی أبیه وساقی الحجیج، فقال شیبة: أنا أشرف منک، أنا أمین الله على بیته وخازنه، أفلا أئتمنک کما ائتمننی؟ فاطّلعَ علیهما علی (علیه السلام) فأخبراه بما قالا، فقال علی(علیه السلام) : أنا أشرف منکما، أنا أول من آمن وهاجر، فانطلقوا ثلاثتهم إلى النبی(صلى الله علیه وآله)فأخبروه فما أجابهم بشیء، فانصرفوا فنزل علیه الوحی بعد أیّام فأرسل إلیهم فقرأ: ( أَجَعَلْتُمْ سِقَایَةَ الحَاجِّ...) إلى آخر العشر(1).

وورد هذا المضمون أیضاً بشیء من الاختلاف فی بقیّة الروایات.

وجاء فی بعضها: لما سمع العباس بنزول الآیة قال ثلاثاً : «إنا قد رضینا».

وبالإضافة إلى «الحاکم الحسکانی» فقد نقل هذه الروایات أیضاً جمع غفیر ـ بعضهم بشکل مفصل وبعضهم على نحو الاختصار ـ فی کتبهم، منهم:

«الطبری» فی تفسیره عن «أنس بن مالک»(2).

«الواحدی» فی «أسباب النزول»(3).

«القرطبی» فی تفسیره(4).

«الفخر الرازی» فی «التفسیر الکبیر»(5) .

«الخازن» فی تفسیر «الخازن»(6) .

«أبو البرکات النسفی» فی تفسیره(7) .

«ابن الصباغ المالکی» فی «الفصول المهمّة»(8) .

وفی تفسیر «الدر المنثور» وهو تفسیر یستند إلى أحادیث أهل السنّة نقل روایات کثیرة بشأن نزول هذه الآیة بحق علی (علیه السلام)، والقصة الآنفة(9).

وهنا یتبادر إلى الذهن سؤال هو : ألیس التفاخر أمر منبوذ فی الإسلام؟ فلم یُقْدِم أمیر المؤمنین (علیه السلام) على هذا الأمر؟

تتضح الاجابة عن هذا السؤال من خلال الالتفات إلى قضیة واحدة وهی : إنّ الناس ربّما یقعون بالخطأ فی تشخیص القیم، فیترکون القیمة الحقیقیة ویتبعون الاُمور المتأخرة من ناحیة القیمة، ففی مثل هذه الحالات لا مانع من الافتخار والتباهی من أجل توضیح الحقیقة، بل تعتبر واجباً فی بعض الحالات، فمثلاً ربّما یفتخر شخص بنفسه فی احدى المجالس قائلاً : إِننی امتلک الثروة الفلانیة، وآخر یقول : إنّ القصر الفلانی یعود لی، ویقول ثالث : کفانی فخراً إننی أمیر بلدی!.

وینبری شخص قد جلس هناک فیقول من أجل ابراز القیم الحقیقیة:

بالرغم من افتقاری للمال والثروة والمقام والجاه إلاّ أننی افتخر بکونی حافظاً للقرآن. فهذا الفعل لایعد قبیحاً بل هو درس بلیغ.


1. شواهد التنزیل ، ج1، ص 249.
2. تفسیر جامع البیان، ج10، ص59.
3. أسباب النزول ، ص 182.
4. تفسیر القرطبی ، ج8، ص 91.
5. تفسیر الکبیر، ج4، ص 422.
6. تفسیر الخازن ، ج2، ص 221.
7. تفسیر أبو البرکات ، ج2، ص 221.
8. الفصول المهمّة ، ص 123.
9. تفسیر در المنثور ، ج3، ص 218 و219.
النتیجة :8 ـ آیة «صالح المؤمنین»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma