2 ـ الوراثة من النبی (صلى الله علیه وآله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
1 ـ العلم الکامل بکتاب الله 3 ـ الاتصال بالملائکة

المصدر الثانی من مصادر علوم الأئمّة المعصومین (علیهم السلام) هو الوراثة من النبی (صلى الله علیه وآله) ، بمعنى أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) قد علَّم علیّاً (علیه السلام) جمیع العلوم وشرائع الإسلام ، واستنادا إلى بعض الروایات فإنّ علیاً (علیه السلام) قد کتب ذلک فی کتاب بخط یده وانتقل هذا العلم إلى أولاده أی الأئمّة المعصومین (علیهم السلام) نسلاً بعد نسل .

أو بتعبیر آخر ـ کما ورد فی الروایات ـ أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) علمَ علیاً (علیه السلام) ألف باب من العلم ینفتح من کل باب ألف باب .

وقد احتوى فی کتاب الکافی على روایات عدیدة فی هذا المجال ، منها ما نقرأه فی حدیث عن أبی بصیر حیث یقول : سألت الإمام الصادق (علیه السلام) إنّ شیعتکم یقولون : إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) علَّم علیاً (علیه السلام) باباً من العلم ینفتح منه ألف باب ، قال الإمام (علیه السلام) : «علم رسول الله علیاً ألف باب یفتح من کل باب ألف باب» .

ثم قال (علیه السلام): «یا أبا بصیر!ان عندنا الجامعة... قلت وما الجامعة ؟ قال: صحیفة طولها سبعون ذراعاً بذراع رسول الله (صلى الله علیه وآله) واملائه ، من فَلْق فیه ، وخطّ علی بیمینه ، فیها کل حلال وحرام، وکل شیء یحتاج الناس إلیه حتى الارش من الخدش» (1).

والجدیر بالذکر أنّه قد وردت روایات لا حصر لها فی اشهر کتب السنة والشیعة حول الحدیث المعروف بـ «مدینة العلم» ومن جملة رواة هذا الحدیث «ابن عباس» و«جابر بن عبد الله» و«عبد الله بن عمر» و«علی (علیه السلام)» .

ومن الذین نقلوا هذا الحدیث فی کتبهم هم «الحاکم النیسابوری» فی «المستدرک» ، و«أبو بکر النیشابوری» فی «تاریخ بغداد» و«ابن المغازلی» فی «مناقب أمیر المؤمنین(علیه السلام)»، والکنجی فی «کفایة الطالب» و«الحموینی» فی «فرائد السمطین» و«الذهبی» فی «میزان الاعتدال» و«القندوزی» فی «ینابیع المودة» و« النبهانی» فی «الفتح الکبیر» وطائفة اُخرى(2) .

ونقرأ أیضاً فی عدّة روایات بصریح القول أنّ أئمّة أهل البیت (علیهم السلام) کانوا یقولون : ما ننقله بإمکانک أن تنقله عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) ، لأننا سمعنا کل ذلک عن أجدادنا عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)!.

فقد سأل أحد أصحاب الإمام الصادق (علیه السلام) : ربّما نسمع حدیثاً منک ، ثم نشک فی هل أننا سمعناه منک أم من أبیک ؟

فقال (علیه السلام) : «ما سمعته منّی فاروه عن أبی ، وما سمعته من أبی فاروه عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) »(3).

ویقول فی مکان آخر أیض : «حدیثی حدیث أبی ، وحدیث أبی حدیث جدی ، وحدیث جدی حدیث الحسین ، وحدیث الحسین حدیث الحسن ، وحدیث الحسن حدیث أمیر المؤمنین (علیه السلام)وحدیث أمیر المؤمنین (علیه السلام) حدیث رسول الله (صلى الله علیه وآله)وحدیث رسول الله قول الله عزّ وجلّ» (4).

وجاء عنه (علیه السلام) فی روایة اُخرى حیث قال بصریح العبارة : «مهما اجبتک فیه بشیء فهو من رسول الله لسنا نقول برأینا من شیء»(5) .


1. اصول الکافی ، ج1، ص 239 .
2. للمزید من الاطلاع راجعوا احقاق الحق ، ج5 ، ص 468 ـ 501 وللاطلاع على مصادر هذا الحدیث فی کتب الشیعة راجعوا کتاب جامع الأحادیث ، الطبعة القدیمة، ص 16 وما بعده .
3. جامع الأحادیث ، ج1، ص 17 ، ح 4، باب حجیة فتوى الأئمّة .
4. المصدر السابق، ح 1 .
5. المصدر السابق، ح 7 (وتوجد أحادیث اُخرى أیضاً بهذا الصدد فی نفس الکتاب) .
1 ـ العلم الکامل بکتاب الله 3 ـ الاتصال بالملائکة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma