الاولى: آیات مقدّمة سورة البراءة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
6 و 7 ـ آیات مقدّمة سورة «البراءة» وآیة «سقایة الحاجّ»النتیجة :

الآیات التی فی مطلع هذه السورة التی نزلت بشأن اعلان الحرب على المشرکین الذین ینقضون العهد، وقد اتفق کافة المفسرین والمؤرخین تقریباً على أنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله)وأثناء نزول هذه الآیات فی السنّة التاسعة للهجرة التی تعلن فیها عن نقص العهد مع المشرکین، اختار «أبا بکر» لابلاغ هذا الأمر إلى عامة الناس فی مکة خلال الحج، ولکن لم یمض من الوقت شیء حتى استرجع الآیات منه وأعطاها لعلی (علیه السلام)وأمره بابلاغها إلى أهل مکة فی مراسم الحج، وهکذا فعل.

وبالرغم من وجود جدل بین المحدثین والمفسرین والمؤرخین فی تفرعاتها، نشیر هنا إلى جانب من هذه الروایات:

1 ـ یقول أحمد بن حنبل الإمام السنّی المعروف فی مسنده الذی هو أحد کتب الحدیث المعروفة لدى السنةّ: إنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله) بعث بالبراءة إلى أهل مکة مع أبی بکر ، لا یحج بالبیت مشرک ولا یطوف بالبیت عریان، ولا یدخل الجنة إلاّ نفس مسلمة، من کان بینه وبین رسول الله (صلى الله علیه وآله) مدّة فأجله إلى مدّته، والله بریء من المشرکین ورسوله، قال: فسار بها ثلاثاً، ثم قال

لعلی(علیه السلام) : إلحقه فَرُدَّ علیَّ أبا بکر وبلغها أنت، قال: ففعل، قال: فلما قدم على النبی(صلى الله علیه وآله)
أبو بکر بکى وقال: یارسول الله حدث فیّ شیء؟ قال: «ما حدث فیک إلاّ خیر ولکن اُمرت أن لا یبلغه إلاّ أنا أو رجل منّی»(1) .

وینقل الترمذی فی سننه المعروفة وهی من المصادر الرئیسة للحدیث لدى أهل السنّة، هذه الروایة بتعبیر آخر فی بحث تفسیر القرآن عن أنس بن مالک، أنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله)بعث بالبراءة مع أبی بکر، ثمّ دعاه وقال: «لا ینبغی لأحد أن یبلغ هذا إلاّ رجلٌ من أهلی فدعا علیاً فأعطاه إیّاها»(2).

ثمّ نقل الترمذی روایة اُخرى عن ابن عباس حول هذا الموضوع، ولکن أکثر تفصیلاً وبیاناً(3) ، واللطیف أنّه یقول بعد نهایة الحدیثین، سواء عنه أم نقلاً عن الآخرین: هذا حدیث حسن غریب، إلاّ أنّه لم یعبر بهذا بشأن غیرهِ من الروایات سواء قبله أو بعده، وهذا بحدّ ذاته من الاُمور الغریبة، وکأن کل حدیث یروی منقبة استثنائیة بحق علی (علیه السلام)یعتبر غریباً بنظرهم.

2 ـ ینقل السیوطی فی الدر المنثور عن «عبد الله بن أحمد بن حنبل» و«ابن مردویه» عن علی (علیه السلام) لما نزلت الآیات العشر الاُولى من سورة التوبة على النبیّ(صلى الله علیه وآله)دعا أبا بکر لیأخذ هذه الآیات ویقرأها على أهل مکة; ثمّ دعانی النبی(صلى الله علیه وآله)فقال لی : أدرک أبا بکر فحیثما لحقته فخذ الکتاب منه فاذهب به إلى أهل مکة فاقرأه علیهم فلحقته بالجحفة فأخذت الکتاب منه، فرجع أبو بکر إلى النبی(صلى الله علیه وآله) فقال: یا رسول الله نزل فیّ شیء؟ قال: «لا، ولکن جبرئیل جاءنی فقال: لن یؤدّی عنک إلاّ أنت أو رجل منک»(4).

3 ـ وفی نفس الکتاب یروی عن «أحمد» و«الترمذی» و«ابن مردویه» أیضاً عن «انس» بأنّه (صلى الله علیه وآله) بعث بآیات البراءة مع أبی بکر، ثمّ دعاه وقال: «لا ینبغی لاحد أن یبلغ هذا إلاّ رجل من أهلی، فدعا علیاً فأعطاها إیّاه»(5).

4 ـ ویروی أیضاً فی هذا الکتاب عن «سعد بن أبی وقاص»: إنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله) بعث بآیات البراءة مع أبی بکر إلى مکة حتى إذا کان ببعض الطریق أرسل علیاً (علیه السلام)فأخذها منه ثمّ سار بها، فوجد أبو بکر فی نفسه، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «لا یؤدّی عنی إلاّ أنا أو رجل منّی»(6).

5 ـ ویروی فی الکتاب نفسه عن «أبی سعید الخدری» الصحابی المعروف : إنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله)بعث أبا بکر یؤدّی عنه براءة، فلما أرسله بعث إلى علی (علیه السلام) فقال : یا علی أنّه لا یؤدّی عنّی إلاّ أنا أو أنت فحمله على ناقته العضباء فسار حتى لحق بأبی بکر فأخذ منه براءة، فأتى أبو بکر النبی (صلى الله علیه وآله) وقد دخله من ذلک مخافة أن یکون قد انزل فیه شیء، فلما أتاه قال : «مالی یا رسول الله ؟ ( وساق الحدیث ) إلى أن ذکر قول النبیّ(صلى الله علیه وآله): «لا یبلّغ عنّی غیری أو رجل منّی»(7).

6 ـ وفی هذا الکتاب أیضاً یروی عن «أبی رافع» الصحابی المعروف: إنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله)بعث أبا بکر بآیات البراءة إلى الحج فنزل علیه جبرئیل وقال: «إنّه لن یؤدّیها عنک إلاّ أنت أو رجل منک»(8).

7 ـ 8 ـ روى الحاکم الحسکانی فی «شواهد التنزیل» ما یقارب من اثنتی عشرة روایة بشأن هذا الموضوع عن أنس بن مالک، وابن عباس، وسعد، وأبی سعید الخدری، وأبی هریرة، وغیرهم حیث یطول المقام بذکرهم جمیعاً، وبمقدور الراغبین الرجوع إلى الکتاب المذکور الذی هو فی متناول الجمیع من أجل المزید من التحقیق(9) .

وروى جماعة کثیرة اُخرى أیضاً هذه الروایة بطرق مختلفة، وأنّ رواة هذا الحدیث کثیرون إلى الحد الذی یقول المرحوم العلاّمة الأمینی: «هذا الحدیث أخرجه کثیر من أئمّة الحدیث وحفاظه بعدة طرق صحیحة یتأتى التواتر بأقل منها عند جمع من القوم ثم عدد 73 نفراً منهم(10) ثم یضیف: إنّ رواة هذا الحدیث ینتهی أسانیدهم إلى جمع من الصحابة الأولین منهم علی(علیه السلام)، أبو بکر، جابر بن عبد الله الأنصاری، أنس بن مالک، أبو سعید الخدری، سعد بن أبی وقاص، أبو هریرة، عبد الله بن عمر، حبش بن جنادة، عمران بن حصین، أبو ذر الغفاری»(11).

ونختم هذا البحث بشعر لـ «شمس الدین المالکی» وهو من شعراء القرن الثامن الهجری المعروفین، یقول:

وأرسلهُ عنهُ الرسول مبلّغاً *** وخصّ بهذا الأمر تخصیص مفردِ

وقال هل التبلیغ عنی ینبغی *** لمن لیس من بیتی من القوم فاقتدی


1. مسند أحمد، ج1، ص 3.
2. سنن الترمذی، ج 4، ص 339، ح 5085.
3. المصدر السابق ، ح 3091.
4. تفسیر در المنثور، ج3، ص209.
5. تفسیر در المنثور، ج 3، ص 209.
6. المصدر السابق.
7. المصدر السابق، ص 230 (بشیء من الاختصار).
8. المصدر السابق.
9. شواهد التنزیل، ج1، ص 232 ـ 243 (الحدیث رقم 309 و310 و311 و312 و314 و315 و316 و317 و318 و323 و324 و325).
10. للاطلاع على اسماء هؤلاء الـ 73 شخص راجعوا کتاب الغدیر، ج6، ص 341 ـ 388.
11. الغدیر، ج6، ص 341 ـ 348.
6 و 7 ـ آیات مقدّمة سورة «البراءة» وآیة «سقایة الحاجّ»النتیجة :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma