الحدیث الآخر الذی ورد بشکل واسع بحق أهل البیت (علیهم السلام) فی المصادر الإسلامیة ، ویؤکّد على أنّهم (علیهم السلام) هداة وأئمّة الناس فی کل زمان هو حدیث النجوم . حیث رواه جماعة کثیرة من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) (ما لا یقل عن سبعة أشخاص ، ومنهم علی (علیه السلام) ، وجابر بن عبد الله ، وأبو سعید الخدری ، وانس بن مالک ، والمنکدر (1) ، وسلمة بن الاکوع، وابن عباس )، وجرت الإشارة إلیه فی عشرات الکتب من قبل حفاظ أهل السنّة ومحدثیهم، حیث ندرج جانباً منها فیما یأتی ، ونشیر إلى بقیة المصادر بشکل إجمالی (للمزید من اطلاع القراء) :
1 ـ ینقل «الحاکم النیسابوری» فی المستدرک عن «ابن عباس» أنّ النبی (صلى الله علیه وآله)قال : «النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بیتی أمان لاُمتی من الاختلاف ، فاذا خالفتها قبیلةٌ من العرب اختلفوا فصاروا حزب ابلیس».
وبعد ذکره لهذا الحدیث قال الحاکم : هذا حدیث صحیح السند (2).
یقول العلاّمة «الحمزاوی» فی «مشارق الأنوار» : جاء فی الروایة التی صححه (3) الحاکم النیسابوری : «النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بیتی أمان لاُمتی من الاختلاف».
ومن الذین أوردوا هذا الحدیث فی کتابه ، «ابن حجر» فی «الصواعق» و«العلاّمة علی المتقی» فی «منتخب کنز العمال» و«البدخشی» فی «مفتاح النجاح» و«الشیخ محمد صبان المالکی» فی «اسعاف الراغبین» و«العلاّمة النبهانی» فی «الشرف المؤبد» و«جواهر البحار» (4).
کل هذا متعلق بالحدیث الذی رواه ابن عباس عن النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) ، کما أشرنا أیضاً إلى أنَّ هناک رواة کثیرین أیضاً نقلوا هذا الحدیث عن النبی (صلى الله علیه وآله)، حیث وردت روایاتهم فی کتب السنة والشیعة المعروفة (وبالطبع هناک تفاوت قلیل فی عبارات هذه الروایات لا أثر لها فی ما یمثل الهدف الحقیقی) .
فمثلاً نقرأ فی روایة «سلمة بن الاکوع» : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «النجوم أمان لأهل السماء وأهل بیتی أمان لاُمتی» (5).
وقد روى هذا المعنى عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) بشیء من الاختلاف کلٌّ من جابر بن عبد الله الأنصاری والمنکدر، وانس، وأبو سعید الخدری .
ونقرأ فی الحدیث الآخر الذی رواه علی (علیه السلام) عن النبی (صلى الله علیه وآله) بهذا الصدد : «النجوم أمان لأهل السماء فاذا ذهبت ذهب أهل السماء وأهل بیتی أمان لأهل الأرض فاذا ذهب أهل بیتی ذهب أهل الأرض».
وقد نقل هذا الحدیث «محب الدین الطبری» فی «ذخائر العقبى» عن «مناقب أحمد بن حنبل» (6).
ونقله جماعةٌ آخرون فی کتبهم ، مثل «الحموینی» فی «فرائد السمطین» و«ابن حجر» فی «الصواعق» و«محمد بن صبان» و«إسعاف الراغبین» و«الخوارزمی» فی «مقتل الحسین» و«النبهانی» فی «الشرف المؤبد» .