17 ـ آیة النجوى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
16 ـ آیة مرج البحرینسؤال :

( یَا اَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اِذَا نَاجَیْتُمُ الَّرسُولَ فَقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَى نَجْوَاکُم صَدَقَةً ذَلِکَ خَیْرٌ لَّکُم وَاَطْهَرُ فَاِنْ لَّمْ تَجِدُوا فَاِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحیمٌ * ءَاَشْفَقْتُمْ اَنْ تُقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَى نَجْوَاکُمْ صَدَقَات فَاِذ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللهُ عَلَیْکُمْ فَاَقِیمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّکَاةَ وَاَطِیعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَاللهُ خَبِیرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ). (المجادلة / 12 ـ 13)

من القرائن المتوفرة فی هاتین الآیتین، وکذلک من شأن النزول الذی أورده الکثیر من المفسرین من بینهم المرحوم «الطبرسی» فی «مجمع البیان»، و«الفخر الرازی» فی «التفسیر الکبیر»، و«القرطبی» فی تفسیر «الجامع لأحکام القرآن»، و«الآلوسی» فی «روح المعانی»، وغیرهم یستفاد أن نفراً من المسلمین وکما یقول بعض المفسرین أنّهم جماعة من الأغنیاء والأثریاء کانوا یناجون رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی أبسط الاُمور من أجل الحصول على مکانة لهم لدى الناس، غافلین عن حقیقة أنّ وقت النبی (صلى الله علیه وآله)اثمن من أن یضیّعها شخص من أجل قضایا بسیطة أو لا أهمیّة لها، اضف إلى ذلک أنّ هذا الأمر کان یؤدّی إلى انزعاج المستضعفین، وتمییز الأغنیاء، وأحیاناً کان یبعث على التشاؤم.

فنزلت أول آیة من الآیتین أعلاه تأمر المسلمین أنّ : ( اِذَا نَاجَیتُمُ الرَّسُولَ فَقَدَّمُوا بَینَ یَدَى نَجوَاکُم صَدَقَةً )، فخلق هذا الایعاز اختباراً لطیفاً، وکان محکاً للذین یزعمون قربهم من النبی (صلى الله علیه وآله)، فقد أبى الجمیع اعطاء الصدقة والنجوى سوى شخص واحد وهو أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام)، هنا تبیّن ما کان یجب أن یوضّح ویفهمه المسلمون ویعتبروا به، وأخذوا منه الدرس البلیغ.

وبعد مدّة وجیزة نزلت الآیة الثانیة ، ونقضت هذا الحکم واصبح معلوماً استحکام حب المال فی قلوب البعض من الرغبة فی نجوى النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، وان هذه النجوى غالباً ما کانت بشأن الاُمور غیر الضروریة، وکان القصد منها الحصول على الوجاهة الاجتماعیة .

وقد وردت هنا روایات عدیدة مفادها أنّ علیاً هو الرجل الوحید الذی عمل بهذه الآیة .

روی فی شواهد التنزیل عن مجاهد، عن علی (علیه السلام) أنّه قال: «انَّ فی القرآن لآیة ما عمل بها أحد قبلی ولا بعدی وهی آیة النجوى، قال : کان لی دینارٌ فبعته بعشرة دراهم فکلما اردت أن أناجی النبی (صلى الله علیه وآله) تصدقت بدرهم منه ثم نُسختْ»(1) .

ونقل فی روایة اُخرى عن أبی أیوب الأنصاری قال : نزلت هذه الآیة فی علی : (یَا اَیُّهَا الَّذِینَ ... صدقة ) أنّ علیاً ناجى النبیّ (صلى الله علیه وآله)عشر نجوات، یتصدق فی کل نجوة بدینار (2) .

وجاء فی نفس الکتاب أیضاً فی روایة اُخرى عن مجاهد انَّ فی القرآن آیة لم یعمل بها أحد غیر علی بن أبی طالب (علیه السلام)حتى نُسختْ، وهی : (یَا اَیَّهَا الَّذِین آمَنُوا اِذَا نَاجَیتُمُ الرَّسُولَ ... )، فهو قد ناجى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وتصدق بدینار(3) .

ونُقلت فی هذا الکتاب روایات اُخرى عدیدة بهذا الصدد تُناهز عشر روایات!.

وذکر السیوطی فی تفسیره الروائی «الدر المنثور» هذه الروایة أیضاً بطرق عدیدة (أکثر من سبع طرق)، لا سیّما أنّه ینقل عن «الحاکم النیشابوری» باقراره أنّ هذا الحدیث صحیحٌ، عن علی (علیه السلام) : «إنّ فی کتاب الله لآیة ما عمل بها أحد قبلی ولا أحد بعدی»، ثم ذکر بقیة الحدیث کما ذکرنا أعلاه عن شواهد التنزیل(4).

وفی الکتاب نفسه ینقل عن الکثیر من الرواة عن علی (علیه السلام) : «إنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) استشار علیاً بشأن تحدید مقدار هذه الصدقة قائلا: ما ترى دیناراً، قلت : لا یطیقونه، قال: فنصف دینار قلت : لا یطیقونه، قال : فکم، قلت : قلت : شعیرة قال : إنّک لزهید، قال : فنزلت ءَأَشفقتم أن تقدموا بین یدی نجواکم صدقات، قال : فبی خفف الله عن هذه الاُمّة »(5) .

وهنالک روایة لطیفة بهذا الصدد ینقلها «البرسونی» فی تفسیر «روح البیان» عن «عبد الله بن عمر» حیث کان یقول : »کان لعلی (علیه السلام) ثلاث لو کانت لی واحدة منهن کان أحبّ إلیَّ من حمر النعم، تزویجه فاطمة (علیها السلام)، واعطاؤه الرایة یوم خیبر، وآیة النجوى»(6) .

وأورد الزمخشری ذلک أیضاً فی «الکشاف»(7) .

وکذلک القرطبی فی تفسیر «الجامع لأحکام القرآن»(8).

والطبرسی فی «مجمع البیان»(9) .

وفی الحقیقة أنَّ «عبد الله بن عمر» أشار إلى ثلاث قضایا مهمّة وهی : إنَّ فاطمة (علیها السلام)وکما یعبّر النبیّ (صلى الله علیه وآله) «سیدة نساء العالمین من الأولین والآخرین»، لم یکن لها کفوٌ سوى علی (علیه السلام)إذ کان رجل التاریخ بعد النبیّ (صلى الله علیه وآله).

وقضیة اعطائه الرایة یوم خیبر، واحرازه للقب «کرار غیر فرار»، بعد أن تقدم الآخرون وقفلوا خائبین، والظفر الذی تحقق من خلال ذلک یعدُّ منقبة اُخرى لا نظیر لها، وکذلک وجود آیة فی القرآن ما عمل بها إلاّ علی (علیه السلام) .

والمدهش أنّ البعض یصرّون على التقلیل من أهمیّة هذه المنقبة، بل انکار کونها منقبة بشکل تام ! وکالمعتاد فإنّهم یتوسلون بمختلف المبررات والعلل الواهیة ، والتی لا أساس لها.

فتارةً یدَّعون أنَّ کبار الصحابة لما لم یقوموا بهذا العمل فلأنّهم لم یروا حاجة إلیها ! واُخرى یقولون : لم یکن لدیهم متسع من الوقت لأنّ الآیة سرعان ما نُسختْ ! وحیناً یقولون : إنَّ الآخرین کانوا یظنون أنّ اعطاء الصدقة والنجوى یؤدی إلى انزعاج الفقراء وذعرالأغنیاء، والفقراء عاجزون عن القیام بمثل ذلک، والأغنیاء القادرون على ذلک یخشون التعرض للتأنیب إذا ترکوه، وعلى هذا الأساس فانَّ عدم عمل الآخرین بهذه الآیة لا یسلب الفضل عنهم(10).

ولکن، یبدو أنَّ هؤلاء المفسرین الکبار ! قد نسوا الآیة الثانیة خلال اختلاقهم لهذه المبررات، إذ وجّه القرآن الکریم اللَّومَ لمن تناجوا آنفاً وترکوا ذلک بعد نزول حکم الصدقة، فیقول تعالى : ( ءَاَشْفَقْتُم اَنْ تُقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَى نَجوَاکُم صَدَقَات ).

ثم یعدُّ القرآن هذا الفعل وکأنّه معصیة، ویعتبرهم إجمالاً مشمولین بالتوبة (وَتَابَ اللَّهُ عَلَیْکُم )، ومن أجل تلافی هذا العمل القبیح أمرهم بإقامة الصلاة وایتاء الزکاة واطاعة الله ورسوله .

فلو کان الوقت ضیقاً لما کان هناک ما یدعو للتأنیب واللوم، ولا حاجة للتوبة، وإذا کان هدفهم استقطاب قلوب الفقراء وازالة الاضطراب عن قلوب الأغنیاء فهو عمل یستحق التشجیع والتکریم، فلماذا یوجه الباری تعالى اللوم لهم ویتحدث عن التوبة ؟ إذن من خلال التأمل فی هذه الآیة یتبیّن جیداً أنّ عملهم کان قبیحاً .

فالواقع أنّ القضایا الواقعة لا تتفق والحکم المسبق لهؤلاء الاخوة، فإنّ کل شیء وحتى آیات القرآن الکریم یلفّها النسیان، والحال أنّها شاخصة أمامهم .

وهنا یقول البعض من أجل التقلیل من أهمیة هذه الفضیلة : لقد کان الفاصل الزمنی بین نزول آیة النجوى ونسخها ساعة واحدة فقط، لهذا لم یفلح کبار الصحابة بالعمل بها، فهؤلاء من الناسین أیضاً، حیث لم ینتبهوا إلى لحن آیة النسخ ، الآیة التی توجهت إلى بعض الصحابة باللوم لترکهم الصدقة خشیة الاملاق، وتغاضوا عن النجوى، والآن فإنّ الله تعالى یقبل توبتهم .

فاذا کان الفاصل الزمنی بینهما ساعة واحدة فقط لن یبق مجال لهذه الجدالات، وعلیه فمن المناسب أن تکون هناک روایة تقول : إنّ الفاصل الزمنی بینهما کان عشرة أیّام(11).


1. شواهد التنزیل ، ج 2، ص 231، ح 951 .
2. المصدر السابق، ص 240، ح 946 .
3. المصدر السابق.
4. تفسیر در المنثور ، ج 6، ص 185 .
5. تفسیر در المنثور ، ج 6، ص 185 .
6. تفسیر روح البیان ، ج 9، ص 406 .
7. الکشاف ، ج 4، ص 494 ( ذیل آیات البحث ) .
8. تفسیر القرطبی ، ج 9، ص 6472.
9. تفسیر مجمع البیان ، ج 9 و 10، ص 252 .
10. التفسیر الکبیر ، ج 29، ص 272; وتفسیر روح المعانی، ج 28، ص 28 .
11. فی تفسیر روح المعانی ، نقل هذا القول عن مقاتل الذی کان معاصراً للمنصور الدوانیقی، ومن تلامذة التابعین .
16 ـ آیة مرج البحرینسؤال :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma