3 ـ الصراط المستقیم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
2 ـ آیة النور والبیوت4 ـ وسیلة قبول توبة آدم (علیه السلام)

فی الآیة السادسة من سورة الحمد التی نقرأها لیل نهار فی الصلوة نسأل الله تعالى، ونقول : (اِهدنَا الصِّرَاطَ المُستَقِیمَ) .

الصراط الذی یوصلنا إلیک وإلى ما یرضیک ، صراطاً غیر صراط الذین غضبت علیهم ولا الضالّین .

اللّهم اهدنا أیضاً إلى هذا الصراط ، وثبتنا علیه .

بلا شک أنّ مفهوم «الصراط المستقیم» مفهوم واسع جدّاً ولذا فسره البعض على أنّه بمعنى «الإسلام»، والبعض الآخر فسّره على أنّه «القرآن»، وبعض على أنّه « الرسول (صلى الله علیه وآله)وائمة الحق» وبعض آخر بمعنى «دین الله»، وبعض آخر بمعنى طریق واسلوب أنبیاء الله ، إذ إنّ کلاً من هذه التفاسیر بوسعه أن یشکّل جزء من مفهوم الآیة الواسع .

ولکن فی العدید من الروایات التی نقلت عن الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) بطرق مختلفة ، وُضِع الاصبع على واحدة من ابرز مصادیق هذه الآیة ، ذلک أنّ الصراط المستقیم فُسِّرَ بمعنى صراط وطریق علی بن أبی طالب (علیه السلام) أو محمد وآل محمد (صلى الله علیه وآله) .

ینقل «الحاکم الحسکانی» فی «شواهد التنزیل» عن «جابر بن عبد الله الأنصاری » عن الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) أنّه قال :

«اِنّ اللهَ جَعلَ علیاً وزوجتَهُ وابناءَهُ حُجَجَ اللهِ على خلقِهِ وهُمْ أبوابُ العِلْمِ فی اُمَّتی ، مَن اهْتدَى بهِمْ هُدِیَ إلى صراط مستقیم»(1) .

وینقل فی حدیث آخر عن «ابن عباس» عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال لعلی بن أبی طالب (علیه السلام) : «أنت الطریق الواضحُ وأنت الصِّراطُ المستقیمُ وأنت یعسوبُ المؤمنین !»(2).

وینقل أیضاً فی حدیث ثالث عن «ابن عباس» أنّه کان یقول فی تفسیر (اهدنا الصّراط المستقیم) : «قولوا ـ معاشرَ العبادِ ـ اهدنا إلى حُبِّ النبیِّ واهلِ بیتهِ »!(3) .

وینقل فی الحدیث الرابع عن «أبو بریدة» فی نهایة هذه الآیة أنّه قال : المراد بالصراط محمدٌ وآله» (4) .

وقد أورد «العلاّمة الثعلبی» هذا الحدیث فی تفسیره أیضاً(5) .

ونقله أیضاً «الشیخ عبید الله الحنفی» فی کتاب «ارجح المطالب» عن «أبو هریرة »(6) .

وینقل فی الحدیث الخامس الوارد فی «شواهد التنزیل» عن «عبد الرحمن بن زید» عن أبیه أنّه قال فی تفسیر آیة:«(صِرَاطَ الَّذِینَ اَنعَمتَ عَلَیهِمْ): هو النبیُّ ومن مَعَهُ وعَلیُّ بنُ اَبی طالب وشیعَتُه » (7) .

وقد وردت روایات متعددة بهذا الشأن أیضاً فی مصادرالشیعة واتباع مذهب أهل البیت (علیهم السلام)، ومنها أنّه ورد فی روایة عن الإمام الصادق (صلى الله علیه وآله) فی تفسیر الآیة: (صراط الَّذِینَ اَنعَمتَ عَلَیهِمْ) أنّه قال:«یعنی محمداً وذرَّیتَهُ علیهمُ السلامُ»(8).

وبناءً على ذلک فإنّ أبرز وأوضح مصادیق الصراط المستقیم هو صراط النبی وعلیٍّ (علیه السلام)وأولاده المعصومین من نسل فاطمة الزهراء (علیها السلام) ، من اهتدى بهم وسار على نهجهم ، هُدی إلى صراط مستقیم یقرّبه إلى الله تعالى ، ویبعده عن الضلالة والانحراف .


1. شواهد التنزیل ، ج 1، ص 76، ح 89 .
2. المصدر السابق ، ح 88 .
3. المصدر السابق ، ح 87 .
4. شواهد التنزیل ، ج 1، ص 74، ح 86 .
5. تفسیر الثعلبی بناءً على نقل کفایة الخصام ، ص345 .
6. أرجح المطالب ، ص 85.
7. شواهد التنزیل ، ج 1، ص 85، ح 105 .
8. تفسیر نور الثقلین ، ج 1، ص 23، ح 1101 ( للمزید من الاطلاع على هذه الأحادیث یرجى مراجعة تفسیر نور الثقلین والبرهان ).

 

2 ـ آیة النور والبیوت4 ـ وسیلة قبول توبة آدم (علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma