2 ـ حدیث سفینة نوح

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
سؤال أخیر:مفاد حدیث السفینة:

من الأحادیث المشهورة بحق أهل البیت (علیهم السلام) والأئمّة المعصومین (علیهم السلام) هو «حدیث السفینة» الذی ورد فی الکتب المعروفة لدى الشیعة وأهل السنّة بشکل واسع ، ونحن هنا نبحث فی نص واسناد ومصادر هذا الحدیث الشریف بشکل سریع :

لقد نقل هذا الحدیث ما لا یقل عن ثمانیة من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهم (أبو ذر ، وأبو سعید الخدری ، وابن عباس ، وأنس ، وعبد الله بن الزبیر ، وعامر بن وائلة ، وسلمة بن الاکوع ، وعلی علیه السلام) (1).

لقد وردت الروایات الآنفة فی الکتب المشهورة لدى أهل السنّة حیث نشیر إلى جانب منها فیما یأتی ، ـ وللمزید من التوضیح نحث على مراجعة الکتب التالیة : احقاق الحق ، الجزء التاسع ، وخلاصة عبقات الأنوار ، الجزء الرابع وسائر الکتب ـ .

إن أبا ذر(رحمه الله) کان ماسکاً بباب الکعبة ویقول : «مَن عرفنی فقد عرفنی ومن لم یعرفنی فلیعلم أنی أبو ذر الغفاری ، سمعتُ رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول : «مثل أهل بیتی فیکم کمثل سفینة نوح من رکبها نجا ومن تخلف عنها هلک» ، وجاء فی روایة : «ومَنْ تخلّف عنها غرق» (2).

وعلیه فهم سفینة النجاة فی بحر الحیاة المتلاطم .

2 ـ یروی «ابن عباس» وکذا «سلمة بن الاکوع» ـ وفقاً لما ینقله أبو الحسن علی بن محمد الشافعی ، المشهور بابن المغازلی ، فی کتاب المناقب ـ عن النبی (صلى الله علیه وآله)أنّه قال : «أهل بیتی فیکم مثل سفینة نوح مَنْ رکبها نجا ومن تخلف عنها هلک» .

وهذه العبارة نقلت عن ابن عباس ، إلاّ أنّ عبارة «ابن الاکوع» أکثر اختصاراً وهی :

«مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا» .

یقول الشیخ «محمد أمین الانطاکی» ، مؤلف کتاب «لماذا اخترت مذهب الشیعة» فی بحث حدیث السفینة : اتفقت آراء علماء الإسلام على صحة واستفاضة نقل هذا الحدیث حتى بلغ حدّ التواتر ، وهناک عدد کبیر من الحفاظ وأئمّة الحدیث وأهل السیر والتواریخ نقلوا هذا الحدیث حتى بلغ عددهم أکثر من مائة وحتى غیر المسلمین نقلوا هذا الحدیث ووضعوه بین الأحادیث الإسلامیة» (3).

وروی هذا الحدیث فی کتاب «عبقات الأنوار» عن اثنین وتسعین کتاباً مکتوبة من قبل اثنین وتسعین من مشاهیر علماء أهل السنة بشکل مفصل مع جمیع المشخصات :

وفی الملحقات التی ذکرها صاحب کتاب «خلاصة عبقات الأنوار» نقل هذا الحدیث عن ثمانیة من الصحابة، وثمانیة من التابعین ، وثلاثة من علماء القرن الثانی ، وثمانیة من علماء القرن الثالث ، وأربعة عشر من علماء القرن الرابع ، وهکذا قرناً بعد قرن حتى وصل إلى القرن الحالی، وذکرهم جمیعاً بالإسم والمواصفات (4).


1. وفقاً لما نقل فی اُسد الغابة أنّ عبد الله بن الزبیر ولد فی بدایة الهجرة، وفی سن السابعة أو الثامنة جاء به أبوه الزبیر إلى الرسول (صلى الله علیه وآله) لیبایعه ، فسمع منه (صلى الله علیه وآله) ما بقی من عمره ورواها (اُسد الغابة ، ج3 ، ص162) .
2. روى هذا الحدیث الحافظ الطبرانی فی المعجم الکبیر والمعجم الصغیر، ص 78 طبعة دلهی; وابن قتیبة الدینوری فی عیون الأخبار، ج1، ص212 طبعة مصر; والحاکم النیشابوری فی المستدرک، ج3، ص150; والذهبی فی میزان الاعتدال، ج1، ص224; والسیوطی فی تاریخ الخلفاء، ص573; وجماعة اُخرى کثیرة .
3. لماذا اخترت مذهب الشیعة ، ص 166 .
4. خلاصة عبقات الأنوار ، ج2 ، ص 126 ـ 195 .

 

سؤال أخیر:مفاد حدیث السفینة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma