تکرار حدیث الثقلین على لسان النبی (صلى الله علیه وآله) :

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
ترتیب مختصر :المسائل المهمّة المستوحاة من حدیث الثقلین:

من الاُمور التی یجدر ذکرها هنا أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) لم یدل بهذا الحدیث لمرّة واحدة فقط کما هو الحال بالنسبة لحدیث الغدیر الذی صرح به النبی (صلى الله علیه وآله) مرّة واحدة وسمعه ونقله کثیرون، بل إنّه ردَّدَ حدیث الثقلین فی مواطن عدیدة ومناسبات مختلفة .

والمواطن التی ذُکر فیها الحدیث ونُقل عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی کتب أهل السنّة عبارة عن :

1 ـ فی غدیر خم أثناء عودة النبی (صلى الله علیه وآله) من حجة الوداع ، حیث قام وأورد حدیث الثقلین ضمن کلماته المفصلة .

وهذا ما ذکرناه آنفاً عن صحیح مسلم وخصائص النسائی مع ذکر الاسناد والمصادر .

2 ـ خلال أیّام الحج وفی یوم عرفة وعندما کان النبی (صلى الله علیه وآله) یخطب من على ناقته حیث أدلى بهذا الحدیث .

وهذا ما رواه الترمذی فی صحیحه عن جابر بن عبد الله الأنصاری ، وأدرج سابقاً تحت الرقم 2 .

3 ـ تحدّث النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) بهذا الحدیث فی «الجحفة» وهی أحد مواقیت الحج بین مکة والمدینة ، کما ذکر ذلک ابن الأثیر فی «اُسد الغابة» فی أحوال «عبد الله بن حنطب» ، وذُکر سابقاً فی العدد 8 من سلسلة الأحادیث .

4 ـ أثناء مرضه الذی انتهى بوفاته ، وعندما کان یدلی بآخر وصایاه ، أوصى (صلى الله علیه وآله)بالثقلین وقال : «أیّها الناس یوشک أن اُقبض قبضاً سریعاً فینطلق بی وقد قدّمت إلیکم القول معذرةً إلیکم إلاّ أنّی مخلف فیکم کتاب ربی عزّ وجلّ وعترتی أهل بیتی، ثم أخذ بید علی (علیه السلام)فرفعه ، فقال : هذا علیٌ مع القرآن والقرآن مع علی لا یفترقان حتى یردا علی الحوض فاسئلوهما ما خلَّفت فیهما» (1).

وهناک دقائق وظرائف لا تخفى على أهل الحقیقة .

5 ـ قال (صلى الله علیه وآله) فی «مسجد الخیف» اثناء «حجة الوداع» : ألا وإنّی سائلکم عن الثقلین، قالوا: یارسول الله وما الثقلان ؟ قال : کتاب الله الثقل الأکبر ، طرف بید الله وطرف بأیدیکم فتمسکوا به لن تضلوا ولن تزلو ، وعترتی أهل بیتی، فانّه قد نبأنی اللطیف الخبیر أنّهما لن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض کاصبعیّ هاتین» (2).

6 ـ أثناء عودته (صلى الله علیه وآله) من الطائف «بعد فتح مکة» حیث وقف النبی وذکر هذا الحدیث وهذه النقاط المهمّة (3).

إنّ هذا التکرار والتأکید وفی أماکن مختلفة، فی المدینة وفی أیّام الحج ، فی یوم عرفة ، وفی مسجد الخیف «أیّام منى» وفی وسط الطریق بین مکة والمدینة ، وموارد اُخرى دلیلٌ واضح وبرهانٌ قویٌ وناطق على أنّ التمسک بهذین الأمرین المهمین یعتبر قضیة مصیریة ومهمة بحیث کان النبی (صلى الله علیه وآله) یرید توعیة المسلمین على أهمیّتهما لئلا یضلو ، والعجب العجاب إذا ما تخلینا عنهما بعد کل هذا التکرار والتأکید ، وألقینا بأنفسنا فی الضلالة ، أو قللنا من شأنهم من خلال التبریرات الخاطئة .

فکیف یمکن المرور مرور الکرام بحدیث نقله نیفٌ وعشرون من صحابة رسول الله (صلى الله علیه وآله) ، وورد فی المصادر الشهیرة ومن قبل الطبقة الاُولى، ونقل فی ما یقارب من مائتی کتاب إسلامی معروف، لا شک ولا ریب فی سنده، ولا غموض فی برهانه ؟ من المسلم به أنّ مَن یمر بهذا الحدیث مرور الکرام تقع على عاتقه مسؤولیة عظیمة .

فالذی یؤمن بالنبی (صلى الله علیه وآله) باعتباره رسول الله (صلى الله علیه وآله) وخاتم النبیین والأمین على الوحی ، ویرى تأکیده على التمسک بهذین الأمرین المهمین رأی العین ، ویعتبر أنّ الهدى فی اتباعهم ، علیه أن یعلم أنَّ هناک سرّاً مهماً یکمن فی هذین الأمرین .


1. الصواعق المحرقة ، ص 75 .
2. تفسیر علی بن إبراهیم وفقاً لنقل بحار الأنوار ، ج 23 ، ص 129 ، ح 61 .
3. صواعق ابن حجر ، الفصل الأول ، الباب 11 آخر ص 89 .

 

ترتیب مختصر :المسائل المهمّة المستوحاة من حدیث الثقلین:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma