النتیجة :

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
الاولى: آیات مقدّمة سورة البراءةالثانیة : آیة سقایة الحاج

إنَّ هذه الروایة بهذه السعة فی المصادر تعتبر أحد الأدلة الواضحة على أفضلیة علی(علیه السلام)على غیره بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله)واعتماده (صلى الله علیه وآله) علیه، وغایة قربه من الله تعالى، فهو یقول بصریح القول: «أمرنی جبرئیل الامین عن الله بأن یبلغ علی هذه الآیات»، وقال (صلى الله علیه وآله): «لن یؤدّی هذا الأمر إلاّ أنا أو رجل منّی، وأنّ علیاً وحده المؤهل لأداء هذا العمل».

وبالنظر إلى أنّ: إلغاء العهود مع المشرکین کان أحد أکثر المراحل حساسیة فی تاریخ الإسلام ویقتضی اطلاعاً وتدبیراً وشجاعة استثنائیة وکان من الممکن أن یواجه ردود فعل قویة من قبل المعارضین أثناء مراسم الحج، فإنّ اختیار علی(علیه السلام) لهذه المهمّة کان أفضل دلیل على أنّه أعلم الاُمّة وأشجعها وأکثرها تدبیراً، ومن المسلّم به أنّ الذی یُختار لهذا الأمر أکثر أهلیة وأجدر لخلافة النبیّ(صلى الله علیه وآله).

والجدیر بالاهتمام أنّ أبا بکر نفسه أدرک هذا الأمر أیضاً، وعند حضوره عند النبیّ(صلى الله علیه وآله) استفسر باضطراب: هل نزل شیء بحقی؟ فأجابه النبیّ(صلى الله علیه وآله): «هذا العمل یؤدّیه شخص منّی!».

وهنا نلاحظ أنَّ المشککین ـ بما امتلکوه من حکم مسبق ـ بذلوا کل مابوسعهم من أجل التقلیل من أهمیّة هذه المنقبة، وتجاوزوا هذه المسألة بتحلیلاتهم الواهیة.

فمثلاً یقول «الآلوسی» فی «روح المعانی»: هذا الحدیث یدل باختصار على افضلیة علی (علیه السلام) وقربه من الرسول (صلى الله علیه وآله)، وهذا ما لا ینکره مؤمن، لکنه لا یدل أبداً على أنّ علیاً ألیق بامر الخلافة من أبی بکر، ثمّ یضیف قائلاً: وقد ذکر بعض أهل السنّة نکتة فی نصب أبی بکر أمیراً للناس فی حجهم ونصب الأمیر «کرم الله وجهه» مبلغاً نقض العهد فی ذلک المحفل، وهی أنّ أبا بکر کان مظهراً لصفة الرحمة والجمال، وعلی (علیه السلام)هو أسد الله ومظهر جلاله ففوض إلیه نقض عهد الکافرین الذی هو من آثار الجلال وصفات القهر فکانا عینین فوّارتین یفور من إحداهما صفة الجمال، ومن الاُخرى صفة الجلال فی ذلک الجمع العظیم الذی کان أنموذجاً للحشر ومورداً للمسلم والکافر.

یقول الآلوسی بعد ذکره لهذا الکلام : «ولا یخفى حسنه لو لم یکن فی البین تعلیل النبی(صلى الله علیه وآله)»(1).

وکما قال «الآلوسی» فی کلامه الأخیر فإنّ هذا التحلیل «الشاعری» لا یتفق وقول النبیّ(صلى الله علیه وآله)، فهو یقول بصراحة: لقد أمرنی جبرئیل عن الله أنّ هذا الأمر لایؤدّیه إلاّ أنا أو رجل منّی، أی رجل نظیر للنبی (صلى الله علیه وآله) ویمتلک مواصفات خاصة وأقرب الناس إلیه، ونحن نعلم أنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله) کان جامعاً لصفات الجمال والجلال.

لماذا یصر هؤلاء الاُخوة على إغفال منقبة بهذه العظمة أو یحرفونها عن منحاها الحقیقی بتبریرات شاعریة، مخافة أن یستند إلیها الشیعة ویثبتوا حقانیة مذهبهم؟!

وننهی کلامنا هذا بالحدیث الذی روی عن أبی ذر الغفاری فی کتاب «مطالب السؤال»، فهو یقول: قال النبی(صلى الله علیه وآله): «علی منّی وأنا من علی ولا یؤدّی إلاّ أنا أو علی»(2).


1. تفسیر روح المعانی، ج10، ص 47.
2. مطالب السؤال، ص 18 (على ضوء نقل الغدیر، ج6، ص348).
الاولى: آیات مقدّمة سورة البراءةالثانیة : آیة سقایة الحاج
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma