2 ـ مَنْ هو أول مسلم ؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
1 ـ مَن المقصود من : «قلیلٌ من الآخرین»؟سؤال واحد فقط !

هذا بحث مهم «مَنْ هو أول مَن آمن» ؟ والبحث حوله لا تخفى أهمیّته ؟

فقد اتفقت الاُمّة الإسلامیة جمیعها على أنّ خدیجة الکبرى (علیها السلام) کانت أوّل مَنْ آمن من النساء، أمّا من الرجال فبالرغم من اصرار البعض على تعقید المسألة وتعریضها للبحث والجدال، فمن خلال تفحص الأحادیث والتواریخ لا یبقى شک لکل مراقب محاید، بأنّ علیَّ بن أبی طالب (علیه السلام) کان أول مؤمن، فهو کان أول مصدّق برسول الله (صلى الله علیه وآله) وأول مَن بایعه، وأول مَن صلّى معه.

إنّ القرائن والأدلة على هذه القضیة متوفرة فی جمیع المصادر الإسلامیة حیث نشیر فیما یأتی إلى جانب منها :

لقد روى ـ ما لا یقل عن ثمانیة عشر من الصحابة وبطرق مختلفة ـ هذا الحدیث عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) بأنّ علیاً (علیه السلام) کان أول مَن آمن من الرجال وصلّى مع النبی (صلى الله علیه وآله) :

1 ـ یقول أبو سعید الخدری وهو من کبار الصحابة : أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)ضرب على کتف علی (علیه السلام) وقال : «یا علی لک سبع خصال لا یحاجک فیهن أحد یوم القیامة أنت أول المؤمنین إیماناً بالله ...»(1).

2 ـ تقول عائشة : نقلت فاطمة (علیها السلام) هذا الحدیث عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال له : «زَوَّجتُکِ أعلمَ المؤمنین علماً واقدمَهمْ سلماً وافضلهم حلماً»(2).

3 ـ یقول ابن عباس : سمعت «عمر بن الخطاب» یقول:

کفوا عن ذکر علی بن أبی طالب فقد رأیت من رسول الله (صلى الله علیه وآله) فیه خصالاً لئن تکون لی واحدة فهی فی آل الخطاب أحب اِلیَّ مما طلعت علیه الشمس، کنت أنا وأبو بکر وأبو عبیدة فی نفر من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) فانتهیت إلى باب أم سلمة، وعلی قائم على الباب فقلنا: أردنا رسول الله (صلى الله علیه وآله)، فقال : یخرج إلیکم ، فخرج رسول الله (صلى الله علیه وآله)فصرنا إلیه فاتکأ على علی بن أبی طالب ثم ضرب بیده منکبه، ثم قال : «إنّک مخاصم تخاصم، أنت أول المؤمنین إیماناً، وأعلمهم بأیّام الله ، وأوفاهم بعهده، وأقسمهم بالسویة، وأرأفهم بالرعیة وأعظمهم رزیة»(3) .

إنّ هذا الحدیث یکشف عن قضایا کثیرة لا یستوعبها هذا البحث .

4 ـ یروی «معاذ بن جبل» عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال لعلی (علیه السلام) : «تخصمُ الناس بسبع لا یحاجک فیه أحد من قریش أنت أولهم إیماناً بالله»(4).

5 ـ تروی «أسماء بنت عمیس» زوجة جعفر بن أبی طالب، أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله)قال لفاطمة : «زوجتُک أقدمهم سلماً وأعظمهم حلماً وأکثرهم علماً»(5).

6 ـ یقول «سلمان الفارسی»: إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) قال : «أولکم وروداً على الحوض، أولکم إسلاماً علی بن أبی طالب»(6) .

7 ـ یقول «أبو سخیلة» حججت مع سلمان فنزلنا بأبی ذر فکنا عنده ما شاء الله ، فلما حان منا خفوف قلت : یا أبا ذر انی ارى أموراً قد حدثت وانی خائف أن یکون فی الناس اختلاف فإن کان ذلک فما تأمرنی ؟ قال : «إلزم کتاب الله عزّ وجلّ وعلی بن أبی طالب فأشهد أنّی سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول : علی أول من آمن بی، وأول من یصافحنی یوم القیامة، وهو الصدیق الأکبر وهو الفاروق یفرق بین الحق والباطل»(7) .

8 ـ یقول «عبد الرحمن بن عوف» فی حدیث فی ذیل آیة «السابقون الاولون»، کانوا عشرة انفار من قریش : «کان أولهم إسلاماً علی بن أبی طالب»(8) .

9 ـ ینقل جمال الدین أبو الحجاج فی کتاب «تهذیب الکمال» عن «أبو رافع » من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «أول مَنْ أسلم من الرجال علی»(9) .

10 ـ یروی أنس بن مالک خادم رسول الله أنّه (صلى الله علیه وآله) قال : «أول هذه الاُمّة وروداً على الحوض أولها إسلاماً، علی بن أبی طالب »(10) .

11 ـ یقول ابن عباس یمتاز علی (علیه السلام) بأربع خصائص لسْنَ فی احد غیره : هو اول عربی وعجمی صلّى مع رسول الله (صلى الله علیه وآله)(11).

ویقول فی موضع آخر : «أول مَنْ أسلم بعد خدیجة، علی بن أبی طالب»(12).

12 ـ ینقل المحدّث المعروف النسائی فی کتاب «السنن» عن زید بن أرقم أنّه قال: «اول مَن أسلم مع رسول الله (صلى الله علیه وآله)علی بن أبی طالب»(13) .

13 ـ ینقل أبو أحمد الجرجانی الشافعی فی کتاب «الکامل فی الرجال» عن مالک بن الحوریث» أنّه قال : «کان علی أول مَن اسلم من الرجال وخدیجة أول مَن أسلم من النساء»(14).

14 ـ تقول لیلى الغفاریة، وهی امرأة کانت تداوی جرحى الحرب فی عصر الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) : خرجت مع علی (علیه السلام) بالبصرة فلما رأیت عائشة واقفة دخلنی شیء من الشک فأتیتها، فقلت : هل سمعت من رسول الله (صلى الله علیه وآله) فضیلة فی علی ؟ قالت : نعم، دخل علی على رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهو على فِراش لی وعلیه جرد قطیفة فجلس بینهما فقلت له: أما وجدت مکاناً هو أوسع لک من هذ ؟ فقال النبیّ (صلى الله علیه وآله) : «یا عائشة دعی لی أخی فإنّه أول الناس بی إسلاماً وآخر الناس بی عهداً عند الموت وأولى الناس بی یوم القیامة»(15).

15 ـ ینقل أحمد بن حنبل ـ أحد الأئمّة الأربعة لأهل السنّة فی مسنده ـ حدیثاً عن الصحابی المعروف «معقل بن یسار»: إنّی کنت ذات یوم جالساً عند الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)فقال : هل لک فی فاطمة (علیها السلام) تعودها ؟ فقلت : نعم، فقام متوکئاً علیَّ، فقال : أمّا أنّه سیحمل ثقلها غیرک ویکون أجرها لک، قال : فکأنّه لم یکن على شیء حتى دخلنا على فاطمة (علیها السلام)، فقال لها : کیف تجدینک ؟ قالت : والله لقد اشتد حزنی، واشتدت فاقتی وطال سقمی .... قال: «أوما ترضین أنّی زوجتُک أقدم اُمتی سلماً وأکثرهم علماً وأعظمهم حلماً»(16) .

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحدیث أورده ابن أبی الحدید فی «شرح نهج البلاغة ج 3 ص257»، وابن عساکر فی «تاریخ دمشق، ج 1، ص 232»، والهیثمی فی «مجمع الزوائد، ج 9، ص 101»، والمتقی الهندی فی «کنز العمال، ج 12، ص 205 »، وأورده جمع آخر من علماء السنّة فی کتبهم .

16 ـ یقول «عبد الله بن صامت» (ثابت) وهو من صحابة الرسول (صلى الله علیه وآله) : دخلنا یوماً على رسول الله فقلنا : «من أحب أصحابک إلیک ؟ فإن کان أمر کنّا معه، وإن کان ناسئة کنا دونه، قال هذا علی أقدمکم سلماً وإسلاماً»(17) .

ویظهر جلیاً من هذا الحدیث بأنّ «عبد الله بن ثابت» وأصحابه کانوا یبحثون عن رجل أفضل الناس جمیعاً بعد النبی (صلى الله علیه وآله)للإمامة والولایة، فأشار النبی (صلى الله علیه وآله) إلى الإمام علی(علیه السلام)معرّفاً إیّاه لتحمل هذا الأمر.

17 ـ وینقل «بریدة» وهو صحابی من صحابة النبی (صلى الله علیه وآله) قصةً مشابهة لقصة «معقل بن یسار»، حیث نقرأ فی نهایة تلک القصة أنّ الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) واسى فاطمة الزهراء(علیها السلام)وقال : «أما ترضین أنّ الله زوجک من أقدم اُمتی إسلاماً وأغزرهم علماً وأفضلهم حلماً» ؟ ثم یضیف : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : والله «إنّ أبنیک سیدا شباب أهل الجنّة»(18) .

18 ـ الإمام علی بن أبی طالب (علیه السلام) نقل بنفسه هذا المعنى فی حدیثه المقبول من قبل الجمیع، وقد ورد فی کتاب «الجوهرة» تألیف محمد بن أبی بکر الأنصاری : إنّ الإمام علی(علیه السلام) قال على منبر البصرة : «أنا الصدیق الأکبر، آمنت قبل أن یؤمن أبو بکر ، وأسلمت قبل أن یسلم»(19) .

کذلک ینقل «الشیخ محمد بن مکرم الأنصاری» فی کتابه «مختصر تاریخ دمشق» عن الإمام أنّه قال : «أنا أوَّلّ مَنْ أسلم»(20) .

وهناک موارد متعددة فی «نهج البلاغة» تستند على هذا المعنى، منها أنّ الإمام یقول فی الجملة رقم 131 : «اللّهم إنّی أول مَن أناب وسمع وأجاب، لم یسبقنی إلاّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)بالصلاة»(21) .

تجدر الإشارة إلى أننا خرجنا بعض الشیء فی هذا البحث عن اسلوبنا فی هذا التفسیر واسهبنا فی الحدیث، إلاّ أنّ أهمیّة المسألة أوجبت علینا التوسّع فی البحث أکثر مما ینبغی .

على أیّة حال نختم هذه الروایات والروایات التی أوردها «ابن هشام» فی تاریخه المعروف «السیرة النبویة» مع الاعتراف بهذه الحقیقة، أنّ المواضیع غیر المطروقة کثیرة فی هذا الباب .

إنّه ینقل أنّ الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) فی أوائل أیّام الإسلام کان یذهب إلى بعض مفاوز مکة عند دخول وقت الصلاة لأداء الصلاة، ویرافقه علی بن أبی طالب ـ خفیة ـ فقط ... وذات یوم قال له أبوه أبو طالب : یا ولدی ما هذا الدین الذی أنت علیه؟ قال : یا أبت ! آمنت بالله وبرسول الله ، وصدّقته بما جاء به، وصلیت معه لله واتبعته، فقال له: أمّا أنّه لم یدعک إلاّ إلى خیر فالزمه (22) .

إنّ أسبقیة إیمان علی (علیه السلام) من الوضوح والجلاء بحیث إنّ جمعاً من الشعراء المعروفین ذکروه فی أشعارهم کواحد من مناقب الإمام علی (علیه السلام) ومفاخره.

یقول أحدهم فی هذا المجال :

ألیس أول مَنْ صلّى لقبلتکُمْ *** وأعلم الناس بالقرآن والسنن؟

ویقول آخر :

فهذا وفی الإسلام أوَّلُ مسلم *** واوَّل مَنْ صلّى وصام وهلّلا

وینقل المرحوم «العلاّمة الأمینی» فی «الغدیر» بعد ذکره لعشرة شعراء أنّهم انشدوا هذا المعنى فی طیات أشعارهم(23) .

وجدیر بالذکر أیضاً أنّ العلاّمة الأمینی ینقل فی ذلک الکتاب أکثر من مائة حدیث آخر عن «الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)»، و«أمیر المؤمنین (علیه السلام)»، و«الصحابة»، و«التابعین»، و«المؤرّخین»، و«المحدثین»، کلها تنصّ على أنّ علیاً (علیه السلام) أول مَن آمن برسول الإسلام (صلى الله علیه وآله)من الرجال .


1. أورد هذا الحدیث «أبو نعیم الاصفهانی» فی «حُلیة الاولیاء» ، ج 1، ص 66 .
2. ینقل هذا الحدیث «ابن عساکر» فی «تاریخ دمشق» فی ترجمة الإمام علی(علیه السلام) ج 1، ص 244.
3. کنز العمال ، ج 13، ص 117.
4. أورد هذا الحدیث شهاب الدین الحسینی الشافعی فی کتاب «توضیح الدلائل»، ص 171 (حسب نقل احقاق الحق ، ج 20، ص 455 .
5. تاریخ ابن عساکر، ج 1، ص 245.
6. أورد هذه الروایة محمد بن أبی بکر فی کتاب «الجوهرة»، ص 8، ونقلها صاحب کتاب کنز العمال أیضاً دون ذکر سندها، ج 11 ص 616.
7. مختصر تاریخ دمشق ، ج 17، ص 306، حسب نقل احقاق الحق ، ج 20، ص472، وأورد هذا الحدیث کنزُ العمال من عبارة (إنّ هذا أول من آمن بی إلى الأخیر) فی ج 11، ص616، ح 32990.
8. مختصر تاریخ دمشق ، ج 17، ص 307، تألیف الإمام محمد بن مکرم المعروف بابن منظور) .
9. تهذیب الکمال ، ج 3، ص 85، ( طبقاً لنقل احقاق الحق ، ج 20، ص 367 ) .
10. أورد هذا الحدیث ابن عدیم الحلبی وهو من علماء القرن السابع الهجری، فی کتابه تاریخ حلب ص 295 .
11. المختار فی مناقب الابرار ، ص 16، طبقاً لنقل احقاق الحق ، ج 20 ص 457 ) .
12. ورد هذا الحدیث فی کتاب آل محمد ، ص 174، عن حسام الدین الحنفی .
13. احقاق الحق ، ج 20، ص 475 .
14. الکامل فی الرجال ، ج 6، ص 2378.
15. نقل هذا الحدیث محمد بن مکرم الأنصاری فی کتاب مختصر تاریخ دمشق، ج 17، ص 308 .
16. مسند أحمد ، ج 5، ص 26.
17. نقل هذا الحدیث أحمد بن مردویه فی کتاب المناقب، احقاق الحق ، ج 15، ص 336 .
18. أورد هذا الحدیث «ابن عساکر» فی «تاریخ دمشق» فی کتاب «ارجح المطالب» تألیف العلاّمة التستری، ص107 و 396 فقط .
19. الجوهرة ، ص 8، وقد نقل هذا المعنى طائفة اُخرى مثل «أبو أحمد الجرجانی» فی کتاب الکامل فی الرجال، ج 3، ص 1123، وتوضیح الدلائل، ص 171، و مختصر تاریخ دمشق وغیرها .
20. مختصر تاریخ دمشق ، ج 17، ص 118 .
21. ورد هذا المعنى فی الخطبتین 71 و 192 أیضاً .
22. سیرة ابن هشام ، ج 1، ص 263.
23. الغدیر ، ج 3، ص 231 ـ 233 .
1 ـ مَن المقصود من : «قلیلٌ من الآخرین»؟سؤال واحد فقط !
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma