18 ـ آیة السابقون

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
سؤال :1 ـ مَن المقصود من : «قلیلٌ من الآخرین»؟

( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * اُولَئِکَ المُقَرَّبُونَ * فِى جَنَّاتِ النَّعِیمِ * ثُلَّةٌ مِّنَ الاَوَّلِینَ * وَقَلِیلٌ مِّنَ الآخِرِینَ). (الواقعة / 10 14)

روی فی تفسیر «شواهد التنزیل» لـ «الحاکم الحسکانی» عن «ابن عباس» : « السُّباق ثلاثة : سَبقَ یوشع بن نون إلى موسى، وسَبقَ صاحب یاسین إلى عیسى ، وسَبقَ علی إلى النبی (صلى الله علیه وآله)»(1).

وروی فی الکتاب نفسه عن «ابن عباس» قوله : سألت رسول الله (صلى الله علیه وآله) عن تفسیر هذه الآیة، فقال : «حدثنی جبرئیل بتفسیرها، قال ذاک علی وشیعتُه إلى الجنّة »(2).

هذان التفسیران لا یتعارضان مع بعضهما، لأنّ علیاً (علیه السلام) کان سبَّاقاً إلى الإیمان بالنبی(صلى الله علیه وآله)وکذلک فهو سبّاقٌ إلى الجنّة، وفی الحقیقة أنّ بینهما ارتباط والتحام لا ینفک أبداً.

وفی الکتاب نفسه نُقلت عدّة أحادیث اُخرى فی هذا الصدد.

وفی تفسیر «الدر المنثور» أیضاً نُقلت روایتان عن «ابن عباس» فی هذا المجال ، فی احداهما ینقل «ابن أبی حاتم»، و«ابن مردویه» عن «ابن عباس» فی تفسیر هذه الآیة، قال: «یوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل یاسین سبق إلى عیسى وعلی بن أبی طالب سبق إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله)»(3) .

وفی الکتاب نفسه ینقل حدیثاً آخر بنفس المضمون(4).

ومن الذین نقلوا هذه الروایة هو «ابن المغازلی» (على ضوء نقل ابن البطریق ) فی کتاب «العمدة»، و«سبط ابن الجوزی» فی «التذکرة»، و«ابن کثیر» فی «تفسیره »، و«ابن حجر» فی «الصواعق»، و«العلاّمة الشوکانی» فی «فتح القدیر»، و«الشیخ سلیمان القندوزی» فی «ینابیع المودة»(5) .

والمسألة الجدیرة بالاهتمام أیضاً هی أنّ «القاضی روز بهان» الذی یتّصف بتعصب خاص فی القضایا المتعلقة بالإمامة والخلافة، وکتابه المسمى «ابطال نهج الحق» شاهد على هذا المعنى، یقول فی معرض اجابته للعلاّمة الحلّی بشأن هذه الآیة (حیث ینقل العلاّمة الحلّی فی کتابه، عن طریق أهل السنّة عن ابن عباس سابقُ هذه الاُمّة علی بن أبی طالب) فی کتابه «ابطال نهج الحق » : هذا الحدیث جاء فی روایات أهل السنّة ولکن بهذه العبارة : «سبّاق الاُمّة ثلاثة : مؤمن آل فرعون، وحبیب النجار، وعلی بن أبی طالب» ثم یضیف: ولا شک أنّ علیاً (علیه السلام) سابق فی الإسلام، وصاحب السابقة والفضائل التی لا تحصى، ولکن لا تدل الآیة على نص بإمامته(6).

ولکن ینبغی الالتفات إلى عدم قول أی أحد بأنّ هذه الأحادیث لوحدها تعنی النصّ على إمامة علی بن أبی طالب (علیه السلام)بل الغرض أنّنا عندما نستجمع هذه الآیات والروایات مع بعضها نرى أنّ علیاً (علیه السلام) ابرز شخص فی الأمّة الإسلامیة کان لائقاً لهذا المقام، ولا یلحقه أحد فی هذا المجال.

فهل من المناسب أن نقدّم غیره علیه مع کل هذه المناقب التی لا تقبل الانکار ، ونتبع غیره مع وجوده ؟!


1. شواهد التنزیل ، ج 2، ص 213، ح 924.
2. المصدر السابق، ص 215 و 216، ح 927.
3. تفسیر در المنثور ، ج 6، ص 154.
4. المصدر السابق.
5. احقاق الحق ، ج 3، ص 114 ـ 120 .
6. المصدر السابق، ص 121.
سؤال :1 ـ مَن المقصود من : «قلیلٌ من الآخرین»؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma