16 ـ آیة مرج البحرین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
15 ـ آیة الانذار17 ـ آیة النجوى

( مَرَجَ البَحرَینِ یَلتَقِیَانِ * بَیْنَهُمَا بَرزَخٌ لاَّیَبْغیَانِ * فَبِأَىِّ آلاءِ رَبِّکُمَا تُکَذِّبَانِ * یَخْرُجُ مِنْهُما اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرجَانُ ) . (الرحمن / 19 ـ 22)

لقد وردت أقوالٌ کثیرة فی تفسیر هذه الآیة، وقد ذکرنا أبحاثاً کثیرة بهذا المضمار فی التفسیر الأمثل، فتارة قیل: المراد من البحرین بحران ذواتا ماء عذب ومالح، حیث یتجاوران فی الکثیر من المناطق دون أن یختلطا مع بعضهما، ویلاحظ هذا المشهد جیداً فی جمیع المناطق التی تصب فیها الأنهار بالبحار.

والتفسیر الآخر اللطیف لهذین البحرین، تیار «غولف استریم» والأنهار البحریة العملاقة التی تتحرک فی الکثیر من محیطات العالم وتأخذ المیاه الدافئة من المناطق الاستوائیة نحو المناطق القطبیة، وربّما یختلف لونها عن لون المیاة المحیطة بها، والمدهش أنّ عرضها یبلغ أحیاناً مائة وخمسین کیلو متراً وعمقها عدّة مئات من الأمتار، وقد تصل سرعتها إلى 160 کم فی الیوم! وتختلف درجة حرارتها عن المیاه المجاورة بـ 10 ـ 15 درجة!.

إنّ هذا التیار من المیاه الدافئة یخلق ریاحاً دافئة ویمنح قسماً من حرارته إلى المناطق المجاورة، ویعمل على تلطیف الجو فی المناطق الشمالیة للکرة الأرضیة التی یمر بها، ویجعلها ملائمة، ولولا هذه التیارات البحریة لتعسرت الحیاة فی تلک البلدان، وربّما لا یمکن تجرعها.

وطبعاً فإنّ «غولف استریم» اسم لأحد التیارات والأنهار البحریة، ویشاهد شبیه ذلک فی میاه القارات الخمس، وأنّ السبب الرئیس لهذه الحرکة هو الاختلاف بین درجة حرارة میاه المناطق الاستوائیة ومیاه المناطق القطبیة.(1)

وحیث إنّ آیات القرآن ذوات ظاهر وباطن، فقد تفسر تفسیراً مادیاً ومعنویاً، ففی الروایات الإسلامیة فسر هذان البحران بعلی وفاطمة (علیهما السلام)، وفسر اللؤلؤ والمرجان معنویاً بالحسن والحسین (علیهما السلام).

فقد روی فی «شواهد التنزیل» عن «سلمان الفارسی» فی تفسیر آیة «مرج البحرین یلتقیان» أنّ «المراد هو علی وفاطمة(علیهما السلام)» ثمّ یضیف : قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «یخرج منهما اللؤلؤ والمرجان، یعنی الحسن والحسین»(2)، ونقل هذا المعنى بطریق آخر عن «ابن عباس» و«الضحاک»(3).

وجاء فی روایة اُخرى عن «سعید بن جبیر» عن «ابن عباس» أنّ المراد من «مرج البحرین یلتقیان» علی وفاطمة(علیهما السلام)، والمراد من «بینهما برزخ لا یبغیان » حب دائم لا ینقطع ولا ینفد، والمراد من «یخرج منهما اللؤلؤ والمرجان» الحسن والحسین(علیهما السلام)(4).

وورد فی روایة اُخرى تعبیر أکثر وضوحاًا عن «ابن عباس» بشأن «بینهما برزخ لایبغیان» وهو أنّ المراد «ود لا یتباغضان»(5) .

وفی الحقیقة أنّ البرزخ یعنی «الحائل بین شیئین» فالمحبة هنا تحول دون البغی والتجاوز.

وبعد أن یذکر «السیوطی» أیضاً فی تفسیره الروائی «الدر المنثور» الروایات المتعلقة بالتفسیر الظاهری لهذه الآیة، نقل مضمون الأحادیث المتقدمة عن «ابن عباس» وعن النبیّ(صلى الله علیه وآله)، فیقول: روى «ابن مردویه» عن «ابن عباس» فی تفسیر آیة «مرج البحرین یلتقیان»، أنّ المراد علی وفاطمة(علیهما السلام).

ثمّ یضیف : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «یخرج منهما اللؤلؤ والمرجان، یعنی الحسن والحسین(علیهما السلام)»(6).

وروى هذا المعنى عن «انس بن مالک» أیضاً(7).

واللطیف أنّ المفسر المعروف «الآلوسی» بعد أن ینقل الروایة الآنفة فی تفسیر «روح المعانی» عن «ابن عباس» و«انس بن مالک»، وکذا عن طریق الطبرسی عن «سلمان الفارسی» و«سعید بن جبیر» و«سفیان الثوری» یضیف قائلاً: «والذی اراه أنّ هذا إن صح لیس من التفسیر فی شیء بل هو تأویل کتأویل المتصوفة لکثیر من الآیات، وکل من علی وفاطمة رضی الله تعالى عنهما عندی أعظم من البحر المحیط علماً وفضلاً وکذا کل من الحسنین رضی الله تعالى عنهما أبهى وأبهج من اللؤلؤ والمرجان بمراتب جاوزت حد الحسبان»(8).

إنّ اعترافه الصادق بمنزلة هؤلاء العظماء امر حسن فی ذاته، على شرط أن لا یکون غرضه سلب قیمة هذه الروایات!

ولعل الآلوسی تناسى أنّ هذا الحدیث روی عن النبیّ(صلى الله علیه وآله)، بطرق عدیدة، وأنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله)له کامل الصلاحیة فی تأویل الآیات، وأنّ مقارنته بتأویلات الصوفیین الموضوعة والمنحرفة التی تفتقد للسند مقارنة مجحفة لا تتناسب وشأن العالِم.

على أیّة حال، فهذه الآیة من الآیات التی تدلل على الفضل العظیم والمقام الرفیع لعلی وزوجته وولدیهما الحسن والحسین (علیهم السلام)، لأنّها شبهت علیاً وفاطمة(علیها السلام)ببحرین عظیمین، البحر الذی یکشف عن عظمة الباری جلّ وعلا، والذی یعتبر مصدراً للبرکات، ومنطلقاً للعلوم والمعارف الزاخرة، ومظهراً بارزاً لفضائل الأخلاق کالجود والسخاء والطهارة والعصمة، وتشبه ولدیهما باللؤلؤ النفیس الذی لانظیر له، الذی ینمو فی أعماق البحر، ثمّ یبرز إلى الخارج، تکامل فیه الحسن والجمال، ظاهریاً وباطنیاً، والعلم والتقوى والفضیلة والطهارة والعصمة.

فأی شخص تشاهد فیه کل هذه المناقب؟ ومن أکثر جدارة بخلافة النبیّ (صلى الله علیه وآله)غیر علی وأولاده (علیهم السلام)، وکم مروا من هذه المناقب مرور الکرام!


1. للمزید من التفصیل فی هذا الصدد وبشأن هذه الآیات راجعوا الى التفسیر الأمثل ذیل الآیات مورد البحث.
2. شواهد التنزیل، ج2، ص 209 (ح 919.
3. المصدر السابق، ص 208.
4. شواهد التنزیل، ج2، ص 210.
5. المصدر السابق، ص 230.
6. تفسیر در المنثور، ج6، ص 143.
7. المصدر السابق.
8. تفسیر روح المعانی ، ج 37، ص 93 ( ذیل آیات البحث ) .
15 ـ آیة الانذار17 ـ آیة النجوى
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma