22 ـ آیة الإیذاء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
21ـ آیة المنافقین 23 ـ آیة الانفاق

( اِنَّ الَّذِینَ یُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِى الدُّنیَا وَالآخِرَةِ وَاَعَدَّ لَهُمْ عَذابَاً مُّهِیناً ).(الأحزاب / 57)

من البدیهی أنّه لیس بوسع احد أن یلحق الاذى والضرر بالذات المقدسة لله تعالى، وبناءً على ذلک فإنّ المراد من ایذاء الله ـ کما أکّد على ذلک المفسرون أیضاً ـ أنّ الکفر والالحاد هما اللذأن یغضبان الله تعالى، وقد أکدت الآیة على معاقبة الذین یؤذون الرسول والمؤمنین، ذلک أنّ ایذائهم یعد بمنزلة ایذاء الله تعالى .

ونقرأ هنا فی الروایات المتعددة التی وصلت عن طرق الاُخوة من أهل السنّة، وعن طرق أهل البیت (علیهم السلام) أنّ الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)قال : «یاعلی ! من آذاک فقد آذانی »، وعلى هذا النحو فإنّ ایذاءه یعد ایذاءً للرسول (صلى الله علیه وآله) .

ینقل «الحاکم الحسکانی» فی «شواهد التنزیل» عن «جابر بن عبد الله الأنصاری» أنّه قال : سمعت من الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)، أنّه قال لعلی : «من آذاک فقد آذانی»(1) .

وینقل فی حدیث آخر عن «ابن أبی سلمة» عن أم سلمة زوج الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)، أنّها قالت : سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله)یقول لعلی بن أبی طالب (علیه السلام) : « أنت أخی وحبیبی، من آذاک فقد آذانی» (2) .

ثم یضیف قائلاً : ونقل نفس هذا المعنى عن طائفة اُخرى مثل «عمر»، و«سعد بن أبی وقاص»، و«أبو هریرة»، و«ابن عباس»، و«أبو سعید الخدری»(3) .

ونقل فی حدیث آخر عن علی بن أبی طالب (علیه السلام) أنّه قال وقد اشار إلى شعره ومسکه بیده : حدثنی رسول الله (صلى الله علیه وآله)وقد أشار إلى شعره وقبض علیه بیده ثم قال : «من آذى شعرةً منک فقد آذانی، ومن آذانی فقد آذى الله، ومن آذى الله فعلیه لعنة الله »(4).

إنّ الأحادیث التی ذکرت تشیر فقط إلى أنّ ایذاء علی (علیه السلام) یعد ایذاءً للرسول(صلى الله علیه وآله)، إلاّ أنّه لم یستند فیها إلى الآیة السابقة، بینما ورد هذا الاستناد بشکل صریح فی بعض الروایات، منها ماقاله الحاکم النیسابوری فی «مستدرک الصحیحین » فی حدیث صحیح معتبر عن «ابن عباس» أنّه قال : إنّ رجلاً من أهل الشام سب علیاً (علیه السلام)أمامه، فقال ابن عباس : «یاعدو الله آذیت رسول الله (صلى الله علیه وآله)، ( اِنَّ الَّذِینَ یُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِى الدُّنیَا وَالآخِرَةِ وَاَعَدَّ لَهُمْ عَذابَاً مُّهِیناً ) لو کان رسول الله (صلى الله علیه وآله)حیاً لآذیته» (5) .

ونقل «الذهبی» هذا الحدیث أیضاً فی «تلخیص المستدرک» ویصرح أنّه حدیث صحیح(6) .

ونقل السیوطی فی «الدر المنثور» روایة ابن عباس واستناده إلى الآیة الشریفة السابقة أیضاً (7) .

وینقل أیضاً فی کتاب «مستدرک الصحیحین» عن «عمرو بن شاس» حدیثاً مفصلاً جاء فی آخره : «یقول عمرو بن شاس الاسلمی وکان من أصحاب الحدیبیة قال : خرجنا مع علی(علیه السلام) إلى الیمن فجفانی فی سفره ذلک حتى وجدت فی نفسی، فلما قدمت اظهرت شکایته فی المسجد حتى بلغ ذلک رسول الله (صلى الله علیه وآله) قال : فدخلت المسجد ذات غداة، ورسول الله(صلى الله علیه وآله) فی ناس من أصحابه فلما رآنی أبدنی عینیه، قال : یقول حدد إلیّ النظر حتى إذا جلست قال : یاعمرو أما والله لقد آذیتنی، فقلت : أعوذ بالله أن أوذیک یارسول الله، قال : بلى، من آذى علیاً فقد آذانی».

ویقول الحاکم النیسابوری بعد ذکره هذا الحدیث : إنّه حدیث صحیح معتبر (8) .

تجدر الإشارة إلى أنّ : مؤلف «مختصر تاریخ دمشق» أورد هذا الحدیث فی کتابه مع عدّة أحادیث اُخرى، عن «جابر»، و«سعد بن أبی وقاص»، و«عمرو بن شاس»، وکلها تُجمع على أنّ ایذاء علی (علیه السلام) یعد ایذاءً للرسول (صلى الله علیه وآله) (9) .

إنّ هذه الأحادیث «متظافرة» وکثیرة، وأنّ الکثیر منها یعدّ من الأحادیث التی قال بصحة سندها علماء أهل السنّة، وهی تدل بشکل واضح على أنّ علیاً (علیه السلام) هو نفس الرسول(صلى الله علیه وآله)، ومودته مودة للرسول (صلى الله علیه وآله) ومحبته محبة لرسول الله (صلى الله علیه وآله)وایذاؤه ایذاء لرسول الله (صلى الله علیه وآله) .

وبناءً على ما تقدم، هل من شک فی أنّ علیاً (علیه السلام) أفضل الاُمّة بعد رسول الله، وأنّه ألیق فرد فی الاُمّة لتولی منصب الإمامة والولایة وخلافة رسول الله (صلى الله علیه وآله) ؟


1. شواهد التنزیل ، ج 2، ص 89، ح 777.
2. المصدر السابق، ص 98، ح 778.
3. المصدر السابق ، ص 99 .
4. شواهد التنزیل، ج 2، ص 97، ح 776.
5. مستدرک الصحیحین ، ج 3، ص 121.
6. تلخیص المستدرک المطبوع نهایة مستدرک الصحیحین ، ج 3، ص 122 .
7. تفسیر در المنثور ، ج 5، ص 220 .
8. مستدرک الصحیحین ، ج 3، ص 122، وقد ورد هذا الحدیث نصاً فی تلخیص الذهبی .
9. مختصر تاریخ دمشق ، ج 17، ص 352 .
21ـ آیة المنافقین 23 ـ آیة الانفاق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma