آیة القربى فی الروایات الإسلامیة :

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
5 ـ آیة القربىتمهید :

نقلت روایات کثیرة فی مصادر السنّة والشیعة فی ذیل هذه الآیة : (قُلْ لاَ أَسْأَلُکُمْ عَلَیهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَودَّةَ فِى الْقُربى ) حیث لها تأثیر کبیر فی تفسیر وتبیین مفهوم الآیة ، من جملتها الروایات الآتیة :

ینقل «الحاکم الحسکانی» وهو من مشاهیر علماء القرن الخامس الهجری فی «شواهد التنزیل» عن «سعید بن جبیر» عن «ابن عباس» مایلی :

«لمّا نزلت قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودة فی القربى ، قالو : یارسول الله من هؤلاء القربى الذین أمرنا الله بمودتهم ؟ قال : علی وفاطمة وولدهما» (1).

ورویت فی الکتاب نفسه عدّة روایات اُخرى بهذا المضمون بطرق مختلفة عن ابن عباس (2).

2 ـ وفی روایة اُخرى فی الکتاب نفسه یروی عن أبی اُمامة الباهلی أنّ النبی (صلى الله علیه وآله)قال :

«إنّ الله خلق الأنبیاء من أشجار شتى ، وخلقت وعلی من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلی فرعه ، وفاطمة لقاحها والحسن والحسین ثمارها وأشیاعنا أوراقها فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ومن زاغ هوى ، ولو أنّ عبداً عبد الله بین الصفا والمروة ألف عام ، ثم ألف عام ، ثم ألف عام ، حتى یصیر کالشنّ الیابس ، ثم لم یدرک محبتنا أکبّه الله على منخریه فی النار . ثم قر : «قل لا أسألکُم علیه أجراً إلاّ المودة فی القربى» (3).

3 ـ یروی «السیوطی» المفسر السنّی الشهیر فی الدر المنثور فی ذیل آیة البحث عن مجاهد عن ابن عباس أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) قال فی تفسیر الآیة : «قل لا أسألکم علیه أجراً ـ أنّ تحفظونی فی أهل بیتی وتودوهم بی» (4).

4 ـ یروی «أحمد بن حنبل» فی «فضائل الصحابة» عن «سعید بن جبیر» : لما نزلت آیة (قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودة فی القربى)، سأل القوم رسول الله : من هم قرباک الذین وجبت مودتهم علین ؟ قال : «علی وفاطمة وابناهما وقالها ثلاثاً» (5).

ونقل القرطبی المعنى نفسه فی تفسیر الآیة بشیء من الاختلاف عن سعید بن جبیر عن ابن عباس .

5 ـ یروی «الحافظ أبو نعیم الاصفهانی» فی «حلیة الأولیاء» عن «جابر» : أنّ أعرابیاً جاء لرسول الله (صلى الله علیه وآله)وقال : یامحمد أعرض علیّ الإسلام ، فقال : «تشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شریک له وأنّ محمداً عبده ورسوله ، قال تسألنی علیه أجر ؟ قال : لا، إلاّ المودة فی القربى ، قال : قربای أو قرباک ؟ قال : قربای ، قال : هات اُبایعک ، فعلى من لا یحبّک ولا یحب قرباک لعنة الله ، قال (صلى الله علیه وآله): آمین» (6).

6 ـ ویروی المفسر المعروف «ابن جریر الطبری» أیضاً فی ذیل هذه الآیة عن ابن جبیر أنّه قال : «هی قربى رسول الله (صلى الله علیه وآله)» .

7 ـ یروی «الحاکم» فی «مستدرک الصحیحین» عن علی بن الحسین (علیه السلام) لمّا قتل علی (علیه السلام)خطب الحسن بن علی (علیه السلام): «وممّا قاله فی خطبته أنّه عرف نفسه حتى بلغ هذه العبارة) : إنا من أهل البیت الذین افترض الله مودتهم على کل مسلم فقال تبارک تعالى لنبیه (صلى الله علیه وآله) : قل لا اسألکم علیه أجراً إلاّ المودة فی القربى» (7).

کما نقل هذه الروایة فریقٌ من مشاهیر أهل السنّة، منهم محبّ الدین الطبری فی الذخائر (ص 138) وابن حجر فی صواعقه الصفحة 101 ، والسیوطی فی الدر المنثور ذیل آیة البحث .

8 ـ یروی المفسر المعروف أبو جعفر محمد بن جریر الطبری فی جامع البیان عن أبی الدیلم :

لما جیء بعلی بن الحسین (علیه السلام) أسیراً إلى الشام فاوقفوه عند باب دمشق ، فقام رجل من أهل الشام وقال : الحمد لله الذی قتلکم واستأصلکم وقطع قرنی الفتنة، فقال له علی بن الحسین (علیه السلام) : أَقرأت القرآن یاشیخ ؟ قال : نعم ، فقال (علیه السلام) أقرات حم ؟ قال : قرأتٌ القرآن ولکن لم أقرء آل حم ، قال (علیه السلام) أما قرأت : (قل لا أسألکم علیة أجراً إلاّ المورة فی القربى)، فقال : وإنّکم لأنتم هم ؟ قال(علیه السلام): «نعم !» (8).

9 ـ یروی «ابن حجر» فی «الصواعق المحرقة» عن علی (علیه السلام) أنّه قال : «فینا آل حم آیة ، لا یحفظ مودتنا إلاّ کل مؤمن ثمّ قرأ : قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى» (9).

وورد نظیر هذا المعنى أیضاً فی کنز العمال (10).

و یستفاد جیداً من هذه الروایة أنّ المراد من «القربى» فی آیة البحث هم قربى الرسول (صلى الله علیه وآله) .

والمقصود من آل حم مجموعة السور التی جاءت حم فی مطلعها وهی عبارة عن السور السبع التالیة : المؤمن ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثیة والاحقاف ، وآیة البحث فی واحدة منه (11).

10 ـ نقل الزمحشری فی الکشاف، وکذا الفخر الرازی فی التفسیر الکبیر، والقرطبی فی تفسیره حدیثاً عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی ذیل هذه الآیة الکریمة تکشف عن أهمیّة مودة آل محمد (صلى الله علیه وآله) بنحو مدهش ، ونحن هنا ننقل نصّ الحدیث عن تفسیر الکشاف ، إذ یقول : قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «مَنْ مات على حب آل محمّد مات شهیداً ـ ألا ومَنْ مات على حب آل محمّد (صلى الله علیه وآله) مات مغفوراً له، ألا ومَنْ مات على حبّ آل محمّد مات تائباً، أَلا ومَنْ مات على حبّ آل محمّد (صلى الله علیه وآله) مات مؤمناً مستکمل الإیمان، ألا وَمَنْ مات على حب آل محمّد(صلى الله علیه وآله)بشّرهُ مَلَک الموت بالجنّة ثم مُنکر ونکیر ، ألا وَمَنْ مات على حب آل محمّد(صلى الله علیه وآله) یزف إلى الجنّة کما تُزف العروس إلى بیت زوجها، ألا ومَنْ مات على حب آل محمّد (صلى الله علیه وآله) فُتح له فی قبره بابان إلى الجنّة، ألا ومَنْ مات على حب آل محمّد (صلى الله علیه وآله) جعل الله قبره مزار ملائکة الرحمة ، ألا ومَنْ مات على حب آل محمّد (صلى الله علیه وآله)مات على السنّة والجماعة، أل (12) ومَنْ مات على بغض آل محمّد (صلى الله علیه وآله) جاء یوم القیامة مکتوب بین عینیه آیس من رحمة الله، ألا ومَنْ مات على بغض آل محمّد (صلى الله علیه وآله)مات کافر ، ألا ومَنْ مات على بغض آل محمّد لم یشم رائحة الجنة» .

والمدهش أنّه جاء فی بعض حواشی تفسیر الکشاف التی دونت من قبل بعض المتعصبین بعد نقل هذا الحدیث الشریف : وآثار الوضع علیه لائحة !.

ولکن ما الدلیل على مجعولیته وفی أی موضع من هذا الحدیث یلوح أثر هذا الجعل ؟ لم یوضّح ذلک ، سوى أنّ عظمة شأن آل محمّد (صلى الله علیه وآله) التی تمّ بیانها فی هذا الحدیث النبوی الشریف لاتتفق والحکم المسبق للبعض ، ولعلهم کانوا یرون عظمة آل محمّد (صلى الله علیه وآله) للمرة الاُولى بهذا المستوى الراقی فی هذا الحدیث النبوی الشریف ، وقد نقل ذلک الحدیث القدیم ثلاثة من کبار المفسرین الذین یعتقدون به وتقبلوه بقبول حسن ولم یوردوا علیه مؤاخذه .

هذا فی الوقت الذی یقول الفخر الرازی فی ذیل هذا الحدیث : وإن کان فی معنى «آل» جدل واختلاف ، ولکن «لا شک أنّ فاطمة وعلیاً والحسن والحسین کان التعلّق بینهم وبین رسول الله أشدّ التعلقات وهذا کالمعلوم بالنقل المتواتر فوجب أن یکونوا هم الآل».

ویقیم «الفخر الرازی» أیضاً شواهد وقرائن کثیرة على هذا المعنى بأنّ علیاً وفاطمة والحسن والحسین (علیهم السلام) داخلون فی هذه الآیة (13).

یتبیّن ممّا قیل آنفاً أنّ بعض الروایات التی نقلت فی ذیل هذه الآیة والتی تقول : «إنّ المخاطب فیها هم کفار قریش ، والمراد هو أن لا تنسوا قرابتی منکم ولاتؤذونی لقرابتی منکم» لایمکن قبوله ، ویحتمل أنّ وُضّاع الحدیث قد نقلوا مثل هذا الأمر، للتقلیل من أهمیّة منزلة أهل البیت (علیهم السلام) ، لأنّ مثل هذا الخطاب لکفار قریش یتعارض تماماً مع مفهوم الآیة ، فمن المستحیل أن یقول النبی (صلى الله علیه وآله) لهم لا أسألکم أجراً سوى أن لا تنسوا قرابتی منکم وهم غیر موقنین أطلاقاً برسالة النبی (صلى الله علیه وآله) فضلاً عن رغبتهم فی اعطائه الأجر .

خلاصة القول، إنّ أولئک الذین تمسکوا بهذه الروایة ولکنهم یقطعون علاقة الآیة بأهل البیت (علیهم السلام) هم فی الحقیقة ینکرون مضمون الآیة لأنّ طلب أجر الرسالة من منکریها فارغ عن المعنى تمام .

ونختتم هذا البحث بأبیات من الشعر حیث ذکرها الفخر الرازی والآلوسی فی «التفسیر الکبیر» و«روح المعانی» فی ذیل هذه الآیة لیکون ختاماً مبارکاً لهذا البحث ویکون «ختامه مسک» .

وهذا الشعر صادر عن الإمام الشافعی المعروف باعتقاده الراسخ بأهل البیت (علیهم السلام)إذ یقول :

یا راکباً قف بالُمحصب من منى *** واهتف بساکن خیفها والناهض

سَحراً إذا فاض الحجیج إلى مِنى *** فیضاً کَمُلْتَطَمِ الفرات الفائضِ

إن کان رفضاً حبُّ آل محمّد *** فلیشهد الثقلان انّی رافضی (14)

جعلنا الله من محبی آل محمّد (صلى الله علیه وآله) الذین نصلی علیهم فی صلاتنا وبدون ذلک لا تقبل صلاتنا، اللّهم اجعل هذه المحبّة مقدّمة لمعرفة «مقام ولایتهم» کی لانتصور أنّ قضیة بهذه الأهمیّة طرحت على أنّها مودة عادیة ، ثم اجعل هذه المعرفة سبیلاً لاتباع مذهبهم .


1. شواهد التنزیل ، ج2 ، ص130 .
2. المصدر السابق، ص131 ـ 135 .
3. شواهد التنزیل، ص141 .
4. تفسیر در المنثور ، ج6 ، ص7 .
5. احقاق الحق ، ج3 ، ص 2 .
6. حلیة الأولیاء ، ج3، ص 201 .
7. مستدرک الصحیحین ، ج 3، ص 172 .
8. تفسیر جامع البیان ، ج25 ، ص16 .
9. الصواعق المحرقة ، ص101 .
10. کنز العمال ، ج1 ، ص118 .
11. یراجع هامش تفسیر مجمع البیان، ج7 و 8، ص512 مطلع سورة المؤمن.
12. تفسیر الکشاف ، ج4، ص220 و221 ; تفسیر الکبیر، ج27 ، ص165 و166; تفسیر القرطبی، ج8 ، ص 5843 .
13. للمزید من الاطلاع راجعوا تفسیر الکبیر، ج27 ، ص166 و 167 .
14. تفسیر الکبیر، ج27 ، ص166 ; وتفسیر روح المعانی ، ج25 ، ص32 .

 

5 ـ آیة القربىتمهید :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma