24 ـ آیة المحبة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
23 ـ آیة الانفاق 25 ـ آیة المسؤولین

( یَا اَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا مَنْ یَرْتَدَّ مِنْکُمْ عَنْ دِینِهِ فَسَوْفَ یَأْتِى اللَّهُ بِقَوْم یُحِبُّهُمْ وَیُحِبُّونَهُ اَذِلَّة عَلَى المُؤْمِنِینَ اَعِزَّة عَلَى الکَافِرِینَ یُجَاهِدُونَ فِى سَبِیلِ اللَّهِ وَلاَیَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِم ذَلِکَ فَضْلُ اللَّهِ یُؤْتِیهِ مَنْ یَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِیمٌ ). (المائدة / 54)

تصرح هذه الآیة بوضوح : بأنّ ارتداد المسلمین الداخلین توّاً إلى الإسلام لا یشکل ضرراً علیه، فإنّ الله تعالى قد أوکل أمر الدفاع عن هذا الدین المقدس إلى طائفة من المؤمنین ذوی الخصال المتمیزة، من الذین یحبون الله ویحبهم .

والذین یمتازون بالتواضع والتخضع أمام المؤمنین، وبالشدة والشجاعة أمام الکافرین، الذین یحاربون ویجاهدون دون کلل فی سبیل الله، ولا یخافون لومة لائم أبداً .

أجل، إنّ اجتماع هذه الصفات فی فرد أو مجموعة من الأفراد، یعد فضلاً إلهیاً لا یلیق بکائن من کان .

ولا شک فی أنّ مفهوم هذه الآیة واسع وشامل کما هو الحال فی کثیر من الآیات السابقة، ولکن یستفاد من الروایات المنقولة عن طرق الشیعة والسنة وبشکل واضح أنّ علیاً (علیه السلام)أفضل واکمل مصداق لهذه الآیة .

وعندما یصل الفخر الرازی إلى تفسیر هذه الآیة، وینقل اقوالاً عن المفسرین حول تطبیق هذه الآیة، یقول فی نهایة البحث :

قال جمع إنّ هذه الآیة نزلت فی علی (علیه السلام)، ثم یستدل بدلیلین لدعم هذا القول، أولاً عندما اعطى الرسول (صلى الله علیه وآله) الرایة بید علی (علیه السلام) یوم خیبر، قال «لأدفعن الرایة غداً إلى رجل یحبُّ الله ورسوله ویحبه الله ورسوله».

ثم یقول : وهی عین الصفة التی اُشیر إلیها فی الآیة الآنفة، والدلیل الآخر أنّ الآیة التالیة لها هی آیة : ( اِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ... ) إذ نزلت بحق علی (علیه السلام) لذا من الأجدر القول أنّ الآیة السابقة هی الاُخرى نزلت بحقه أیضاً (نهایة کلام الفخر الرازی ) (1) .

إنّ استدلال الفخر الرازی بکلام الرسول(صلى الله علیه وآله) یوم فتح خیبر إشارة إلى حدیث معروف نقل فی الکثیر من الکتب المشهورة على أنّه قیل بحق علی (علیه السلام)، ویعد من أعظم فضائله(علیه السلام)، سیما وأنّه طبقاً لهذا الحدیث، وبعد أن فشل نفر من قادة جیش الإسلام فی فتح خیبر، فإنّ الرسول (صلى الله علیه وآله) وقف فی لیل ذلک الیوم وسط الجیش وخاطبهم قائلاً : «لأعطین الرایة غداً رجلاً یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله کراراً غیر فرار، لا یرجع حتى یفتح الله على یده!».

ثم قال : این علی ؟ قالوا : إنّه مریض، وعینه تؤلمه ( ولا یقوى على الحرب ) فقال : علیّ به، فجاء علی ونفخ الرسول (صلى الله علیه وآله) فی عینه (أو مسح من ریق فمه على عینه) فبرأت عینه المبارکة، فأعطاه الرایة، وفی الیوم التالی فتح خیبر فی هجوم خاطف (فتحقق هذا التنبوء العجیب للرسول (صلى الله علیه وآله) بشأنه) .

وقد أورد هذا الحدیث ـ إضافة للفخر الرازی ـ کثیر من المحدثین والمؤرخین (باختلاف بسیط فی التعابیر) فی کتبهم، ومنهم الحاکم النیسابوری فی کتاب مستدرک الصحیحین : وقد أشار إلیه فی ثلاثة مواضع : أولاً نقل فی حدیث عن «ابن عباس» أنّ جماعة تحدثوا عنده بألفاظ غیر مناسبة بشأن علی (علیه السلام) فانزعج بشدّة وقال : «اف وتف، وقعوا فی رجل له بضع عشرة فضائل لیس لأحد غیره وقعوا فی رجل قال له النبی (صلى الله علیه وآله)لأبعثن رجلاً لا یخزیه الله أبداً یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله»(2) .

وینقل فی حدیث آخر عن «عامربن سعدبن أبیوقاص» أنّ معاویة قال لأبی «سعد» ذات یوم: م یمنعک أن تسب ابن أبی طالب؟ فقال: ل أسبه ماذکرت ثلاث قالهن له رسول الله(صلى الله علیه وآله)لأنّ تکون لی واحدة منهن احب الی من حمر النعم، قال معاویة : وما هن ؟ قال : «حین أنزل علیه (اِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجسَ اَهْلَ البَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً) فأخذ علیاً وفاطمة وابنیها فادخلهم تحت ثوبه وقال: «ربّ إنّ هؤلاء أهل بیتی»، ولا أسبه ما ذکرت حین خلفه فی غزوة تبوک، فقال له : خلفتنی مع الصبیان والنساء، قال : «إلاّ ترضى أن تکون منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبوة بعدی»، ولا اسبه ماذکرت یوم خیبر، وقال : «لأعطین الرایة غداً رجلاً یحب الله ورسوله ویفتح الله على یدیه» فتطاولنا لرسول الله (صلى الله علیه وآله)فقال : أین علی، قالوا : هو أرمد، قال : ادعوه، فدعوه فبصق فی وجهه ثم أعطاه الرایة ففتح الله علیه، قال : فلا والله ماذکره معاویة بحرف حتى خرج من المدینة (3) .

وینقل فی الحدیث الثالث عن «عبد الله بن بریدة الأسلمی» أنّ الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)قال الجملة التالیة فی خیبر ... ثم ینقل القصة مع بعض الإضافات علاوة على ماذکر آنفاً(4) .

ومن الذین صرحوا بأنّ الآیة السابقة نزلت بحق علی (علیه السلام)، «الثعلبی» فی تفسیره (استناداً إلى ما ورد فی مناقب عبد الله الشافعی) إذ یقول فی نهایة الآیة السابقة :«إنّها نزلت فی علی (علیه السلام)»(5).

ویصرح العلاّمة «الثعلبی» فی نهایة هذه الآیة أیضاً (بناءً على نقل ابن بطریق فی کتاب العمدة) : أنّها نزلت فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) (6) .

وینقل ذلک أیضاً مؤلف «کنز العمال» فی کتابه عن «سعد بن أبی وقاص»، وفی حدیث آخر عن «عامر بن سعد» أورد نفس هذا المعنى مع بعض الإضافات (7) .

إنّ هذه الأحادیث وما یشابهها التی وردت فی الکتب المعروفة للسنة واتباع مذهب أهل البیت (علیهم السلام) تحکی عن فضیلة لا مثیل لها على قول سعد بن أبی وقاص ، التی إن وجدت فی أحد الأفراد تکفیه فخراً وفضلاً .

وبوجود مثل هذه الشخصیة وسط الاُمّة، هل یجدر بنا أن نتصور أنّه بالإمکان تسلیم خلافة الرسول (صلى الله علیه وآله) لغیر شخصه ؟!

ولهذه الملاحظة أیضاً أهمیّة بالغة فی تأکید مفهوم آیة المودّة، أنّه یستفاد من الروایات الواردة فی الکتب المعروفة والمشهورة أنّ علیاً (علیه السلام) لم یحظ برعایة الرسول (صلى الله علیه وآله)ولطف الله تعالى به فحسب، بل إنّه کان أحبّ المخلوقات عند اللّه ورسوله أیضاً.

والشاهد على هذا الکلام حدیث «الطیر» المعروف .

نقرأ فی کتاب «المستدرک على الصحیحین» إنّ «أنساً» خادم الرسول (صلى الله علیه وآله)مرض بعد أن عمَّر طویلاً بعد النبی (صلى الله علیه وآله)فأتاه محمد بن الحجاج یعوده فی أصحاب له، فجرى الحدیث حتى ذکروا علیاً (علیه السلام) فتنقصه محمد بن الحجاج، فقال أنس : من هذا أقعدونی فأقعدوه، فقال: یا ابن الحجاج، إلاّ أراک تنقص علی بن أبی طالب، والذی بعث محمداً (صلى الله علیه وآله)بالحق، لقد کنت خادم رسول الله (صلى الله علیه وآله) بین یدیه وکان کل یوم یخدم بین یدی رسول الله(صلى الله علیه وآله) غلام من أبناء الأنصار، فکان ذلک الیوم یومی، فجاءت اُم أیمن مولاة رسول الله(صلى الله علیه وآله) بطیر فوضعته بین یدی رسول الله (صلى الله علیه وآله)، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله): یا اُم أیمن ما هذا الطائر ؟ قالت : هذا طائر أصبته فصنعته لک ، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «اللّهم جئنی بأحبّ خلقک إلیک وإلیَّ یأکل معی من هذا الطائر»، وضرب الباب، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : یاأنس اُنظر من على الباب، قلت : اللّهم اجعله رجلاً من الأنصار، فذهبت فاذا علی بالباب، قلت: إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) على حاجة فجئت حتى قمت مقامی فلم ألبث أن ضرب الباب، فقال : یا أنس اُنظر من على الباب، فقلت : اللّهم اجعله رجلاً من الأنصار فذهبت فاذا علی بالباب، قلت : إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)على حاجة فجئت حتى قمت مقامی فلم ألبث أن ضرب الباب، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) یا أنس اذهب فأدخله فلست بأول رجل أحبّ قومه لیس هو من الأنصار فذهبت فأدخلته، فقال: یا أنس قرب إلیه الطیر، قال : فوضعته بین یدی رسول الله(صلى الله علیه وآله)فأکلا جمیعاً، قال محمد بن الحجاج : یا أنس کان هذا بمحضر منک ؟ قال : نعم، قال : اعطی بالله عهداً أن لا انتقص علیاً بعد مقامی هذا ولا أعلم أحد ینتقصه إلاّ أشنت له وجهه(8).

وأورد «الذهبی» هذا الحدیث أیضاً فی «تلخیص المستدرک» المطبوع فی حاشیة «المستدرک» .

وإضافة لما قلناه، فإنّ الحدیث المعروف بـ «حدیث الطیر» فی مختلف المصادر الإسلامیة، ورد فی کتب کثیرة، بحیث إنّ العلاّمة الأمینی(رحمه الله) یقول بشأنه : حدیث الطیر حدیث متواتر وصحیح سلّم أئمّة الحدیث بتواتره وصحته.

وأورد هذا الحدیث «موفق بن أحمد» وهو فقیه، ومحدث کبیر، وخطیب فذ، وأدیب، وشاعر فی کتاب المناقب (9).

والأهم من ذلک أنّ المحدث المعروف «الترمذی» ینقل فی کتابه المشهور باسم «صحیح الترمذی» عن «أنس بن مالک» أنّه کان بین یدی الرسول (صلى الله علیه وآله) طیر ، فقال : «اللّهم أئتنی بأحبّ خلقک إلیک یأکل معی هذا الطیر فجاء علی فأکل معه»(10) .

یقول العلاّمة الکنجی الشافعی فی «کفایة الطالب» بعد نقله هذا الحدیث: «وفیه دلالة واضحة على أنّ علیاً (علیه السلام) أحبّ الخلق إلى الله وأدل الدلالة على ذلک اجابة دعاء النبی(صلى الله علیه وآله)فیما دعا به، وقد وعد الله تعالى من دعاه بالاجابة حیث قال: (ادعونی استجب لکم) فأمر بالدعاء ووعد بالاجابة، وهو عزّ وجلّ لا یخلف المیعاد، وما کان الله عزّ وجلّ لیخلف وعده رسله ولا یرد دعاء رسوله لأحبّ الخلق إلیه ومن أقرب الوسائل إلى الله تعالى محبته ومحبة من یحبّه لحبّه» (11) .

وینقل «العلاّمة النسائی» ـ وهو من علماء القرن الثالث الهجری ـ هذا الحدیث أیضاً مع بعض الإضافات فی کتابه المعروف «الخصائص» (12) .

ومن العلماء الآخرین الذین نقلوا هذا الحدیث فی کتبهم : «سبط ابن الجوزی» فی «التذکرة»، و«ابن الأثیر» فی «اُسد الغابة»، و«ابن مسعود الشافعی» فی «مصابیح السنة»، و«محب الدین الطبری» فی «ذخائر العقبى»، و«الشیخ سلیمان البلخی القندوزی» فی «ینابیع المودة»، وطائفة اُخرى غیرهم لو أردنا ذکر أسمائهم وشرح کلماتهم لطال بنا المقام.

ومن الملاحظات التی قد تثیر الدهشة لدى البعض أنّ ابن الأثیر فی «اُسد الغابة» عندما ینقل حدیث الطیر بعدة طرق، یقول فی احدى طرق الحدیث المنقول عن أنس بن مالک : إنّ النبی (صلى الله علیه وآله) کان عنده طائر فقال اللّهم ائتنی بأحبّ خلقک إلیک یأکل معی من هذا الطائر فجاء أبو بکر فرده، ثم جاء عثمان، فرده ( وفی روایة اُخرى نقلها النسائی فی الخصائص ورد اسم عمر بدل عثمان ) فجاء علی فأذن له .

یقول «ابن الأثیر» فی نهایة هذا الحدیث أن ذکر أسماء «أبو بکر وعثمان» فی هذا الحدیث غریب جدّاً(13) .

والأعجب من ذلک أنّ بعض المحدثین من السنّة إذ أرادوا المرور بهذه الفضیلة الفریدة مرّوا مستطرقین وأغمضوا أعینهم عن الحقائق، ولجأوا إلى التشکیک فی سند هذا الحدیث، مثل ابن کثیر الدمشقی کاتب «البدایة والنهایة» إذ یقول بعد ذکر هذا الحدیث : «وفی القلب من صحة هذا الحدیث نظر وإن کثرت طرقه » (14) .

بینما نجد أنّ هذا الحدیث المتواتر الذی ورد فی الکثیر من المصادر المعروفة بشکل واسع، لا غبار علیه من حیث السند والدلالة سوى أنّه لا ینسجم مع الأحکام المسبقة للبعض، وللمرحوم العلاّمة الأمینی جملة لطیفة بعد ذکر هذه العبارة إذ یقول : «باجتماع جمیع شروط الصحة فی هذا الحدیث إن کان شک ما فی القلب تجاه هذا الحدیث أیضاً، فالإشکال یکمن فی ذلک القلب ولیس فی الحدیث».


1. التفسیر الکبیر ، ج 12، ص 20 .
2. المستدرک ، ج 3، ص 132 .
3. تلخیص المستدرک المطبوع فی حاشیة المستدرک ، ج 3، ص 108 و 109 .
4. المستدرک ، ج 3، ص 437 .
5. المناقب ، ص 160 مخطوطة ( بناءً على نقل احقاق الحق، ج 14، ص 248 ) .
6. العمدة ، ص 151، ( طبقاً لنقل احقاق الحق،ج 3 ص 198 ) .
7. کنز العمال ، ج 13، ص 162 و 163 ( الحدیث رقم 36495 و 36496 ) ( طبع مؤسسة الرسالة ـ بیروت ) .
8. المستدرک على الصحیحین ، ج 3، ص 131.
9. المناقب ، ص 67 .
10. صحیح الترمذی ، ج 13، ص 170.
11. کفایة الطالب ، ص 59، ( طبقاً لنقل احقاق الحق، ج 5، ص 319 ) .
12. الخصائص ، ص 5.
13. اسد الغابة ، ج 4، ص 30.
14. البدایة والنهایة ، ص 353 .
23 ـ آیة الانفاق 25 ـ آیة المسؤولین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma