4 ـ حدیث «الأئمّة الأثنى عشر»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
سؤال :مضمون حدیث «الأئمّة(علیهم السلام) اثنى عشر»:

الحدیث الآخر الذی یکشف عن منزلة أهل البیت (علیهم السلام) فی الولایة والإمامة بشکل عام ، وبإمکانه الاجابة عن الکثیر من الأسئلة التی ترد بهذا الصدد ، هو ذلک الحدیث الذی یذکر أنّ الأئمّة اثنى عشر وهو من أشهر الأحادیث ، وقد نقل فی أکثر کتب الصحاح ،

وفی البدایة نتجه نحو سند الحدیث ، ومن ثم نتطرق إلى مضمونه :

روی هذا الحدیث عن جملة من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) إذ تنتهی أکثر الأسانید إلى «جابر بن سمرة» ، ثم إلى «عبد الله بن مسعود» و«عبد الله بن عمر»، و«عبد الله بن عمرو بن العاص»، و«عبد الملک بن عمیر»، و«أبی الجلد»، و«أبی جحیفة» (وهم سبعة أشخاص على الأقل) ، إلاّ أنّ حفاظ الحدیث والذین نقلوه فی کتبهم بلغوا العشرات، والآن نلفت انتباهکم إلى جانب منه :

1 ـ روی فی صحیح مسلم عن جابر بن سمرة أنّه قال : «سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله)یقول: «لایزال الإسلام عزیزاً إلى اثنی عشر خلیفة ـ ثم قال کلمة لم افهمها ! فقلت لأبی : ما قال ؟ فقال : کلّهم من قریش»(1).

وینقل فی هذا الکتاب بسند آخر عن جابر، وجاء : «لایزال هذا الأمر» بدلا عن «لایزال هذا الدین عزیزاً» ، وجاء فی تعبیر ثالث وبسند آخر : «لایزال هذا الدین عزیزاً منیعاً» .

ویروى عن عامر بن سعد بن أبی وقاص بتعبیر رابع : إننی کتبت إلى جابر بن سمرة أن اکتب لی الأخبار التی سمعتها من رسول الله (صلى الله علیه وآله) ، فکتب لی : سمعت رسول الله یقول : «لا یزال الدین قائماً حتى تقوم الساعة ، أو یکون علیکم اثنى عشر خلیفة کلهم من قریش» .

وسمعت أیض : «عصیبة من المسلمین یفتتحون بیت أبیض ، بیت کسرى أو آل کسرى» .

وسمعته یقول أیض : «إنّ بین یدی الساعة کذّابین فاحذروهم» (2).

وعن طریق آخر جاء فی صحیح مسلم نفسه عن جابر : «لا یزال هذا الدین عزیزاً منیعاً إلى اثنی عشر خلیفة» ، وفی آخر هذا الحدیث تلاحظ أیضاً جملة «کلهم من قریش» (3).

2 ـ جاء هذا الحدیث فی صحیح البخاری وبعبارات مشابهة ، یقول جابر : سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول :

«یکون اثنى عشر أمیراً فقال کلمة لم اسمعه ، فقال أبی إنّه قال کلهم من قریش» (4) .

3 ـ وذکر هذا المعنى فی صحیح الترمذی أیضاً مع شیء من الاختلاف ، ویقول الترمذی بعد نقله : «هذا حدیث حسن صحیح»(5) .

4 ـ کما جاء هذا الحدیث فی صحیح أبی داود أیضاً مع اختلاف بسیط ، ویبرهن نمط الحدیث على أنّ النبی (صلى الله علیه وآله) أدلى به على الملأ العام ، فقد جاء فیه أنّ النبی (صلى الله علیه وآله)حینما قال: «لا یزال هذا الدین عزیزاً إلى اثنی عشر خلیفة فکبر الناس وضجوا ثم قال کلمة خفیة: کلهم من قریش»(6) .

5 ـ ذکر هذا الحدیث فی مسند أحمد أیضاً وفی عدّة موارد ، بحیث عدّ بعض المحققین فی هذا الکتاب طرقه إلى جابر أربعةً وثلاثین طریق (7) .

وجاء عن «مسروق» أنّه قال : کنا جلوساً لیلة عند عبد الله بن مسعود یقرئنا القرآن فسأله رجل فقال: یاأبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله علیه وآله) کم یملک هذه الاُمّة من خلیفة ؟ فقال عبد الله : ما سألنی عن هذا أحد منذ قدمت العراق قبلک ، قال : سألناه فقال :

«اثنی عشر کعدة نقباء بنی اسرائیل»(8).

مانقلناه یتعلق بأشهر کتب السنة وأکثرها اعتباراً التی نقل فیها هذا الحدیث عن طرق مختلفة ، ومن بعدها جاء فی کتب اُخرى أیض ، حیث نشیر إلى أسماء بعضها تجنّبا للاطالة فی الحدیث ، وبإمکانکم الحصول على مزید من التفصیل فی کتب «احقاق الحق»، و«فضائل الخمسة»، و«منتخب الأثر» وأمثاله .


1. صحیح مسلم، ج3 ، ص 1453 .
2. صحیح مسلم ، ج3، ص 1453 .
3. المصدر السابق.
4. صحیح البخاری ، ج 3، الجزء 9، ص 101 (فی الباب الذی أورده قبل باب اخراج الخصوم وأهل الریب).
5. صحیح الترمذی ، ج 4، ص 501، باب ما جاء فی الخلفاء، الحدیث 22223.
6. صحیح أبی داود ، ج4 ص 103 .
7. یراجع کتاب منتخب الأثر ، ص 12 ; واحقاق الحق ، ج13 .
8. مسند أحمد ، ج 1، ص 398.

 

سؤال :مضمون حدیث «الأئمّة(علیهم السلام) اثنى عشر»:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma