3 ـ آیة لیلة المبیت

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء التاسع)
2 ـ آیة خیر البریة4 ـ آیة الحکمة

نقرأ فی الآیة: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشرِى نَفْسَهُ ابتغَاءَ مَرضاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالعِبَادِ). (البقرة / 207)

وردت روایات کثیرة فی المصادر الإسلامیة المعروفة فی شأن نزول هذه الآیة منها:

1 ـ ینقل المفسر السنّی المعروف «الثعلبی» فی تفسیره فی شأن نزول هذه الآیة مایلی:

«لما عزم النبی(صلى الله علیه وآله) على الهجرة إلى المدینة، ترک علیَّ بن أبی طالب (علیه السلام) فی مکّة لیؤدّی الدیون التی علیه والأمانات إلى اهلها، وأمرهُ لیلة خرج إلى الغار وقد احاط المشرکون بالدار، أن ینام فی فراشه (صلى الله علیه وآله) وقال له: اتشح ببردی الأخضر، ونم على فراشی فانّه لا یصل منهم إلیک مکروه إن شاء الله، ففعل ذلک علی(علیه السلام) فأوحى الله تعالى إلى جبرئیل ومیکائیل إنّی آخیت بینکما وجعلت عمر أحدکما أطول من الآخر، فأیّکما یؤثر صاحبه بالحیاة، فاختار کلاهما الحیاة فأوحى الله تعالى إلیهما: أَفلا کنتما مثل علی؟ آخیت بینه وبین محمّد فبات على فراشه یفدیه بنفسه ویؤثره بالحیاة، إهبطا إلى الأرض فاحفظاه من عدوَّه، فنزلا فکان جبرائیل عند رأسه ومیکائیل عند رجلیه وجبرائیل ینادی بخ بخ من مثلک یا علی بن أبی طالب یباهی الله تبارک وتعالى بک الملائکة فأنزل الله على رسوله (صلى الله علیه وآله) وهو متوجه إلى المدینة فی شأن علی (علیه السلام): (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشرِى نَفْسَهُ ابتغَاءَ مَرضاتِ اللهِ)».

وقد نقل روایة الثعلبی هذه وبنفس التفصیل کل من الغزالى فی إحیاء العلوم ( ج 3، ص238 ) والکنجی فی کفایة الطالب ( ص 114 ) ... وابن الصباغ المالکی فی «الفصول المهمّة» (ص 33) و«السبط بن الجوزی الحنفی» فی «تذکرة الخواص » (ص 21) و«الشبلنجی» فی «نور الابصار» (ص 82)(1).

2 ـ ویروی الحاکم الحسکانی فی «شواهد التنزیل» عن «أبو سعید الخدری» هذا المضمون بشیء من التفاوت(2) .

3 ـ وفی نفس الکتاب «شواهد التنزیل» یروی عن ابن عباس أنّ علیاً (علیه السلام) کان أول من آمن برسول الله (صلى الله علیه وآله) بعد خدیجة وارتدى رداءه وبات فی فراشه ... (لکنه لم یشر إلى الآیة الشریفة فی هذه الروایة)(3).

4 ـ وفی نفس الکتاب أیضاً یروی هذا المعنى عن «عبد الله بن سلیمان» (وفی نسخة عن عبد الله بن عباس) قال: «أنام رسول الله (صلى الله علیه وآله) علیاً على فراشه لیلة انطلق إلى الغار، فجاء أبو بکر یطلب رسول الله فأخبره علی أنّه قد انطلق، فأتبعه أبو بکر وباتت قریش تنظر علیاً وجعلوا یرمونه، فلما أصبحوا إذا هم بعلی، فقالوا: أین محمّد؟ قال: لا علم لی به، فقالوا: قد أنکرنا تضورک کنّا نرمی محمّداً فلا یتضور وأنت تتضور، وفیه نزلت هذه الآیة: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشرِى نَفْسَهُ ابتغَاءَ مَرضاةِ اللهِ)(4).

5 ـ یروی الحاکم النیسابوری فی کتابه المعروف «مستدرک الصحیحین» عن ابن عباس أنّ علیاً (علیه السلام) باع نفسه لله، وارتدى ثوب النبیّ(صلى الله علیه وآله) وبات فی فراشه ... وفی نهایة هذه الروایة یقول: هذا الحدیث صحیح الاسناد ولم یخرجاه(5).

6 ـ فی نفس الکتاب یروی عن «حکیم بن جبیر» عن «علی بن الحسین (علیه السلام): «إنّ أول من شرى نفسه ابتغاء مرضاة الله علی بن أبی طالب (علیه السلام)»(6).

ثمّ یضیف: لما أراد علی (علیه السلام) المبیت فی فراش رسول الله(صلى الله علیه وآله)، کان یردد هذه الأبیات:

وقیتُ بنفسی خیر منْ وطىء الحصى *** ومن طاف بالبیت العتیق وبالحجر

رسول إله خاف أن یمکروا به *** فنجاه ذو الطول الإله من المکر

وبات رسول الله فی الغار آمناً *** موقى وفی حفظ الإله وفی ستر

وبتُّ اراعیهم ولم یتهموننی *** وقد وطنت نفسی على القتل والأسر(7)وجاءت هذه الأبیات التی تعبّرُ عن التضحیة والإیثار وفخر علی (علیه السلام) بهذا الأمر، فی کتب اُخرى أیضاً.

7 ـ یقول «الطبری» المؤرخ المعروف بشأن هجرة النبیّ(صلى الله علیه وآله) واحاطة المشرکین بداره(صلى الله علیه وآله): ثم جعلوا یطلّعون فیرون علیاً على الفراش متسجیاً ببرد رسول الله (صلى الله علیه وآله)فیقولون: «والله إنّ هذا لمحمد نائم علیه بُردُه فلم یبرحوا کذلک حتى أصبحوا فقام علی عن الفراش فقالوا: والله لقد صدقنا الذی حدثنا فکان ممّا نزل فی ذلک الیوم وما کانوا أجمعوا له: (وَإِذْ یَمْکُرُ بِکَ الَّذِینَ کَفَرُوا لِیُثِبتُوکَ أَوْ یَقْتُلُوکَ أَوْ یُخرِجُوکَ وَیَمْکُرُونَ....)»(8). (الانفال / 30)

8 ـ یروی «ابن الأثیر» فی «اُسد الغابة» فی فضائل علی (علیه السلام): «لما أراد النبیّ(صلى الله علیه وآله)الهجرة، خلَّف علیَّ بن أبی طالب بمکة لقضاء دیونه ورد الودائع التی کانت عنده، وأمره لیلة خرج من الغار وقد أحاط به المشرکون بالدار أن ینام على فراشه وقال: إِتَّشِحْ ببردی الحضرمی ـ وبعدها نقل قصة لیلة المبیت وما أوحى الله إلى جبرائیل ومیکائیل .. ثمّ قال: فأنزل الله عزّ وجلّ على رسوله وهو متوجه إلى المدینة فی شأن علی: (وَمِنَ النَّاس مَن یَشرِىِ نَفْسَهُ اَبتغَاءَ مَرضَاتِ اللَّهِ)»(9).

9 ـ یروی «أحمد بن حنبل» أحد أئمّة أهل السنّة الأربعة فی مسنده وهو من المصادر الإسلامیة المشهورة، عن ابن عباس فی تفسیر الآیة : (وَإِذْ یَمْکُرُ بِکَ الَّذِینَ کَفَرُوا لِیُثِبتُوکَ أَوْ یَقْتُلُوکَ أَوْ یُخرِجُوکَ وَیَمْکُرُونَ....) قال: تشاورت قریش لیلة بمکة، فقال بعضهم: إذا أصبح فأَثبتوه بالوثائق ـ یریدون النبیّ(صلى الله علیه وآله) وقال بعضهم: بل اقتلوه، وقال بعضهم: بل أَخرجوه، فأَطلَع الله نبیّه(صلى الله علیه وآله)على ذلک فبات علی (علیه السلام) على فراش النبیّ(صلى الله علیه وآله) وخرج النبیّ(صلى الله علیه وآله)حتى لحق بالغار»(10).

ولم یشر الإمام أحمد إلى آیة : (وَمِنَ النَّاس مَن یَشرِىِ نَفْسَهُ...)، إلاّ أنّه یتحدث عن آیة: (وَإِذْ یَمْکُرُ بِکَ الَّذِینَ کَفَرُوا...) التی وردت فی واقعة لیلة المبیت أیضاً.

ولا تنحصر الروایات بما قیل: بل هناک روایات کثیرة اُخرى رویت فی المصادر المعروفة بهذا الصدد، وللمزید من الاطلاع بإمکانکم مراجعة کتب : احقاق الحق(11)، وشواهد التنزیل(12)، وفضائل الخمسة(13)، والغدیر(14)، وتفسیر البرهان(15).


1. الغدیر، ج2، ص48.
2. شواهد التنزیل، ج1، ص 196 ، ح 133.
3. المصدر السابق، ص 98.
4. شواهد التنزیل، ج1، ص 100.
5. مستدرک الصحیحین، ج3، ص 4.
6. المصدر السابق.
7. مستدرک الصحیحین : ج3 ، ص4 .
8. تاریخ الطبری، ج2، ص100.
9. اُسد الغابة، ج4، ص25.
10. مسند أحمد، ج1، ص 348.
11. شواهد التنزیل ، ج 1، ص 96 وما بعدها .
12. فضائل الخمسة ، ج 2، ص 345 وما بعدها .
13. الغدیر ، ج 2، ص 49 وما بعدها .
14. الغدیر، ج2، ص 49 ومابعدها.
15. تفسیر البرهان، ج1، ص 206 ـ 207.
2 ـ آیة خیر البریة4 ـ آیة الحکمة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma