الحصار الاقتصادی:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثامن)
الهجرةُ إلى الحبشة :بدایة جدیدة فی ابلاغ الرسالة:

ولما أدرکت قریش عدم تأثیر جمیع الأسالیب التی اتخذتها وظل الإسلام یشق طریقه بثبات قررت کتابة وثیقة تمنع فیها العلاقات الاقتصادیة والاجتماعیة مع بنی هاشم حتى تشکل ضغوطاً على الرسول (صلى الله علیه وآله) لمنع نشر الدعوة : « ولما رأت قریش الإسلام یفشو ویزید وان المسلمین قووا وعاد إلیهم عمرو بن العاص وعبد الله بن أبی اُمیة من النجاشی بما یکرهون من منع المسلمین عنهم وآمنهم عنده، ائتمروا فی أن یکتبوا بینهم کتاباً یتعاقدون فیه على أن لا ینکحوا من بنی هاشم وبنی المطلب ولا ینکحوا إلیهم ولا یبیعوهم ولا یبتاعوا منهم شیئ ، فکتبوا بذلک صحیفة وتعاهدوا على ذلک ثم علّقوا الصحیفة فی جَوف الکعبة توکیداً لذلک الأمر على أنفسهم »(1) .

وهکذا قد ضیَّقوا الخناق على بنی هاشم وبنی المطلب لیقع الخلاف بینهم ویُسلِّموا لهم رسول الله (صلى الله علیه وآله) .

واستمر الحصار على مدى ثلاث سنوات (2) وکانوا محرومین من کل شیء ما عدا القلیل الذی یهیؤنه سر ، غیر أنّ مؤامراتهم فشلت مرّة اُخرى فأکلت الاُرضة لائحتهم المعلّقة داخل الکعبة وملَّ بعض الأشخاص هذا العمل الوحشی غیر الإنسانی فاصبحوا بصدد إلغاء اللائحة ، وقد اُلغیت بالفعل وانتهى الحصار (3) . ورجع الرسول وعشیرتهُ إلى مکة المکرمة .

واستمر الإسلام بتقدمه والرسول (صلى الله علیه وآله) بدعوتهِ ، وهنا وقعت حادثتان مؤلمتان للرسول (صلى الله علیه وآله) (4) قبل الهجرة بثلاث سنوات ، وهم : وفاة أبی طالب وخدیجة (علیهما السلام) وکان للحادثتین أثر بالغٌ على الرسول (صلى الله علیه وآله) والمسلمین، وضیقوا الخناق على الرسول (صلى الله علیه وآله) «حتى ینثر بعضهم التراب على رأسهِ وحتى أن بعضهم یطرَحُ علیه رحم الشاة وهو یصلی ....» .

بعدها صمم الرسول (صلى الله علیه وآله) على أن یستمد العون من مجموعة من قبیلة ثقیف الساکنة فی الطائف لحمایته ونشر الإسلام ، ولکنهم کذبوه وطردوه فکان ذلک ثقیلاً على قلب رسول الله (صلى الله علیه وآله) فأخذ یدعو بهذا الدعاء المعروف ، یقول التأریخ : « فقام رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقد یئسمن خیر ثقیف ... واغروا به سفاءهم فاجتمعوا إلیه وألجأوه إلى حائط لعتبة وشیبة ابنی ربیعة ... ورَجعَ السفهاءُ عنه وجلس إلى ظلّ حبلة من عنب ... وقال : اللّهم إلیک اشکو ضعف قوتی وقلةَ حیلتی وهوانی على الناس ، اللّهم یاأرحم الراحمین أنت ربُّ المستضعفین وأنت ربی إلى مَن تکلنی إلى بعید یتجهمنی أو إلى عَدُو ملکتَه أمری إن لم یکن بک علیّ غضب فلا أُبالی ولکن عافیتک هی أوسع ، إنّی أعوذ بنور وجهک الذی أشرقت به الظلماتُ وصلح علیه أمرُ الدنیا والآخرة من أن تنزلَ بی غضبک أو تحل بی سخطک »(5) .

فلما رأى ابنا ربیعة ما لحقه(صلى الله علیه وآله) تحرکت له رحمهما فدعوا غلاماً لهما نصرانیاً اسمه «عداس» فقالا له: خذ هذا العنب إلى ذلک الرجل، ففعل فلما وضعه بین یدى رسول الله(صلى الله علیه وآله)، وضع یده علیه وقال «بسم الله» وثمّ أکل، فقال عداس: والله إنّ هذا الکلام ما یقوله أهل هذه البلدة.

فقال له النبی(صلى الله علیه وآله) من أی بلاد أنت وما دینک؟

قال: أنا نصرانی من أهل نینوى

فقال له رسول الله(صلى الله علیه وآله): أمن قریة الرجل الصالح یونس بن متی؟ قال له: وما یُدریک ما یونس؟

قال الرسول(صلى الله علیه وآله): ذلک أخی کان نبیّاً وأنا نبی.

فأکب عداس على یدی رسول الله ورجلیه یقبلهما، وأسلم(6).

فلم یرجع رسول الله(صلى الله علیه وآله) خائباً من سفره هذا.


1. الکامل، ج 1 ، ص 504; وابن هشام، ج 1، ص 375; وتفسیر جامع البیان، ج 2 ، ص 74 .
2. سیرة ابن هشام، ج 1 ، ص 379 .
3. الکامل، ج 1 ، ص 505 ; وابن هشام، ج 2 ، ص 14 ; وتفسیر جامع البیان، ج 2 ، ص 78 .
4. الکامل، ج1، ص 507 ، وابن هشام، ج 2 ، ص 57 ، وتفسیر جامع البیان، ج 2 ، ص 80 .
5. الکامل، ج 1، ص 508 ; وتفسیر جامع البیان، ج 2 ، ص 81 .
6. الکامل، ص 508 ، وابن هشام، ج 2 ، ص 61 و62 ، وتفسیر جامع البیان، ج 2 ، ص 81 .
الهجرةُ إلى الحبشة :بدایة جدیدة فی ابلاغ الرسالة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma