الرّوایات التی تقول: (خیر القرض ما یجرّ نفع)، والذی سبق شرحه وبیانه(1)، حیث نکتفی هنا بروایة واحدة فی هذا المجال:
عن محمّد بن عبده قال: سألت أبا عبدالله (علیه السلام) عن القرض یجرّ المنفعة.
فقال(علیه السلام): «خیر القرض الذی یجرّ المنفعة».(2)
وسبق أن رأینا فی الأبحاث السابقة أنّ هذه الرّوایات لا تتنافى مع الرّوایات التی تقول بحرمة جرّ المنفعة فی القرض، لأنّ تلک الرّوایات ناظرة إلى إشتراط النفع والفائدة فی القرض، وهذه الرّوایات واردة فی موارد عدم الشّرط فی عقد القرض، وأنّ الشخص المقترض یضیف عند تسدید دینه مقداراً من المال باختیاره، وعن طوع ورغبة.