هل أنّ ربا المعاوضة مختص بالبیع؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الربا و البنک الإسلامی
شروط تحقّق الرّبا المعاوضةربا القرض

هناک بحث بین العلماء والفقهاء فی أنّ ربا المعاوضة هل یجری فی غیر البیع أم لا؟
مثلا إذا صالح على کیلو غراماً واحداً من الحنطة مع أکثر منه، فهل یعتبر ذلک من الرِّبا المحرّم؟ أو أن یستبدل أحد الأجناس بآخر مع توفر الشروط الثلاثة لربا المعاوضة بعنوان الهبة المعوّضة، فهل یتحقق الرِّبا فی هذه الصورة أیضاً؟ وهکذا فی سائر العقود والمعاملات التی لا تعتبر من البیع.
المرحوم صاحب الجواهر «رضوان الله تعالى علیه» له بحث مفصّل فی هذا المجال ـ کسائر الفقهاء(1)ـ ویقول: «إنّ المشهور بین الفقهاء هو أنّ هذا النوع من الرِّبا لا یختص بالبیع، بل یشمل کل معاوضة ومعاملة» ونحن نعتقد أیضاً بأنّه عام وشامل لکل معاوضة ولیس هنا مجال للبحث فی ذلک.


(1) قال فی الجواهر: انّ الظاهر ما صرّح به المصنف فی باب الغصب من ثبوت الرِّبا فی کل معاوضة وفاقاً للمحکی عن السّید والشّیخ والقاضی وابن المتوج وفخر المحققین والشهیدین وابن العباس والقطیفی والأردبیلی وغیرهم، بل نسبة الأخیر فی آیات أحکامه إلى الأکثر، لاطلاق ما دلّ على حرمته من الکتاب والسنّة، إذ هو الزّیادة المتحقّق صدقها فی البیع وغیره «جواهر الکلام، المجلد23، الصفحة336.
شروط تحقّق الرّبا المعاوضةربا القرض
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma