الثّالث: الرِّبا هو المصداق البارز للظّلم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الربا و البنک الإسلامی
ثانیاً: تهمیش النشاطات الاقتصادیة المثمرةلماذا یکون الرّبا نوعاً من الظّلم؟

لقد تقدّم فی الآیة ـ 279 ـ من سورة البقرة (لا تَظلِمُونَ ولا تُظْلَمُونَ)، فالقرآن الکریم یضع الرِّبا فی دائرة الظلم، فلا ینبغی للمسلم أن یظلم الآخرین فی أخذه الفائدة على القرض، وکذلک إذا أعطیتم قرضاً لأحد الأشخاص وأبى المقترض من تسدید دینه لکم، فأنّکم فی هذه الحالة مظلومین، وقد ظلمکم المدین بامتناعه عن إعادة رأس المال لکم، فکما لا ینبغی لکم ظلم الآخرین بأخذ الفائدة على القروض، فکذلک لا یجدر بالآخرین ظلم الدائن وصاحب المال بالامتناع من تسدید القرض أو التسویف والمماطلة.
فالآیة الشریفة المذکورة أعلاه تعتبر الرِّبا أحد مفردات الظلم، ولا یحتاج قبح الظلم إلى بیان، لأنّه من المستقلاّت العقلیة کما فی إصطلاح الفقهاء والاُصولیین ـ وقد تقدّم فی روایة محمّد بن سنان عن الإمام الرضا (علیه السلام) أنه قال: (ولما فی ذلک من الفساد والظلّم)(1).
فقد أکّد (علیه السلام) هذا المعنى للربا، وأنّه منشأ الفساد والظلم، فیکون حراماً لذلک.


(1) وسائل الشّیعة، المجلد 12، أبواب الرِّبا، الباب1، الحدیث11.
ثانیاً: تهمیش النشاطات الاقتصادیة المثمرةلماذا یکون الرّبا نوعاً من الظّلم؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma