إنّ تحریم الرِّبا یعتبر من المسلّمات فی نظر علماء الشّیعة، بل جمیع علماء الإسلام(1)، ولم یکتفوا بالذهاب إلى تحریمه فحسب، بل صرّحوا بارتداد منکره، حیث تعتبر حرمة الرِّبا فرداً أو مصداقاً لضروریات الدین الإسلامی، فعلى هذا إذا تعامل الإنسان بالرِّبا مع العلم بضرورة هذا الحکم فی الدین وأنکره، ولم یلتزم بأنّه حرام فی الشریعة، فانّه یخرج من زمرة
المسلمین(2).
ونقرأ فی الحدیث الشریف: «بلغ أبا عبدالله (علیه السلام) عن رجل أنّه کان یأکل الرِّبا ویسمّیه اللّباء فقال: لأن أمکننی الله منه لأضربنّ عنقه»، واللّباء یعنی أوّل اللبن الذی یرضعه الطفل من اُمّه، فیکون مادّة حیاته(3).
وعلى أیّ حال، فانّ الإجماع وإتفاق جمیع علماء الإسلام قائم على حرمة الرِّبا، بل انّ هذا الحکم من ضروریات الدین.