شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثانی)
تمهید الروح الاجتماعیة للبشر واحدة من أعظم المواهب الإلهیّة :

«زوج»: تعنی فی الأصل الحیوان المذکر والمؤنث حیث یُطلقُ هذا اللفظ على کلٍّ منهم ، ویُطلقُ أحیاناً بمعنى أکثر شمولیةً ـ على کلِّ شیئین متناظرین ، سواء کان من ناحیة التشابه أو التضاد ، کزوج الحذاء ، أو الجوراب ، أو اللیل والنهار والخیر والشَّر وأمثاله ، أو الارقام التی تقبل القسمة على اثنین متساویین ، لأنَّ کلا منها یناظر الآخر ، إلاّ أنّها تُقال فی خصوص البشر لمن أبرم عقد الزواج بینهم .وقال بعض أرباب اللغة إنَّ معنى «زوج» عبارة عن الشکل الذی یکون له مثیل ، کالأنواع والألوان المختلفة ، أو الشیء الذی له مضاد ، کالرطب والجاف ، المذکر والمؤنث ، اللیل والنهار ، الحلو والمر ، کما صرَّحوا أنَّ «زوج» تعنی کلَّ فرد من الزوجین ، لا الاثنین معاً بل یجب أن یقال للاثنین « زوجان » ، واطلاقُ زوج على الاثنین هو من کلام الجهلة(1) .«لِتَسْکُنُوا»: من مادة « سکون » وتعنی فی الأصل ثبات الشی بعد الحرکة ، وجاء فی « مقاییس اللغة » أنَّ أصلها بمعنى الاطمئنان ، والحالة التی تعاکس الاضطراب والحرکة ، وتطلقُ أحیاناً على تخفیف ضغط العاصفة والحر والبرد ، والمطر والغضب أیض ، ولهذا سُمِّیَ « سکان » السفینة بهذا الاسم حیث یعتبر أساس واطمئنان السفینة ووضعها فی الطریق الصحیح ، ومن هذا الجانب سمیت « السِکّینة » بهذا الاسم ، حیث تُسکنُ حرکات الحیوان بقطع رأسه ، کما یقال لحالة الاطمئنان والاستقرار النفسی « سَکینة » أیض ، وتُطلق « مِسْکین » على من یبدو ساکناً فی محله لشدة الفقر الذی یعانیه ، ویقال لمکان سکن واستقرار الإنسان « مَسْکَن »(2) .

و«شُعُوب»: طبقاً لقول بعضهم ، جمع « شَعْب » ( على وزن صَعْب ) ، وجمع « شِعْب » ( على وزن فِعْل ) طبقاً لقول بعضهم الآخر ، بینما یعتقد البعض کصاحب مجمع البحرین أنَّ جمع الأول « شعوب » وجمع الثانی « شعاب » ، وعلى أیّة حال فانَّها تعنی کما یقول صاحب « لسان العرب » الجمع والتفریق ، أو الإصلاح والافساد ( وذلک یصور إلى أنّ معناها الأصلی هو الوادی الذی یتجمعُّ فی الجانب الآخر من الجبل ویتسعُ فی الجانب السفلی وکما یقول الراغب فی المفردات أنَّ المفهومین اجتمعا فیه ) لذلک یقال « شَعب » للقبیلة التی انفصلت عن طائفة کبیرة ( فلها صفةٌ جمعیةٌ تفریقیة ) وقال بعض أیضاً أنَّ « شعوب » تستخدم بخصوص العجم و« قبائل » للعرب (3).

ولهذا تأتی « تَشَعب » أیضاً بمعنى التفرق وکذلک الاجتماع ، والإصلاح والافساد .

«ألَّف»: من مادة « إلْف » على وزن (جِلْف ) وتعنی الاجتماع المتقارن بالانسجام والوئام ، وتألیف القلوب یعنی إیجاد الالفةِ والأواصر والصلةِ بینها ( وعلى هذا الأساس اطلقوا على تألیف الکتاب هذا الاسم حیث یتمّ إیجاد نوع من التآلف والانسجام بین الألفاظ والمعانی والموضوعات ) ولهذا یقولون للعدد أَلْف حیث یعتقد العرف أنَّ کافةَ الاعدادِ مجموعةٌ فیه لأنَّه یتکون من عدد واحد والعشرات والمئات والآلاف ، ولم تکن هناک أعدادٌ بعده بل تتکرر نفس الأرقام ، عشرة آلاف ومائة ألف و .... (4).


1. المفردات ، مصباح اللغة ، التحقیق ولسان العرب .
2. التحقیق ، لسان العرب ، المفردات ، مجمع البحرین ، وکتاب العین .
3. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 138 .
4. مجمع البحرین ، لسان العرب ، مفردات الراغب .

 

تمهید الروح الاجتماعیة للبشر واحدة من أعظم المواهب الإلهیّة :
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma