«ظِلال»: جمع «ظِلّ» إلاّ أنّ العالِم والمفسرَ المعروف «الراغب» یقول فی کتاب «المفردات»: أیُّ مکان لا تشرق فیه الشمس یُعتبر ظِلا سواء أشرقت علیه سابقاً أم لا، ولکن «الفیء» على وزن (شیء)، یقالُ للمکان الذی أشرقت علیه الشمس سابقاً ثم غطّاه الظل.
فی حین أنّ بعض أرباب اللغة اتخذَ الاثنین بمعنىً واحد، وقال البعض إنَّ «الظل» هی الظلال التی تنزل أثناء الصباح، و(الفیء) یُطلقُ على الظلال التی تنزلُ عصراً، إلاّ أنّ المعنى الأول یتناسب کثیراً مع حالات استعمال هذین اللفظین.
ویطلق لفظ «الظل» کنایةً فی مورد العزّةِ والمَنعةِ والرفاه والراحة لأنَّ من المعروف أنَّ هذه الأحوال تحصل فی الظل(1).