التبریرات المنحرفة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثانی)
تمهید 1 ـ نظریة الجهل

هنالک إصرار عجیب من قبل بعض علماء الاجتماع والنفس المادیین فی الغرب والشرق على أنّ مصدر ظهور الدین والعقیدة التوحیدیة معلول للجهل أو الخوف أو عوامل اُخرى من هذا القبیل .

بالطبع إنّ هذا الأمر لیس عجیباً فی نظر البعض، لأنّهم کما یبدو قد اتخذوا قرارهم باتفاق مسبق ، ویعتبرون من المسلمات أن لیس ثمّة شیء غیر عالم المادة ، لهذا یرون أنفسهم ملزمین بأن یفسروا کل ظاهرة على أساس العوامل المادیة .

من ناحیة أخرى نعلم أن وجود العقائد الدینیة ما ینفک یزلزل أرکان المادیة ، وإذا أضفنا إلى هذا المعنى الصراعات الشنیعة بین الکنیسة وعلماء العلوم الطبیعیة فی القرون الوسطى ، یمکن الاستنتاج أنّ مثل هذه التفاسیر المادیة للدین والاعتقاد بالله جزء من العداء الذی تکنه المدارس المادیة للدین .

مع أنّ البحث فی کل هذه النظریات بشکل مفصل یحتاج إلى أحادیث طویلة یُخرجنا الدخول فیها عن کُنه بحثنا التفسیری ، ولکن یبدو من الضروری الإشارة إلیها هنا بشکل مختصر ، لکننا نکرر أن کل هذه التفاسیر قائمة على أساس أحکام مسبقة وهی أن نسلّم بعدم وجود عالم وراء الطبیعة ، وبأنّ عالم الوجود یتلخص فی نفس عالم الطبیعة هذ .

وَیمکن تحدید هذه النظریات ـ أو بعبارة أدق هذه الفرضیات ـ بشکل عام فی خمس فرضیات :

 

تمهید 1 ـ نظریة الجهل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma