1 ـ الإیمان بالهدف

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الإدارة والقیادة فی الإسلام
أربعة عشر شرطاً أساسیاً 2 و 3 ـ العلم والقدرة


قبل کل شیء ینبغی الالتفات إلى هذه النقطة، وهی أننا نبحث هذا الموضوع فی اطار نظام دینی، وطبعاً فالإیمان بالهدف فی هذا البحث یعنی الإیمان بالدین والمبانی الدینیة، فالمدیر أو القائد المتدین لا یمکنه أن یقف موقف المحاید فی قِبال التعالیم الدینیة، بل ینبغی أن یکون إیمانه العمیق بتعالیم ذلک الدین هو الباعث الأصلی والدافع الحقیقی لأداء تکالیفه والوظائف الملقاة على عاتقه.

وهنا تخرج المسألة عن مقولة مراعاة سلسلة المراتب، والاحساس بالمسؤولیة فی مقابل المراتب العلیا من المسؤولین وتأخذ طابعاً «تلقائیاً» ویکون الاندفاع فی هذه المسألة ذاتیاً، وممّا یجدر ذکره أنّ القرآن الکریم یتحدث عن نبی الإسلام ویقول: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَیْهِ مِنْ رَبِّهِ...)(1).

فإیمان رسول الله(صلى الله علیه وآله) بـ «ما اُنزلَ عَلَیهِ» یتجلى فی جمیع أعماله وسلوکیاته ویتجلى فی جمیع أقواله وحرکاته فی واقع الحیاة الفردیة والاجتماعیة.

ولم یرد فی أی من المصادر التاریخیة أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فرّ من میدان القتال والجهاد، فحتى فی میدان معرکة اُحد، حیث کانت الأوضاع فی غایة الوخامة والخطورة وقد هرب أکثر أفراد جیشه سوى الخاصّین (أو سوى الإمام علی(علیه السلام)بناء على روایة) لکن النبی بقی کالجبل الراسخ بالرغم من إصابته بجراحات فی جبهته وأسنانه، فقد بقی وحیداً أمام العدو المتغطرس ولم یهتز أمام التحدیات الصعبة وأخیراً أخذ یدعو الآخرین إلى العودة إلى المیدان والاستمرار فی جهاد العدو.

واللافت للنظر أنّ الإمام أمیرالمؤمنین علی(علیه السلام) فی «نهج البلاغة» یرکز على هذه النقطة عند قیامه بترتیب صفوف جیشه فی میدان القتال، وکان یتحدث إلیهم أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) کان أقرب الناس إلى العدو:

«کُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ اتَّقَیْنَا بِرَسُولِ الله صلّى الله علیه وآله، فَلَمْ یَکُنْ أَحَدٌ مِنَّا أَقْرَبَ إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ»(2).

وقد تحدّث المؤرخون سواءً، من المسلمین أو من غیر المسلمین، عن استقامة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) المذهلة أمام الحوادث والتحدیات وأثنوا کثیراًعلى استقامته فی خط الرسالة والدعوة أمام کل ما یواجهه من صعاب، واعترفوا بأنّ هذا الإیثار وهذه التضحیة والفداء من علائم إیمانه العمیق والراسخ بدینه ورسالته.

إنّ إیمان النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) بهدفه ورسالته کان عمیقاً وراسخاً إلى درجة أنّه أحیاناً، وبسبب عدم قبول الناس لدعوته، یعیش الهم والألم الشدید بحیث تکاد روحه تخرج من بدنه، والقرآن الکریم یخاطبه فی هذا الشأن ویواسیه:

(فَلَعَلَّکَ بَاخِعٌ نَفْسَکَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ یُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِیثِ أَسَفاً)(3).

لقد ورد فی الأحادیث الإسلامیة أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یقوم إلى العبادة والتضرع إلى الله تعالى حتى کانت تتورم قدماه، إلى أن نزل علیه القرآن یقول:

(مَا أَنْزَلْنَا عَلَیْکَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى)(4).

هذه کلها تشیر إلى أنّ المدیر والقائد فی عالم البشریة لابدّ من أن یعیش الإیمان العمیق بدینه إلى أقصى درجة، الإیمان الذی یهیمن على فکره وروحه وینعکس على جمیع أعمال وأقواله وینبع من أعماق قلبه، وهذا الإیمان الراسخ هو الذی یکون بمثابة البوصلة التی تتحکم فی أعماله وسلوکیاته، وهذا الإیمان العمیق هو السبب فی توفر الجاذبیة الخاصة لهذا النبی الکریم(صلى الله علیه وآله)فی دعوته الرسالیة.

وخلاصة الکلام أنّ الإیمان بالهدف یمثّل للمدیر أو القائد أول وأهم شرط للنجاح والموفقیة، وأساساً فإنّ العشق للعمل والسعی وبذل الجهد لا یمکن أن یتحقق بدون توفر مثل هذا الإیمان.

وطبعاً فإنّ الإیمان بالهدف فی النظم الدینیة یساوق الإیمان بالدین.


1 . سورة البقرة، الآیة 285.
2 . نهج البلاغة، الکلمات القصار 9.
3 . سورة الکهف، الآیة 6.
4 . سورة طه، الآیة 2.

 

أربعة عشر شرطاً أساسیاً 2 و 3 ـ العلم والقدرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma