الإدارة الدقیقة فی جمیع المراحل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الإدارة والقیادة فی الإسلام
مواجهة الضغوط فی مکة وبدایة الهجرة المسؤولیات والوظائف العشر فی المدیر والقائد 3

بعد وصول النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) إلى المدینة وقعت بعض الحوادث المهمّة التی انعکست فیها تلک الإدارة العظیمة للنبیّ، على سبیل المثال:



1 ـ إقامة العدالة الإسلامیة من البدایة

إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) منذ أن کان شاباً یافعاً کان یتمیز بتدبیر وحنکة خارقة للعادة، من ذلک نرى کیفیة حلّه للاختلاف الذی وقع بین قبائل قریش على مسألة نصب «الحجر الأسود» بعد حادثة السیل المعروفة، وکان هذا الاختلاف یهدد بامتداد النزاع وسفک الدماء، فما کان من محمّد الشاب إلاّ أن أمرهم بوضع الحجر الأسود فی رداء، وکل زعیم قبیلة یمسک بطرف من أطراف هذا الرداء ویرفعونه إلى محل الحجر فی الکعبة، ثم قام بنفسه برفع الحجر ووضعه فی محلّه وأنهى ذلک النزاع والخصومة(1).

وبعد هجرته إلى المدینة کان من الممکن حدوث نزاع کبیر من جراء بعض الحوادث البسیطة، ولکنّه(صلى الله علیه وآله) کان یعمل على نزع فتیل الاختلاف بأسالیب دقیقة ویتحرک فی عملیة إزالة التوتّر بما اُوتی من تدبیر وإدارة خارقة.

على سبیل المثال: عندما وصل النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) إلى المدینة واستقبله أهالی المدینة بحفاوة، وکان کل واحد منهم یأمل بأن یحلّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) ضیفاً فی بیته، ومن هنا کانت الحالة تنذر بحدوث اختلاف یعکر صفو ذلک الیوم البهی فیما لو رجّح النبی أحدهم على الآخرین وخاصّة مع وجود نزاع قدیم بین قبائل المدینة، فما کان من النبی تجاه هذه الحالة إلاّ أن قال لهم بالهام إلهی: «ناقَتی مأمورة»(2)، فاترکوها تجلس حیث ترید، وهکذا استمرت الناقة فی مسیرها إلى أن وصلت إلى دار «أبی أیوب الأنصاری»، وأناخت عندها ودخل النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)دار هذا الأنصاری وتمّ حلّ المسألة بدون أی نزاع أو کدر.



2 ـ عقد المؤاخاة

کان المجتمع الإسلامی الصغیر آنذاک یتکون من طائفتین: «المهاجرون» القادمون من مکّة المکرمة، و«الأنصار» وهم أهالی المدینة، وکانت هاتان الطائفتان تختلفان فی الثقافة والآداب والتقالید وما إلى ذلک، ولم یکن یجمعهما سوى الإسلام.

ومن هنا کان ینبغی على النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) اتباع اسلوب دقیق فی إدارة الأمور من خلال توحید الدوافع وإزاحة کل ما من شأنه أن یثیر الخلاف والاختلاف.

هنا أقدم النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) على ابتکار عجیب وهو عقد «المؤاخاة» بین أفراد هاتین الطائفتین من المسلمین، فصحیح أنّ جمیع المؤمنین إخوة ولکنّ هذا العقد بین کل واحد من المهاجرین مع واحد من الأنصار کان له تأثیر عجیب فی تحکیم وشائج الاُخوة وأواصر العلاقة بین أفراد المجتمع الجدید، ومن هذه الجهة إنحلت مشکلة أخرى وهی غربة المهاجرین فی وطنهم الجدید، وکذلک رفع کل أشکال التمییز الفئوی من جهة أخرى بحیث أصبح جمیع الأفراد وکأنّهم أعضاء اُسرة واحدة، بل إنّ هذه الأخوّة امتدّت إلى مسألة «التوارث» حیث کان أحد المهاجرین یرث من أخیه الأنصاری وبالعکس، وطبعاً کان ذلک قبل نزول آیات الإرث بین الأرحام.



3 ـ المسجد مقرّ العبادة والسیاسة

کان المجتمع الإسلامی الجدید یحتاج إلى مرکز اجتماعی ومعنوی لیکون محوراً للنشاطات والحکم وتیسیر الأمور، وکما تقدم سابقاً فإنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)أقدم بأمر من الله تعالى على بناء مسجد فی المدینة، وکما أشرنا آنفاً أنّ المسجد لم یکن مرکزاً للعبادة فقط، بل مرکزاً لجمیع النشاطات والفعالیات الفکریة والثقافیة والاجتماعیة للمسلمین، وکان المرکز الأساس للحکومة، والملفت أنّ مرکز الحکومة هذا یختلف عن جمیع مراکز الحکومة والسلطة فی البلدان الأخرى التی یحکمها السلاطین والملوک ویسکنون فی القصور والقلاع المحصنة، فکان هذا المرکز الجدید للحکومة بسیطاً فی هیئته بحیث لم یکن سوى أربعة جدران وارتفاع الجدار منها بطول قامة الإنسان، وهذا المرکز مفروش بالرمال الناعمة وبدون سقف، وبعد ذلک عندما عملوا على إیجاد سقف ورواق للمسجد جاءوا بأعمدة من جذوع النخل، وکان السقف من سعف النخیل، واستمر هذا الحال بالمسجد إلى نهایة عمر النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله).

کان هذا أحد المشاریع المهمّة فی إدارة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والذی تمّ انجازه بأمر إلهی، ولفت إلیه أنظار جمیع العرب فی الجزیرة العربیة وجعل قلوبهم تهفو إلیه.



4 ـ معاهدة عدم العدوان

وتحرک النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) على مستوى تحکیم دعائم المجتمع الإسلامی الجدید فی المدینة بأن عقد معاهدات بین المسلمین والقبائل الأخرى الموجودة داخل المدینة من أجل ضمان عدم العدوان، ومادامت تلک القبائل وفیة لهذه المعاهدة والمیثاق فإنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) بقی وفیاً وملتزماً ببنود المعاهدة، وبهذا الطریق فتح المجال لتقدم ونمو المجتمع الإسلامی على جمیع المستویات الفکریة والثقافیة والاقتصادیة، وکان لهذه المعاهدات دور مهم ومؤثر فی ترکیز حرکة الدعوة الإسلامیة فی واقع الحیاة والمجتمع.



5 ـ اجتناب الحرب فی عدّة جبهات

لقد سعى النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) إلى اجتناب التورط فی حربین وعلى جبهتین فی آن واحد، لأنّ الأعداء إذا اتحدوا فیما بینهم لم یکن من السهل التغلب علیهم رغم أنّ الله تعالى ضمن فی القرآن الکریم النصر والغلبة للإسلام: (لِیُظهِرَهُ عَلَى الدِّینِ کُلِّهِ)(3)، ولکنّ هذا الأمر یرتبط بشکل دقیق بالتدبیر السلیم والسیاسة الحکیمة والإدارة الإلهیّة للنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله).

ولذلک عندما عقد النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی أواخر السنة السادسة للهجرة وفی «الحدیبیة» معاهدة الصلح مع المشرکین لمدّة عشر سنوات، توجه بعدها براحة بال إلى «خیبر» التی کانت تمثّل أحد المراکز الخطیرة للتآمر ضد الإسلام والمسلمین واستولى علیها بسهولة.

ومع کل ذلک، فعندما کان الأعداء یعقدون الهمّة للهجوم على الإسلام ویوحدون صفوفهم کما حدث ذلک فی حرکة «الأحزاب» لم یکن یخالج النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) أی خوف من ذلک ولم تداخله أیة وحشة من تکالب هؤلاء الأعداء وکثرتهم، بل کان مطمئناً إلى التأیید الإلهی وکان یتحرک فی مواجهتهم والتصدی لهم بقوّة وعزم شدید حتى کتب له النصر والغلبة.



6 ـ إرسال الکتب لزعماء البلدان الکبیرة

عندما استقرت دعائم المجتمع الجدید والحکومة الإسلامیة فی المدینة وأطرافها وزالت عناصر التشویش والقلق من قِبل القبائل العربیة فی أنحاء جزیرة العرب، رغم أنّ مکّة لازالت بید المشرکین ولکنّ فتحها بات أمراً محتوماً، تحرک النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) لمدّ دعوته إلى خارج حدود الجزیرة العربیة وعرض الدین الجدید لکافة مناطق المعمورة، وهکذا أزاح توهم أنّ الإسلام دین قومی وعنصری أو أنّه متعلق بمنطقة جغرافیة معینة.

وفی هذا المجال أرسل النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) رسُله وکُتبه إلى زعماء وملوک البلدان والامبراطوریات فی ذلک العصر، وقد حمل هذه الکُتب سُفراء النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)الذین کانوا یعیشون فی منتهى البساطة وبعیداً عن أیّة مظاهر سلطویة.

وقد نقل المؤرخون المسلمون ما ورد فی هذه الکتب السیاسیة للنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی  کُتبهم وذکر البعض أنّ عدد هذه الکُتب بلغ 186 کتاباً وقد رتبه بشکل موضوعی فی کتابه(4).



7 ـ عقد البیعة وبعث روح جدیدة فی اللحظات الحرجة

بالرغم من أنّ اعتناق الإسلام والاعتقاد بالقرآن الکریم والشهادة برسالة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) تساوق الاعلان عن الإلتزام الکامل بالطاعة للنبی والوفاء له، ولکن فی ذات الوقت عندما کانت الأمور تتأزم وتصل إلى مواقع خطیرة وحساسة، کان النبی(صلى الله علیه وآله) یدعو المسلمین لتجدید البیعة، بهذه الطریقة کان ینفخ فیهم روحاً جدیدة فی عملیة الالتزام الدینی والأخلاقی والحرکة فی خط الرسالة والمسؤولیة.

وکما رأینا فی حادثة «صلح الحدیبیة» أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) توجه إلى بیت الله الحرام مع 1400 نفراً من المسلمین بدون أن یأخذوا معهم أسلحة وأدوات الحرب، وکانوا قد أحرموا للعمرة، ولما وصلوا إلى عدّة فراسخ من مکة «منطقة الحدیبیة»(5) تصدى لهم زعماء قریش ومنعوهم من دخول مکّة، وهنا بدأ تبادل الرسل بین النبی وقریش، وفی أحد المرات قامت قریش باعتقال رسول النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)ولم تمض سوى فترة وجیزة حتى شاع خبر قتله بین المسلمین.

فهنا قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «لا أبرح مکانی حتى اُقاتل عدوّی»(6).

وهکذا بیّن رسول الله(صلى الله علیه وآله) صلابته واستعداده لقتال المشرکین فی حین أنّه لم یکن قد تهیأ له.

ثم جاء رسول الله(صلى الله علیه وآله) إلى شجرة فاستند إلیها وبایعه المسلمون على أن یقاتلوا المشرکین ولا یفرّوا.

وهکذا نرى أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) بهذا العمل أکّد على عزم المسلمین على قتال الأعداء الذین سحقوا جمیع القیم والمعاییر الإنسانیة، وعمل على تقویة معنویات أصحابه.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى، أثر عزمه الراسخ فی معنویات المشرکین وخلف فیهم هزّة ورهبة، إنّ المسلمین کانوا قلّة ولم یکن لهم سلاح إلاّ السیف والذی کان یعتبر فی عرف العربی آنذاک من جملة وسائل السفر، وهم بعیدون عن بیوتهم بمسافة شاسعة، فی حین أنّهم یواجهون قوّة عظیمة وهی قوّة قریش وأهالی مکة.

ومن هنا شعر زعماء قریش بالخوف، وتقدموا بطلب عقد معاهدة وهدنة مع النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والمسلمین، فما کان من النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) إلاّ أن قَبِل ذلک لأنّ تراجع المشرکین فی هذا الموقف یتضمن مصالح کثیرة تترتب على مثل المعاهدة على المدى القریب والبعید، وأمضى معهم معاهدة «صلح الحدیبیة» ورجع المسلمون إلى المدینة منتصرین، وسمّیت هذه البیعة بـ «بیعة الشجرة» أو«بیعة الرضوان»(7) والتی ورد ذکرها فی القرآن الکریم (الآیة 18 من سورة الفتح).

إنّ إدارة نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) کانت اُعجوبة فی الحرب وفی السلم على حدّ سواء.



8 ـ النظرة الصائبة للنبی(صلى الله علیه وآله) فی الحرب

إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یمتلک تلک القدرة العجیبة فی توحید جمیع القبائل العربیة والشعوب الأخرى تحت رایة الإسلام ولأول مرّة فی تاریخ العرب، بحیث صاروا اُمّة واحدة، وهذا العمل العظیم أنجزه النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی مدّة 23 سنة حیث حرر جمیع مناطق جزیرة العرب وطهّرها من العناصر الغریبة وأقام أرکان العدالة الاجتماعیة فی کافة مناطق الجزیرة.

وذکر المؤرخون أنّ نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) قد اشترک فی العشرات من الغزوات والحروب المختلفة «الغزوة»، هی الحرب التی اشترک النبی(صلى الله علیه وآله) فیها، و«السریة» الحرب التی لم یشترک فیها النبی، وقد اشترک النبی فی حیاته بـ 27 غزوة(8)، وحقق انتصارات عظیمة فی هذه الحروب والغزوات ممّا یدلّ على حنکته العسکریة وقیادته الفذة.

وللأسف أنّ أیّاً من المؤرخین لم یتمکن من بیان الآفاق الاستراتیجیة لغزوات النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وأعماله العسکریة، ولذلک بقیت تلک الأعمال فی زاویة التعتیم ولم یتم دراستها وبحث تفاصیلها من الناحیة الفنیة والعسکریة.

لقد أوجد النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) أفضل جیش ایدیولوجی فی تاریخ البشریة، یقول القرآن الکریم:

(یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذَا لَقِیتُمْ الَّذِینَ کَفَرُوا زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمْ الاَْدْبَارَ * وَمَنْ یُوَلِّهِمْ یَوْمَئِذ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِقِتَال أَوْ مُتَحَیِّزاً إِلَى فِئَة فَقَدْ بَاءَ بِغَضَب مِنْ اللهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِیرُ)(9).

وقد ذکر بعض المختصین فی الأمور العسکریة والنظامیة الذین بحثوا فی العملیات العسکریة والأعمال السیاسیة لنبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) أنّ هذا النبی کان یمتلک رؤیة دقیقة ونظرة ثاقبة فی العملیات العسکریة وفی إدارة المعرکة ولم یکن له نظیر حتى فی أسالیب القتال أیضاً، ولو نظرنا إلى الواقع الصعب والتحدیات الکبیرة التی کان نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)یعیشها فی تلک الفترة مع قلّة الوسائل المادیة بالقیاس إلى ما یمتلکه الأعداء من العدّة والعدد، فسوف نعرف جیداً عظمة أعماله وما حقّقه للمسلمین وللبشریة من انجازات عظیمة فی واقع الحیاة.

على سبیل المثال: یذکر أحد قادة العرب العسکریین فی کتابه عن الأسالیب التی استخدمها النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی غزواته وحروبه ویقول:

«إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یستخدم فی غزواته أسالیب الحرب النفسیة بشکل دقیق حتى أنّه قال: (لقد انتصرت بالرعب) وکان للحرب النفسیة دور أساسی فی تحقیق النصر على قریش فی فتح مکة من دون استخدام السلاح وبدون سفک الدماء، وهذا أقوى شاهد على حنکة النبی فی استخدامه للأسالیب المتنوعة فی قتال الأعداء»(10).

* * *

وخلاصة الکلام، إنّ الأسالیب والمناهج الدقیقة والمحسوبة التی کان یستخدمها النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی حیاته السیاسیة والاجتماعیة مع ما یمتلک من شهامة وشجاعة وحسم للأمور، کلها تحکی عن «الإدارة الفائقة والقیادة الحازمة» لنبی الإسلام(صلى الله علیه وآله).

وسیأتی إن شاء الله فی البحوث اللاحقة بیان نقاط کثیرة من هذا القبیل، ولکننا حالیاً نکتفی فقط ببیان هذه الحقیقة، وهی أنّ المسلمین یملکون أحد أغنى المنابع والمصادر لدراسة المسائل التی تتصل بـ «الإدارة» و«القیادة» من خلال البحث والتنقیب فی مطاوی تاریخ حیاة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وسیرة أمیرالمؤمنین الإمام علی(علیه السلام) فی جمیع أبعادها وتفاصیلها ممّا یستلهم منه جمیع المدراء والقادة فی المجتمع الإسلامی.

ولا بأس بالإشارة إلى هذه النقطة، وهی أنّ المدراء والقادة فی النظام الإسلامی یعتبرون من جهة نوّاب ووکلاء الاُمّة الإسلامیة، ومن جهة أخرى الید الیمنى لولایة الفقیه، وطبعاً یجب أن یتحلى کل واحد منهم بتلک الصفات التی ینبغی أن یتحلى بها القائد الإسلامی الکبیر، أی: «أن یکون متسماً بالتقوى وعالماً بأمور زمانه، وشجاعاً ومدبراً» وهذه الصفات لا یمکن التحلی بها إلاّ من خلال الاستلهام من سیرة النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والأولیاء العظام.



1 . انظر: سیرة ابن هشام، ج 1، ص 209 و 210.
2 . انظر: سیرة ابن هشام، ج 2، ص 140.
3 . سورة الفتح، الآیة 28.
4 . انظر: إلى کتاب «الوثائق السیاسیة» تألیف البرفسور محمد بن حمید الله، استاذ جامعة باریس; و«مدینة البلاغة» تألیف المرحوم الحاج الشیخ موسى الزنجانی; و«مکاتیب الرسول».
5 . انظر: سیرة ابن هشام، ج 2، ص 324 وما بعدها.
6 . تفسیر مجمع البیان، سورة الفتح.
7 . سیرة ابن هشام، ج 3، ص 330.
8 . قال المسعودی: إنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قاد بنفسه 26 غزوة، ولکن اعتبر ابن اسحاق ذلک 27 غزوة، انظر: (سیرة النبی، ج 4، ص 280 ـ 281; مروج الذهب، ج 2، ص 287 ـ 288).
9 . سورة الأنفال، الآیة 15 و 16.
10 . پیامبر وآئین (بالفارسیة)، ص 515 و 516.
مواجهة الضغوط فی مکة وبدایة الهجرة المسؤولیات والوظائف العشر فی المدیر والقائد 3
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma