التفسیر الترتیبی والتفسیر الموضوعی [8-9]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
"التفسیر والمفسرون" [9-11]اهتمام المسلمین بالکتاب العزیز [7-8]
إنّ التفسیر الرائج فی الأجیال الماضیة هو تفسیر القرآن حسب السور والآیات الواردة فی کلّ سورة، فمنهم من سنحت له الفرصة أن یفسر آیات القرآن برمتها، ومنهم من لم یسعفه الحظ إلاّبتفسیر بعض السور، وهذا النوع من التفسیر الذی یطلق علیه اسم التفسیر الترتیبی، ینتفع به أکثر شرائح المجتمع الإسلامی، وکلّ حسب استعداده وقابلیاته.
بید انّ هناک لوناً آخر من التفسیر یطلق علیه اسم التفسیر الموضوعی الذی ظهر فی العقود الأخیرة، واستقطب قسطاً کبیراً من اهتمام العلماء نظراً لأهمیته، وهو تفسیر القرآن الکریم حسب الموضوعات الواردة فیه بمعنى جمع الآیات الواردة فی سور مختلفة حول موضوع واحد، ثمّ تفسیرها جمیعاً والخروج بنتیجة واحدة، وقد أُطلق على هذا اللون من التفسیر بالتفسیر الموضوعی.
وأوّل من طرق هذا الباب لفیف من علماء الشیعة عند تفسیرهم آیات الأحکام الشرعیة المتعلّقة بعمل المکلف فی حیاته الفردیة والاجتماعیة فانّ النمط السائد على تآلیفهم فی هذا الصعید هو جمع الآیات المتفرقة الراجعة إلى موضوع واحد فی مبحث واحد، فیفسرون ما یرجع إلى الطهارة فی القرآن فی باب واحد، کما
_____________________________________ [الصفحة 9] _____________________________________
یفسرون ما یرجع إلى الصلاة فی مکان خاص، وهکذا سائر الآیات، و هذا ککتاب منهاج الهدایة فی شرح آیات الأحکام للشیخ جمال الدین ابن المتوج البحرانی (المتوفّى عام 820هـ)، وآیات الأحکام للشیخ السیوری الأسدی الحلی المعروف بالفاضل المقداد(المتوفّى عام 826)، إلى غیر ذلک مما أُلف فی هذا الصدد، وهذا على خلاف ما کتبه أهل السنة فی تفسیر آیات الأحکام کالجصاص وغیره ،فانّهم فسروا آیات الأحکام حسب السور، وقد اعترف بذلک الشیخ الذهبی فی کتابه
"التفسیر والمفسرون" [9-11]اهتمام المسلمین بالکتاب العزیز [7-8]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma