علماء الاجتماع وأصالة التدیّن [34-41]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
التعالیم الدینیة أُمور فطریة [41-44]الفصل الأوّل [29-34]
یذهب علماء الاجتماع المحقّقون المحایدون إلى أنّ للاعتقاد والإیمان باللّه جذوراً عمیقة، وتاریخاً عریقاً فی حیاة الإنسان، بحیث لم یحدث للبشر حذف الدین من منهاج حیاته ولا حتى لبرهة عابرة من الزمن.
أمّا البلاد الشیوعیة التی حذفت الإیمان باللّه من برنامج حیاتها، وتظاهرت بالإلحاد والکفر وإنکار الخالق وبکل ما یتعلق بما وراء الطبیعة المیتافیزیقا فلها تراجیدیا واسعة سنشیر إلیها فی خاتمة البحث.
والآن إلى البحث حول أصالة التدیّن وتجذّره فی تاریخ البشر :
إنّ حیاة البشر على هذا الکوکب کنز غنی وثمین متاح للإنسان المعاصر والقادم. ولکل فرد من أبناء البشر حسب رؤیته، وتبعاً لمقدار معلوماته وتخصصه أن یستفید من هذا الکنز العظیم الزاخر بالعبر والدروس.
_____________________________________ [الصفحة 35] _____________________________________
ومن أجل ذلک راح الأنبیاء العظام والمصلحون العالمیون، والحکماء والفلاسفة، ومن ورائهم المربون الاجتماعیون وأساتذة الأخلاق، والنفسانیون وغیرهم یلفتون نظر المجتمعات البشریة إلى تاریخ الأسلاف ویدعونهم إلى قراءته واستلهام الدروس منه، وراح کل واحد من هذه الطوائف التی ذکرنا یستفید من هذا الکنز العظیم، أعنی : التاریخ البشری، ما أمکنه لإنجاح مهمته، وأهدافه لما فی التاریخ من أدلة وشواهد لما یقولون.
إنّ تصفح مثل هذا التاریخ ومطالعة حیاة الأقوام والشعوب السالفة وعلل ظهور الحضارات الواحدة والعشرین(1) وأرضیاتها وأُسسها، وسیلة مطمئنة للباحث الذی یرید الاطلاع على جذور التدیّن فی قلوب البشر وفی تاریخه الطویل.
فالمتصفح فی التاریخ البشری الطویل یرى کیف أنّ البشر اختار ـ طوال آلاف السنین وخلال هذه الحضارات المتنوعة ـ عشرات المناهج والأسالیب لحیاته، ولکنّه سرعان ما کان ینبذها ویحذفها من حیاته تماماً.
لقد کان البشر ولا یزال طالباً للجدید، وخاضعاً لسنة التطور والتحول والتغیر ففیما هو یوجد لنفسه ولحیاته، أو یختار، برامج وأسالیب جدیدة لنظامه نجده من جانب آخر یلغی أُموراً ـ تبعاً للعوامل الطبیعیة والظروف المحیطیة والعنصریة ـ طالما دافع عنها وأحبها إلى درجة بذل النفس فی سبیلها.
لکنَّ هناک أمراً واحداً بقی ثابتاً لا یتغیر فی قاموس الحیاة البشریة، رغم کل
1 . حسبما أحصاها بعض مؤرخی الحضارات.
_____________________________________ [الصفحة 36] _____________________________________
تلک التغیّـرات والتحوّلات.
أمراً واحداً بالغ البشر فی حفظه وصیانته وتوسیع دائرته ألا وهو: موضوع الدین، والإیمان بما وراء المادة الذی لم یعرف فیه مللاً ولا فتوراً ولا إعراضاً.
هذا القدم فی الوجود وهذه الأصالة کاشفة ولا شک عن أنّ التدیّن والدین یعتبر من العناصر التی تؤلِّف ذات الإنسان وتعد من غرائزه الأصیلة وحاجاته الروحیة والنفسیة التی کانت لا تزال معه بحیث لم تتسلل إلیها ید التغییر والتبدیل.
یقول ویل دورانت المؤرّخ المعاصر :
صحیح أنّ بعض الشعوب البدائیة لیس لها دیانة على الظاهر فبعض قبائل الأقزام فی إفریقیة لم یکن لهم عقائد أو شعائر دینیة على الإطلاق، إلاّ أنّ هذه الحالات نادرة الوقوع ولا یزال الاعتقاد القدیم بأنّ الدین ظاهرة تعم البشر جمیعاً اعتقاداً سلیماً وهذه فی رأی الفیلسوف حقیقة من الحقائق التاریخیة والنفسیة.
ثم یقول:
إنّ الفیلسوف معنی بمسألة العقیدة الدینیة من حیث قدم ظهورها ودوام وجودها(1).
ویقول العالم الاجتماعی المعروف صموئیل کونیک فی بعض کلماته حول جذور الدین فی الأسلاف من البشر:
إنّ أسلاف البشر المعاصر ـ کما تشهد آثارهم التى حصل علیها فی
1 . قصة الحضارة: 1/99.
_____________________________________ [الصفحة 37] _____________________________________
الحفریات ـ کانوا أصحاب دین، ومتدینین، بدلیل أنَّهم کانوا یدفنون موتاهم ضمن طقوس ومراسیم خاصة وکانوا یدفنون معهم أدوات عملهم، وبهذا الطریق کانوا یثبتون اعتقادهم بوجود عالم آخر، وراء هذا العالم.(1)
انّ ذلک الفریق من البشر وان کان یعیش فی عصر لم یتم فیه اختراع الخط بعد، ولکنه مع ذلک کان الالتفات إلى الدین الذی یلازم بالضرورة التوجه إلى المیتافیزیقیا جزء من حیاته.
وفی موضع آخر یطرح ویل دورانت السؤال التالی ویقول:
ما أساس هذه التقوى التی لا یمحوها شیء من صدر الإنسان ؟(2)
ثم یجیب هو بنفسه على هذا السؤال فی موضع آخر من الصفحات التالیة بنحو ما إذ یقول:
إنّ الکاهن لم یخلق الدین خلقاً لکن استخدمه لأغراضه کما یستخدم السیاسی دوافع الإنسان الفطریة وغرائزه، فلم تنشأ العقیدة الدینیة عن تلفیقات أو ألاعیب کهنوتیة إنّما نشأت عن فطرة الإنسان.(3)
وقد یقال: لو کان للدین والتدین جذور عمیقة فی فطرة الإنسان وأعماق وجدانه، إذن فلماذا خاض أصحاب الأدیان کل تلک الحروف طوال التاریخ البشری من أجل إقرار الدین فی مجتمعاتهم.
وجواب هذا واضح، فإنّه لم یکن هناک خلاف فی أصل وجود اللّه
1 . کتاب جامعه شناسی: 192.
2 . قصة الحضارة: 1/99.
3 . المصدر نفسه.
_____________________________________ [الصفحة 38] _____________________________________
والالتفات إلى ما وراء المادة .. وإنّما الخلاف وقع فی خصوصیات هذا الاعتقاد ولیس فی جوهره وأصله.
وبهذا یتضح أنّ الصراع قام حول التفاصیل والخصوصیات، وأمّا أصل العقیدة والإیمان بوجود اللّه فقد اتفقت علیه کلمة البشریة على مدار التاریخ الإنسانی الطویل.
هل وجود اللّه بدیهی؟
لقد اعتبر بعض العرفاء وجود اللّه فی العالم أمراً بدیهیاً، وادّعوا بأنّ استنباط هذه الحقیقة من آیات القرآن والوقوف علیها استنباط واضح ولا یحتاج إلى الاستدلال علیه والتفکیر مطلقاً.
وکأنّ توماس کارلیل الفیلسوف الانجلیزی قد انتزع مقالته التالیة من هذا التصور والاعتقاد إذ قال:
إنّ الذین یریدون إثبات وجود اللّه بالبرهان والدلیل ما هم إلاّ کالذی یرید الاستدلال على وجود الشمس الساطعة الوهّاجة بالفانوس.(1)
ولدى مراجعة الآیات القرآنیة والأدعیة الواردة عن أهل بیت النبی ـ علیهم السَّلام ـ یمکن الوقوف على إشارات جلیة إلى هذا المطلب، ونعنی بداهة وجود اللّه.(2)
1 . گلشن راز: 51.
2 . لیس المراد من البداهة أن لا یختلف فیه اثنان أو لا یحتاج إلى تذکیر مذکر بل للبداهة مراتب بعضها یحتاج إلى تذکیر مذکر أو إشارة مشیر، وربما یحتاج التصدیق به إلى تخلیة النفس من الرواسب والآراء السابقة، ولأجل ذلک لا مانع من أن یکون وجود اللّه معنى بدیهیاً وإن اختلف فیه الناس والفلاسفة.
_____________________________________ [الصفحة 39] _____________________________________
ومن ذلک قوله تعالى:
(أَفِی اللّهِ شَکٌّ فَاطِرِ السَّموَاتِ وَالأرْضِ) (1).
فما یمکن أن یکون إشارة إلى قضیة بداهة وجود اللّه فی هذه الآیة هو قوله:(أَفِی اللّهِ شَکٌّ) فی حین أنّ المقطع التالی من الآیة أعنی قوله: (فَاطِرِ السَّموَاتِ وَالأرْضِ) یعتبر دلیلاً مستقلاً على وجود اللّه کما سیأتی توضیحه وبیانه فیما بعد.
وکما یمکن أن تکون الآیة المذکورة إشارة إلى بداهة وجود اللّه کذلک یستفاد ذلک من الآیة التالیة التی تصف اللّه بالظهور إذ تقول:
(هُوَ الأوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِکُلِّ شَیء عَلِیمٌ)(2).
کما ویمکن استفادة إشارات واضحة إلى هذا الأمر من دعاء الإمام أبی عبد اللّه الحسین بن علی سید الشهداء ـ علیه السَّلام ـ ، ومناجاته یوم عرفة مع ربه إذ یقول:
کیف یستدل علیک بما هو فی وجوده مفتقر إلیک؟!
أیکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتى یکون هو المظهر لک؟!
متى غبت حتى تحتاج إلى دلیل یدل علیک؟!
ومتى بعدت حتى تکون الآثار هی التی توصل إلیک؟!
عمیت عین لا تراک علیها رقیباً.
1 . إبراهیم: 9.
2 . الحدید: 3.
_____________________________________ [الصفحة 40] _____________________________________
ویقول ـ علیه السَّلام ـ فی ختام دعائه:
یا من تجلّـى بکمال بهائه، کیف تخفى وأنت الظاهر؟!
أم کیف تغیب وأنت الرقیب الحاضر؟(1).
ولکن لابد أن نعلم أنّه لا تنافی بین بداهة وجود اللّه و فطریة الإیمان بهفلا مانع من أن یکون وجود اللّه بدیهیاً ویکون الإیمان بوجوده فطریاً أیضاً.
وفی الحقیقة فإنّ بداهة وجود اللّه ما هی إلاّ نتیجة فطریته، لأنّ أحد أقسامالبدیهی هو: الفطریات کما هو واضح لمن یراجع هذا البحث فی محله(2).
ولأجل ذلک لا مانع من أن تکون مسألة وجود اللّه بدیهیة وفطریة فی آن واحد وما ذلک إلاّ لأنّ الإیمان بوجوده تعالى قد امتزج بوجداننا وبفطرتنا، ولذلک یبدو وجوده لنا فی صورة الأمر البدیهی.
الإنسان یبحث عن اللّه فطریاً
یذهب أکثر المفسرین إلى أنّ فطریة الإیمان باللّه أمر یمکن استفادته من الآیات القرآنیة(3)وإذا بهم یجعلون الإیمان باللّه کسائر الغرائز المتأصلة فی البشر
1 . راجع کتاب الأدعیة فی دعائه ـ علیه السَّلام ـ یوم عرفة.
2 . بحث مواد الأقیسة وهذا البحث من المباحث الهامة جداً فی علم المنطق، ولکنّ المتأخرین لم یهتموا به کما ینبغی مع الأسف، وقد انفرد العلاّمة الحلی فقط فی کتابه الجواهر النضیدة بهذا المبحث.
3 . بمعنى أنّ الآیات القرآنیة تصرّح بأنّ الإذعان بوجود اللّه فطری لدى الإنسان.
_____________________________________ [الصفحة 41] _____________________________________
ویقولون: کما أنّ الإنسان یحب الخیر فطریاً، أو یکره الشر فطریاً کذلک یبحث عن اللّه فطریاً وذاتیاً، ویرید معرفة ما وراء الطبیعة فطریاً أیضاً، وما کل ذلک إلاّ لأنّ البحث عن اللّه والتفتیش عن الخالق أمر جبل علیه الإنسان وفطر علیه تکوینه وعجنت به سریرته، فإذا به یمیل إلى الإذعان باللّه ذاتیاً بینما یکره الإلحاد ونکران اللّه ذاتیاً کذلک.
وفی هذا الباب نواجه نوعین من الآیات :
نوعاً یعتبر التعالیم الدینیة بأُصولها (من عقیدة وعمل) قضایا فطریة مغروسة فی جبلة البشر وخلقته، فإذا هی
(أی هذه التعالیم) لیست سوى نداءات الضمیر، ومحاکاة للفطرة .
ونوعاً آخر یصرح بأنّ الإیمان باللّه و التوجه إلیه فی الشدائد من الأُمور الفطریة التی ولدت مع الإنسان .
وإلیک فیما یلی کلا النوعین من الآیات :
التعالیم الدینیة أُمور فطریة [41-44]الفصل الأوّل [29-34]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma