"التفسیر والمفسرون" [9-11]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
مراتب التوحید [13-18]التفسیر الترتیبی والتفسیر الموضوعی [8-9]
یقول الذهبی عند ما یتطرق إلى تفسیر کنز العرفان فی فقه القرآن: یتعرض هذا التفسیر لآیات الأحکام فقط، وهو لا یتمشى مع القرآن سورة سورة على حسب ترتیب المصحف ذاکراً ما فی کلّ سورة من آیات الأحکام کما فعل الجصاص وابن العربی مثلاً، بل طریقته فی تفسیره: انّه یعقد فیه أبواباً کأبواب الفقه، ویدرج فی کلّ باب منها الآیات التی تدخل تحت موضوع واحد، فمثلاً یقول: باب الطهارة، ثمّ یذکر ما ورد فی الطهارة من الآیات القرآنیة، شارحاً کلّ آیة منها على حدة، مبیناً ما فیها من الأحکام على حسب ما یذهب إلیه الإمامیة الاثنا عشریة.(1)
ثمّ إنّ أوّل من توسع فی التفسیر الموضوعی هو شیخنا العلاّمة المجلسی، فقد اتّبع هذا المنهج فی جمیع أبواب موسوعته النادرة بحار الأنوار حیث جمع الآیات المربوطة بکلّ موضوع فی أوّل الأبواب وفسرها تفسیراً سریعاً، وهذه الخطوة وإن کانت قصیرة، لکنّها جلیلة فی عالم التفسیر، وقد قام بذلک مع عدم وجود المعاجم القرآنیة الرائجة فی تلک الأعصار.
وبما أنّ القرآن الکریم بحث فی أُمور ومواضیع کثیرة لا یحیط بها أحد، لذا
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 .التفسیر والمفسرون:2/465.
_____________________________________ [الصفحة 10] _____________________________________
فقد آثرنا دراسة الجانب العقائدی من هذه المواضیع الکثیرة جداً، لأهمیته فی ترسیم معالم الإیمان وترسیخه فی حیاة الإنسان. وتؤلّف قضایا التوحید والشرک حجر الأساس فی العقیدة الإسلامیة، بل حجر الأساس فی کلّ الشرائع السماویة.
فبإلقاء نظرة سریعة على الآیات القرآنیة یتضح انّ القرآن الکریم بذل حیال مسألة التوحید الأُلوهی و الربوبی من العنایة ما لم یبذل مثلها حیال أیة مسألة أُخرى من المسائل العقائدیة والمعارف العقلیة.بل حتى قضیة المعاد والبعث فی یوم القیامة التی تعد من القضایا المهمة جداً فی نظر القرآن بحیث لا یمکن لأی دین أن یتجلى فی صورة عقیدة سماویة ومنهج إلهی دون الاعتقاد بها، کما لا یمکن لذلک المنهج أن ینفذ إلى الأعماق والافئدة بدونها.
ویجدر بالذکر انّ عنایة القرآن ترکزت أساساً على ابلاغ وبیان أُصول الدینو بذر بذورها فی الأفئدة،
والعقول أکثر من العنایة ببیان المسائل الفرعیة العملیة.
ویشهد على ذلک أنّ الآیات التی وردت فی القرآن حول موضوع المعاد تتجاوز (2000) آیة، فی حین یقارب مجموع الآیات الواردة حول الأحکام المبینة لفروع الدین (288)آیة أو یتجاوزها بقلیل.
وهذا هو بذاته یکشف عن الاهتمام الواسع والعنایة الفائقة التی یولیها القرآن الکریم للمسائل الفکریة والقضایا الاعتقادیة.
وعلى هذا الأساس قد خصصنا الجزء الأوّل للتوحید والشرک بمختلف مراتبهما، ولما انتهى بحثنا فی آخر الجزء إلى التوحید فی الحکومة التی هی للّه سبحانه فقط، آثرنا أن نرکز فی الجزء الثانی على معالم الحکومة الإسلامیة، ثمّ تدرّجنا فی البحث فی سائر الأجزاء إلى الجزء العاشر الذی اهتم بالعدل والإمامة، وما یمت لهما بصلة.
_____________________________________ [الصفحة 11] _____________________________________
وبذلک انتهت هذه الموسوعة القرآنیة المبتکرة فی موضوعها، وهی نعمة منَّ اللّه سبحانه بها على عبده الفقیر.
وفی الختام لا یسعنی هنا إلاّ أن أتقدم بخالص الشکر إلى ولدی الروحی الحجة الفاضل الشیخ جعفر الهادی (حفظه اللّه) حیث قام بتدوین ما ألقیته من محاضرات فی الجزء الأوّل والثانی على أحسن ما یمکن.
وقد بذل وقته الثمین لتحریر هذین الجزءین وإخراجهما بهذه الحلة القشیبة، وهو (حفظه اللّه) ذو باع طویل فی هذا المضمار.
وأمّا الأجزاء الثمانیة الباقیة فقد قمت بکتابتها وتحریرها بفضل من اللّه سبحانه فجاءت هذه الموسوعة فی عشرة أجزاء.
وآخر دعوانا أن الحمد للّه ربّ العالمین
جعفر السبحانی
قم ـ مؤسسة الإمام الصادق ـ علیه السَّلام ـ
14 ذی الحجة الحرام من شهور عام 1420هـ
_____________________________________ [الصفحة 12] _____________________________________
_____________________________________ [الصفحة 13] _____________________________________
مراتب التوحید [13-18]التفسیر الترتیبی والتفسیر الموضوعی [8-9]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma