التوحید الاستدلالی: البرهان العاشر [187-190]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
کلام ابن سینا [191-192]ظاهرة الحیاة [176-186]
الآیات الآفاقیة والأنفسیة
دلائل وجود اللّه فی الآفاق والأنفس
(قُلْ أَرَأَیْتُمْ إِنْ کَانَ مِنْ عِنْدِ اللّهِ ثُمَّ کَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِی شِقَاق بَعِید * سَنُرِیهِمْ آیَاتِنَا فِی الآفَاقِ وَفِی أَنْفُسِهِمْ حَتَّى یَتَبیَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَ لَمْ یَکْفِ بِرَبّکَ أَنَّهُ عَلَى کُلِّ شَیء شَهِیدٌ).(1)
لقد جرت العادة ـ فی الکتب الفلسفیة(2) والکلامیة ـ أن یستدل بالآیة الثانیة على المسائل التوحیدیة
(أعم من إثبات وجود اللّه، أو توحید ذاته، وصفاته)، وجرت عادة الخطباء کذلک على الاستشهاد بها عند تعرضهم لمباحث التوحید ومسائله.
لأجل هذا یلزم أن نعرف هنا هدف هذه الآیة.
فإن کانت الآیة الثانیة مرتبطة فی مفادها بالآیة الأُولى، واعتبرنا السیاق، فإنّ الآیة تکون حینئذ فی مقام بیان مطلب آخر لیس له کثیر ارتباط بالتوحید، إلاّ من بعید.
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . فصلت: 53 ـ 54.
2 . الإشارات: 3/66، الأسفار: 6/26.
_____________________________________ [الصفحة 188] _____________________________________
توضیح ذلک أنّ محور الحدیث فی الآیة الأُولى هو: القرآن ، وضمیر کان عائد إلى القرآن إذ یقول تعالى:
(قُلْ أَرَأَیْتُمْ إِنْ کَانَ (القرآن) مِنْ عِنْدِ اللّهِ) .
وبناء على هذا یجب أن یکون الضمیر فی الآیة الثانیة فی قوله: (أَنَّهُ الحَقُّ)عائداً إلى القرآن ، هذا لو اعتبرنا الآیتین مرتبطتین مفاداً ومتحدتین سیاقاً فیکون ملخص الآیة الثانیة هو : أنّ الآیات الآفاقیة والأنفسیة التی سیریها اللّه للبشر خیر دلیل على صدق جمیع ما یحتویه القرآن ، لا خصوص وجود اللّه أو خصوص توحیده الذاتی.
ومعنى ذلک أنّ الآیة تعنی: أنّ اللّه سیثبت صدق ما جاء به القرآن بنحو کلی من خلال ما سوف یریه الباری سبحانه من الآیات الآفاقیة والأنفسیة المرتبطة ببیئة المشرکین، والآیات الموجودة فی أنفسهم.
إنّ توسّع الإسلام التدریجی فی شبه الجزیرة العربیة، وتهافت قلعة الشرک والوثنیة على أیدی المؤمنین الموحدین،
وقیام دولة التوحید فی تلکم الربوع، لهی بجملتها سلسلة من الآیات الآفاقیة التی أخبرها بها القرآن ، والتی تثبت مصادفة.
أفلیست الآیات القرآنیة حملت سلسلة من البشائر والوعود والتنبّؤات التی صرح فیها بوقوع تلک الوعود فی المستقبل القریب، ومنها إخبار القرآن باستقرار حکم اللّه على الأرض بأیدی الموحدین المسلمین والذین آمنوا، إذ یقول:
(وَعَدَ اللّهُ الَّذِینَ آمَنُوا مِنْکُمْ وَعَمِلُواالصالِحَاتِ لِیَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِی الأرْضِ).(1)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . النور: 55.
_____________________________________ [الصفحة 189] _____________________________________
إذن یجب علینا أن ننظر کیف عمل اللّه بوعده فی استخلاف المؤمنین.
إنّ انتشار الإسلام وتوسعه فی عهد النبی الأکرم ـ صلَّى الله علیه وآله وسلَّم ـ وبعده لهو أحد تلک الوعود، والبشائر التی تحقّّقت، وهو بالتالی إحدى الآیات الآفاقیة الدالة على صدق أخبار القرآن الغیبیة المستقبلیة.
کما أنّ هلاک صنادید قریش وأقطابها وزعمائها فی بدر و أحد و الأحزاب واندحار النظام الکسروی والقیصری هی الأُخرى من الآیات الأنفسیة الشاهدة على صدق أخبار القرآن ومغیّباته.
وبعد تحقّق هذین النوعین من الآیات والعلامات یجب أن لا یشک أحد فی صحة القرآن الکریم وصدقه، لصدق تنبّؤاته، وصحة دعاویه.
لقد ذکر اللّه تعالى فی ذیل الآیة الثانیة بواحد من أهم أُسس الدعوة القرآنیة، ألا وهو حضور اللّه فی کل مکان وشهادته على کل شیء دون استثناء أو أنّ جمیع الأشیاء تراه وتشهده، إذ قال:
(أَوَ لَمْ یَکْفِ بِرَبِّکَ أَنَّهُ عَلَى کُلِّ شَیْء شَهِیدٌ) .
وعندئذ ـ أی وفق النظریة التی ذکرناها ـ لا تکون الآیة الثانیة ناظرة إلى الاستدلال على وجود اللّه سبحانه عن طریق الآیات الآفاقیة والأنفسیة، بل تکون ناظرة إلى صحة دعوة الرسول ـ صلَّى الله علیه وآله وسلَّم ـ لتحقّق أخباره.
وهذا التفسیر ـ کما قلنا ـ إنّما یکون وجیهاً ومقبولاً إذا ربطنا بین الآیتین وحافظنا على وحدة السیاق بینهما.
وأمّا إذا درسنا الآیة الثانیة بقطع النظر عن الآیة المتقدمة علیها، أو احتملنا نزول الآیة الثانیة مرتین: مرة مع الآیة الأُولى وبصحبتها، وأُخرى منفردة وبصورة مستقلة.
_____________________________________ [الصفحة 190] _____________________________________
ففی هذه الحالة (أی فی حالة نزولها منفردة مستقلة) یمکن أن تکون ناظرة إلى دلائل وجود اللّه فی الآفاق والأنفس ویکون ذیلها إشارة إلى برهان ثالث.
وحینئذ یکون مرجع الضمیر فی قوله (أَنَّهُ الحَقُّ) هو : اللّه تعالى، نفسه.
على أنّ ذیل الآیة، أعنی قوله تعالى: (أَوَ لَمْ یَکْفِ بِرَبِّکَ أَنَّهُ عَلَى کُلِّ شَیْء شَهِیدٌ) ، أنسب مع هذا التفسیر .
توضیح الاستدلال
إنّ جمیع الأنظمة البدیعة الحاکمة على عالم الکون، والسنن السائدة على النجوم، ثابتتها وسیارتها، والأنواع المختلفة من الموجودات التی تعیش على الأرض .
کل ذلک من الدلائل والآیات الآفاقیة على وجود اللّه تعالى .
کما أنّ الأنظمة العجیبة المعقدة الحاکمة فی وجود البشر وتکوینه وخلقته منذ نشوئه فی رحم الأُم حتى موته أدلة وآیات أنفسیة على وجود اللّه سبحانه .
والنظر إلى هذه الدلائل و الآیات فی الآفاق والأنفس یقود کل عاقل منصف إلى الإذعان بوجود اللّه، والاعتراف به.
وهذا هو ما تقصده الآیة المطروحة هنا.
إلى هنا تم الاستدلال بصدر الآیة على وجوده سبحانه عن طریق آیاته الآفاقیة، الأنفسیة، وبقی الکلام فی ذیل الآیة، أعنی قوله: (أَوَ لَمْ یَکْفِ بِرَبِّکَ أَنَّهُ عَلَى کُلِّ شَیْء شَهِیدٌ) ، فیمکن أن یکون إشارة إلى برهان آخر تسمّیه الفلاسفة ببرهان الصدیقین و ننقل کلاماً لابن سینا فی المقام.
_____________________________________ [الصفحة 191] _____________________________________
کلام ابن سینا [191-192]ظاهرة الحیاة [176-186]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma