کتاب القرون والأجیال [5-7]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
اهتمام المسلمین بالکتاب العزیز [7-8]مفاهیم القرآن
الحمد للّه الذی نزّل القرآن تبیاناً لکلّ شیء، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الذی نزل القرآنُ على قلبه لیکون من المنذِرین، وعلى آله الطیّبین الطاهرین الذین هم عیش العلم وموت الجهل.
أمّا بعد، فانّ القرآن کتاب أبدیّ خالد ینطوی على أبعاد مختلفة وبطون لا یمکن للبشر أن یکتشف جمیعها جملة واحدة، وإنّما یکتشف فی کلّ عصر بعداً من أبعاده، وحقیقة من حقائقه.
وقد استخرج المحقّقون بفضل جِدّهم ومثابرتهم حقائق فی غایة الأهمیة لم یخطر على بال القدامى من المحقّقین، وهذا دلیل واضح على أبعاد القرآن اللامتناهیة، وإلیها یشیر ابن عباس بقوله: إنّ القرآن یفسره الزمان(1).
وهذه حکمة بالغة نطق بها حبر الأُمّة تلمیذ الإمام أمیر المؤمنین ـ علیه السَّلام ـ ، وأثبتتها التجارب على مرّ الزمان.
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . راجع النواة فی حقل الحیاة، تألیف مفتی الموصل الشیخ العبیدین.
_____________________________________ [الصفحة 6] _____________________________________
والحقّ یقال: انّ السیر التکاملی للعلوم على مرّالزمان لم یمنع علماء الطبیعة فحسب من إمکانیة استنباط حقائق هامة وجدیدة من القرآن فی حقول العلوم الطبیعیة، بل وأتاح للمفسرین أیضاً إمکانیة استخراج حقائق قرآنیة هامة لم تکن معروفة من ذی قبل، و ذلک بفضل تطور المناهج العلمیة المتداولة.
إنّ القرآن الکریم صدر من لدن حکیم خبیر لا یحد ولا یتناهى، ومقتضى السنخیة بین الفاعل والفعل أن یکون فی فعله أثر من ذاته، فإذا کانت ذاته لا متناهیة ولا أوّل لها ولا آخر، فاللازم أن ینعکس شیء من کمالات الذات على الفعل أیضاً،
وإلى ذلک یشیر رسول اللّه ـ صلَّى الله علیه وآله وسلَّم ـ فی کلامه إذ یتحدّث حول أبعاد القرآن و أغواره، فیقول:
فإذا التبست علیکم الفتن کقطع اللیل المظلم فعلیکم بالقرآن، فانّه شافع مشفّع، وماحل مصدَّق، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وهو الدلیل یدل على خیر سبیل، وهو کتاب فیه تفصیل وبیان وتحصیل،
وهو الفصل لیس بالهزل، وله ظهر وبطن، فظاهره حکم، وباطنه علم، ظاهره أنیق، وباطنه عمیق، له نجوم، وعلى نجومه نجوم، لا تحصى عجائبه، ولا تبلى غرائبه، فیه مصابیح الهدى و منار الحکمة، ودلیل على المعرفة لمن عرف الصفة، فلیجل جال بصره، ولیبلغ الصفة نظره، ینج من عطب، ویتخلّص من نشب، فانّ التفکر حیاة قلب البصیر، کما یمشی المستنیر فی الظلمات بالنور.(1)
کما أشار أمیر المؤمنین علی ـ علیه السَّلام ـ إلى هذه الأبعاد اللا متناهیة، وقال فی معرض کلامه عن القرآن:
ثمّ أنزل علیه الکتاب نوراً لا تطفأ مصابیحه، وسراجاً لا یخبو توقّده، وبحراً لا یدرک قعره، فهو ینابیع العلم وبحوره،
وبحراً لا ینزفه المستنزفون، وعیون لا ینضبها الماتحون، ومناهل لا یغیضها الواردون.(2)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 .الکافی: 2/599، کتاب فضل القرآن.
2 .نهج البلاغة، الخطبة رقم 198.
_____________________________________ [الصفحة 7] _____________________________________
إنّ هذه المیزة (البعد اللا متناهی للقرآن) لم تکن أمراً خفیاً على بلغاء العرب فی صدر الرسالة، وهذا هو الولید بن المغیرة ریحانة العرب، یشید بالقرآن ویصفه بقوله:
واللّه لقد سمعت من محمد کلاماً ما هو من کلام الإنس ولا من کلام الجن، وانّ له لحلاوة، وانّ علیه لطلاوة، وانّ أعلاه لمثمر، وانّ أسفله لمغدق، وانّه لیعلو وما یعلى علیه.(1)
إنّه سبحانه خصَّ نبیّه بتلک المعجزة الخالدة، وما هذا إلاّ لأنّ الدین الخالد یستدعی معجزة خالدة، ودلیلاً وبرهاناً أبدیاً
لا یختص بعصر دون عصر، والنبیـ صلَّى الله علیه وآله وسلَّم ـ وإن جاء بمعاجز ودلائل باهرة لم ترها عیون الأجیال المتعاقبة ولکن عوضهم اللّه سبحانه بمعجزة هی کشجرة مثمرة تعطی أُکلها کلّ حین بإذن ربّها، وینتفع کلّ جیل من ثمارها حسب حاجاته، وإلى هذا یشیر الإمام علی بن موسى الرضا علیمها السَّلام حین سأله السائل، وقال: ما بال القرآن لا یزداد عند النشر والدرس إلاّغضاضة؟ فقال الإمام: إنّ اللّه تعالى لم یجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو فی کلّ زمان جدید، وعند کلّ قوم غضٌّ إلى یوم القیامة.(2)
اهتمام المسلمین بالکتاب العزیز [7-8]مفاهیم القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma