النظریة الرابعة [103-110]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
الفصل الثالث [111-123]إشکالات هذه النظریة [91-102]
وتظهر هذه النظریة من الشریف المرتضى فی أمالیه، وإلیک نص ما قاله الشریف بلفظه:(1)
إنّ اللّه تعالى إنّما عنى جماعة من ذریة بنی آدم خلقهم وبلّغهم وأکمل عقولهم وقرّرهم على ألسن رسله ـ علیهم السَّلام ـ بمعرفته وما یجب من طاعته، فأقرّوا بذلک، وأشهدهم على أنفسهم به لئلاّ یقولوا یوم القیامة: (إنّا کنّا عن هذا غافلین)أو یعتذروا بشرک آبائهم.
وحاصل هذا الکلام وتوضیحه أنّ اللّه تعالى أخذ الاعتراف من جماعة خاصة، من البشر، وهم العقلاء الکاملون، لا من جمیع البشر .
وقد أخذ هذا الاعتراف والمیثاق حیث أخذ بواسطة الرسل والأنبیاء الذین ابتعثهم اللّه إلى البشریة فی هذه الدنیا.
وهذه النظریة مبنیة على کون من فی قوله سبحانه :(من بنی آدم) تبعیضیة لا بیانیة، ولأجل ذلک یختص بالمقتدین بالأنبیاء.
ویمکن تأیید هذه النظریة بأنّ النبی ـ صلَّى الله علیه وآله وسلَّم ـ قد أخذ منهم الاعتراف فی بعض المواضع على اختصاصه تعالى بالربوبیة، کما یحدّثنا القرآن الکریم إذ یقول:
(قُلْ مَنْ رَبُّ السَّماواتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ *سَیَقُولُونَ للّهِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ)(2)، وما یشابههما من الآیات التی أخذ فیها الاعتراف من الأشخاص، وسیوافیک بعض هذه الآیات عند البحث فی التوحید الخالقی والربوبی.
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . الأمالی: 1/29.
2 .المؤمنون: 86 ـ 87.
_____________________________________ [الصفحة 104] _____________________________________
ولکن ضعف هذه النظریة ظاهر، إذ م آلها انّ المؤمنین بکل نبی هم الذین اعترفوا ـ دون سواهم ـ بتوحیده سبحانه .
ولو کان مقصود الآیة هو هذا، لکان ینبغی أن یکون التعبیر عنه بغیر ما ورد فی الآیة .
ثم إنّه یجب أن یکون تعبیر القرآن عن المعانی الدقیقة بأوضح العبارات وأحسنها وأبلغها.
فلو کان مقصوده تعالى هو اعتراف جماعة خاصة ممَّن اقتدوا بالرسل، بتوحیده سبحانه ، لوجب أن یبین ذلک بغیر ما ورد فی الآیة من بیان.
هذه هی الآراء والنظریات التی أبداها المفسرون الکبار حول مفاد آیة المیثاق والذر .. ونحن نأمل أن یستطیع المحقّقون ـ فی المستقبل ـ من إیقافنا على معنى أوضح وأکثر انسجاماً مع ألفاظ هذه الآیة الشریفة، وأن یوفقوا إلى توضیح حقیقتها ومغزاها.
* * *
ذکرنا فیما سبق أنّ النظریة الأُولى تستند إلى طائفة من الأحادیث الواردة فی المجامیع الحدیثیة ولابد من دراستها والتوصل إلى حل مناسب لها.
فالعلاّمة المرحوم السید هاشم البحرانی نقل فی تفسیره المسمّى بـ البرهان فی ذیل تفسیر آیة المیثاق (37) حدیثاً(1)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . البرهان:2/46 ـ 51.
_____________________________________ [الصفحة 105] _____________________________________
وکذا نقل نور الثقلین ـ وهو تفسیر للقرآن على أساس الأحادیث على غرار تفسیر البرهان ـ أیضاً (27) حدیثاً فی ذیل تفسیر هذه الآیة.(1)
ولابد من الالتفات إلى أنّ هذه الأحادیث والأخبار تختلف فی مفاداتها عن بعض، فلیست بأجمعها ناظرة إلى النظریة الأُولى، فلا یمکن الاستدلال بها ـ جمیعاً ـ على ذلک لوجوه:
أوّلاً: أنّ بعض هذه الأحادیث صریحة فی القول الثانی، أو أنّها قابلة للانطباق على القول الثانی، مثل الأحادیث: 6 و 7 و 20 و 22 و 35.
وإلیک نص هذه الأحادیث:
أمّا الأحادیث 6 و 22 و 35 وجمیعها واحد راویاً ومرویاً عنه وان اختلفت فی المصدر، فهی:
عن أبی بصیر، قال : قلت لأبی عبد اللّه ـ علیه السَّلام ـ :کیف أجابوا وهم ذر؟ فقالعلیه السَّلام :
جعل فیهم ما إذا سألهم أجابوه.
ففی هذه الأحادیث ـ کما نلاحظـ لیس هناک أی کلام عن الاستشهاد والشهادة اللفظیین بل قال الإمام : جعل فیهم وهی کنایة عن وجود الإقرار التکوینی فی تکوینهم.
أما الحدیث 7 فقد روی عن عبد اللّه بن سنان قال: سألت أبا عبد اللّه (الصادق) ـ علیه السَّلام ـ عن قول اللّه
(فطرة اللّه التی فطر الناس علیها) ما تلک الفطرة؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . نور الثقلین: 2/92 ـ 102.
_____________________________________ [الصفحة 106] _____________________________________
قال:
هی الإسلام فطرهم اللّه حین أخذ میثاقهم على التوحید، قال: ألست بربکم، وفیه المؤمن والکافر.
وهذا الحدیث کما هو واضح یفسر المیثاق المذکور فی آیة الذر بالفطرة ممّا یکون تصریحاً بأنّ الاستیثاق وأخذ المیثاق والإقرار أمر فطری جبلی تکوینی.
وفی الحدیث 20 جاء عن المفضل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمدعلیمها السَّلام فی حدیث طویل قال فیه:
قال اللّه عزّ وجلّ لجمیع أرواح بنی آدم ألست بربکم؟ قالوا: بلى، کان أوّل من قال بلى محمد ـ صلَّى الله علیه وآله وسلَّم ـ فصار بسبقه إلى بلى سید الأوّلین والآخرین وأفضل الأنبیاء والمرسلین .
ولیس فی هذا الحدیث أی کلام عن اعتراف الذر وإقرار بنی آدم وهم على هیئة ذرات صغیرة، ولذلک فهو وإن لم یکن صریحاً فی النظریة الثانیة القائلة بالإقرار التکوینی لا اللفظی من جانب الذریة ولکنّه قابل للانطباق علیها.
ثانیاً:أنّ بعض هذه الأحادیث صریحة فی أنّ الإقراروالاعتراف بالربوبیة جاءمن جانب الأرواح کما لاحظنا فی الحدیث 20
أمّا ما یدل من تلک الأحادیث (المنقولة فی تفسیر البرهان) على النظریة الأُولى فهی 3،4،8،11،14،17،18،27، 29.
وعددها کما هو الظاهر (9) أحادیث، ولکنّنا لو أمعنا النظر فیها لوجدنا أنّ عددها الحقیقی لا یتجاوز 5 أحادیث لا أکثر، لأنّ خمسة من هذه الأحادیث رواها زرارة بن أعین بمعنى أنّ آخر راو فی هذه الأحادیث من الإمام هو زرارة،
_____________________________________ [الصفحة 107] _____________________________________
ومن المسلم أنّ راویاً واحداً لا یسأل عن شیء من الإمام خمس مرات، وأمّا نقل روایة زرارة
(التی هی ـ فی الحقیقة ـ روایة واحدة) فی خمس صور، فلتعدد من روى هذا الحدیث عن زرارة، ولذلک اتّخذ الحدیث الواحد طابع التعدّد والکثرة، وهذا لا یوجب أن یعد الحدیث الواحد خمسة أحادیث.
وعلى هذا فإنّ الأحادیث 3 و 4 و 11 و 27 و 29 التی تنتهی إلى راو واحد هو زرارة لا یمکن عدّها خمسة أحادیث، بل یجب اعتبارها حدیثاً واحداً لا غیر.
وفی هذه الحالة ینخفض عدد الأحادیث المؤیدة للنظریة الأُولى من 9 إلى5.
یبقى أنّ الأحادیث الأربعة الأُخرى (أعنی: 8 و 14 و 17 و 18) فهی مبهمة نوعاً ما، ولیست صریحة فی المقصود .
وبعض تلک الأحادیث تعتبر هذا المیثاق والمیثاق الذی أخذه اللّه من خصوص النبیین وتحدّث عنه القرآن فی الآیة 81 ـ آل عمران: (وإذ أخَذَ اللّهُ میثاقَ النّبِیِّینَ لَما آتَیْتکُمْ مِنْ کِتاب وحِکْمَة) تعتبر هذین المیثاقین واحداً مثل الحدیث رقم 12.
وها نحن ننقل لک أیها القارئ نص حدیث زرارة أوّلاً، وهذا الحدیث هو ما جاء تحت رقم 3 و 4 و 11 و 27 و 29.
وإلیک نصها بالترتیب :
عن ابن أبی عمیر، عن زرارة أنّ رجلاً سأل أبا جعفر الباقر ـ علیه السَّلام ـ عن قولاللّه عزّ وجل:
(وإذ أخذ ربّک من بنی آدم من ظهورهم...) فقال، و أبوه
_____________________________________ [الصفحة 108] _____________________________________
یسمع:
حدثنی أبی أنّ اللّه عزّ وجل قبض قبضة من تراب التربة التی خلق منها آدم فصب علیها الماء العذب الفرات، فخرجوا کالذر من یمینه وشماله، وأمرهم جمیعاً أن یقعوا فی النار، فدخل أصحاب الیمین فصارت علیهم برداً وسلاماً إلى آخر الحدیث.
وعن ابن أُذینة، عن زرارة، عن أبی جعفر الباقر ـ علیه السَّلام ـ قال: سألته عن قول اللّه عز وجل:
(وإذ أخذ ربّک من بنی آدم ...) قال:
أخرج من ظهر آدم ذریته إلى یوم القیامة، فخرجوا کالذر، فعرفهم وأراهم نفسه ولولا ذلک لم یعرف أحد ربه.
ومثل هاتین الصورتین بقیة الصور لحدیث زرارة حرفاً بحرف.
أمّا الروایات الأربع الأُخرى (أعنی: 8 و 14 و 17 و 18) فهی بالترتیب:
عن حمران عن أبی جعفر الباقر ـ علیه السَّلام ـ قال:
فقال اللّه لأصحاب الیمین وهم کالذر یدبون: إلى الجنة ولا أبالی، وقال لأصحاب الشمال: إلى النار ولا أبالی، ثم؟ قال: ألست بربکم قالوا: بلى شهدنا أن تقولوا ... الخ.
وعن ابن مسکان، عن أبی عبد اللّه ـ علیه السَّلام ـ فی قوله (وإذ أخذ ربّک من بنی آدم...) قلت: معاینة کان هذا ؟ قال:
نعم، فثبتت المعرفة و نسوا الموقف وسیذکرونه، ولولا ذلک لم یدر أحد من خالقه ورازقه، فمنهم من أقرّ بلسانه فی الذر ولم یؤمن بقلبه.
_____________________________________ [الصفحة 109] _____________________________________
وعن عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبد اللّه الصادق ـ علیه السَّلام ـ فی قوله عزّ وجلّ:
(وإذ أخذ ربّک من بنی آدم ...)
قال:أخذ اللّه من ظهر آدم ذریته إلى یوم القیامة وهم کالذر،فعرفهم نفسه، ولولا ذلک لم یعرف أحد ربه، وقال: ألست بربکم، قالوا: بلى.
وفی حدیث طویل عن الإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب ـ علیه السَّلام ـ قال:
قول اللّه عزّ وجلّ (وإذ أخذ ربّک من بنی آدم ...) أخبرک أنّ اللّه سبحانه لمّا خلق آدم مسح ظهره فاستخرج ذریة من صلبه سیما فی هیئة الذر فألزمهم العقل، وقرر بهم أنّه الرب وأنّهم العبد فأقروا له بالربوبیة.
هذه هی عمدة الأحادیث التی نقلها تفسیر البرهان فی ذیل الآیة المبحوثة تؤید النظریة الأُولى .
وکذا نقل صاحب تفسیر الدر المنثور أحادیث تؤید هذه النظریة نذکر بعضها:
فمنها ما أخرجه عبد بن حمید وابن جریر وابن المنذر وابن أبی حاتم وأبو الشیخ عن ابن عباس فی قوله:
(وإذ أخذ ربّک من بنی آدم ...)قال: خلق اللّه آدم وأخذ میثاقه أنّه ربّه،وکتب أجله ورزقه ومصیبته، ثم أخرج ولده من ظهره کهیئة الذر فأخذ مواثیقهم أنّه ربهم وکتب آجالهم وأرزاقهم ومصائبهم.
وغیر ذلک کثیر(1)
***
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . راجع الدر المنثور : 3/141 ـ 142.
_____________________________________ [الصفحة 110] _____________________________________
ثالثاً: لقد بین أئمّة الشیعة المعصومون ـ علیهم السَّلام ـ معیاراً خاصاً لمعرفة الصحیح من الأحادیث وتمییزه عن غیر الصحیح، وأمرونا بأن نمیز صحاح الأحادیث على ضوء هذه المعاییر .. هذا المعیار هو اعتماد ما یوافق الحدیث للقرآن وطرح ما یخالفه.
وقد ذکرنا فیما سبق إنّ هذا القسم من الأحادیث (التی نقلناها عن البرهان) یخالف ظاهر القرآن، ولذلک ینبغی التسلیم أمامها، ورد علمها إلى الأئمّة أنفسهم على فرض صدورها منهم.
_____________________________________ [الصفحة 111] _____________________________________
الفصل الثالث [111-123]إشکالات هذه النظریة [91-102]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma