"الکمال المطلق". [19-20]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
التوحید فی الولایة [21-27]مراتب التوحید [13-18]
ونعنی ببلوغ أقصى درجات الکمال ومراتبه أن یتحلّـى ـ مثلاً ـ بالوجود اللامتناهی الذی لا یشوبه عدم، والعلم اللامحدود الذی لا یخالطه جهل، والقدرة المطلقة التی لا یمازجها عجز أو عیّ.
فهذه الأُمور هی التی تدفع کل ذی وجدان سلیم وضمیر حی إلى التعظیم والخضوع لصاحبها وإظهار العبودیة أمام ذلک الکمال المطلق.
2. أن یکون ذلک المعبود بیده مبدأ الإنسان ومنشأ حیاته فیکون خالقه وواهب الجسم والروح له ومانح الأنعم والبرکات إیاه ومسبغها علیه بحیث لو قطع عنه فیضه لحظة من اللحظات عاد عدماً واستحال خبراً بعد أثر.
ترى هل یتوفر هذان الوصفان فی أحد غیر اللّه ؟ وهل سواه یتصف بأکمل الکمال؟ أم هل سواه منح للأشیاء وجودها وخلق الإنسان ویسر له سبل الحیاة؟ وهل سواه المبدأ الفیاض الذی لو وکل الحیاة إلى ذاتها، وترک الإنسان لنفسه آناً من الآونة صارت الحیاة کأن لم تکن؟
هذا والجدیر بالذکر أنّ عبادة الأنبیاء والأئمّة والأولیاء الصالحین للّه سبحانه لم تکن إلاّ لـ (کمال) ذلک المعبود المطلق.
فهم لمعرفتهم الأفضل، واطّلاعهم الأعمق على عالم الغیب عبدوا اللّه سبحانه لما وجودوا فیه من الجمال المطلق، والکمال اللامحدود، ولأجل أنّهم وجدوه أهلاً للعبادة، والتقدیس والخضوع والتعظیم فعبدوه وقدسوه وخضعوا له وعظموه.
أجل لذلک فحسب ولیس لسواه عبدوه، وأعطوه بلاءهم وولاءهم، حتى
_____________________________________ [الصفحة 20] _____________________________________
أنّهم کانوا سیعبدونه ـ حتماً ـ حتى ولو لم یک هناک العامل والملاک الآخر للعبادة، فی حین أنّ الآخرین إنّما یعبدون اللّه لکونه خالقهم، ومصدر وجودهم وسابغ الأنعم علیهم، وواهب القدرة والطول لهم، ولأنّ بیده مفتاح کل شیء وناصیة کل موجود(1).
على کل حال سواء کان الأولى هو الأخذ بالملاک الأوّل للعبادة أم الثانی، فإنّ العبادة بکلا الملاکین المذکورین مخصوصة باللّه ولیس معه فی ذلک شریک، لعدم وجودهما فی غیره تعالى.
وبذلک تکون عبادة غیر اللّه أمراً مرفوضاً بشدة فی منطق العقل والشرع على السواء.
کان هذا هو مقصود علماء الإسلام من مراتب وأقسام التوحید الأربعة، التی ذکرناها باختصار وسنذکرها مفصّلة، کما سنذکر غیرها من مراتب التوحید فی الصفحات القادمة مع استعراض الآیات الدالة علیها إن شاء اللّه .
غیر أنّنا مع تقدیرنا لما قام به أُولئک العلماء والمحقّقون المسلمون من خدمات علمیة جلیلة على هذا الصعید نقول: إنّ مراتب التوحید ـ حسب نظر القرآن ـ لا تنحصر فی ما ذکروه من المراتب، بل یستفاد من آیات الکتاب العزیز أنّ هناک مراتب توحیدیة أُخرى یمکن استنباطها واستفادتها من القرآن ، من الصعب، ادراجها تحت المراتب الأربع المذکورة .
وإلیک فیما یلی هذه المفاهیم باختصار :
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . هناک عوامل أُخرى للعبادة سیوافیک بیانها فی موضعه.
_____________________________________ [الصفحة 21] _____________________________________
التوحید فی الولایة [21-27]مراتب التوحید [13-18]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma