نظریة الأشاعرة فی الصفات [320-330]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
مفاهیم القرآن
الفصل السابع [331-373]بساطة ذاته تعالى [311-320]
إنّ القول بزیادة الصفات على الذات لا یخلو من مفاسد عقلیة أظهرها أنّه یستلزم وجود قدماء ثمانیة حسب تعدد صفاته تعالى، ولیس هذا إلاّ الفرار من خرافة التثلیث المسیحی، والوقوع فی ورطة القول بالقدماء الثمانیة بدل الثلاثة فی حین أنّ براهین التوحید الذاتی قاضیة بانحصار القدیم فی اللّه سبحانه وعدم وجود واجب آخر سواه.
الدلیل على وحدة الصفات والذات
1. انّ القول باتحاد ذاته سبحانه مع صفاته وعینیة أحدهما للآخر یوجب
_____________________________________ [الصفحة 321] _____________________________________
غناءه سبحانه فی العلم، بما وراء ذاته، عن غیره، فیعلم بذاته کل الأشیاء دون حاجة إلى الغیر، وهذا بخلاف القول بالزیادة ـ کما علیه الأشاعرة ـ فإنّه یستلزم ذلک افتقاره سبحانه فی علمه بالأشیاء وخلقه إیاها، إلى أُمور خارجة عن ذاته، فهو یعلم بالعلم الذی هو سوى ذاته، ویخلق بالقدرة التی هی خارجة عن حقیقته، وهکذا سائر الصفات من السمع والبصر، والواجب سبحانه منزّه عن احتیاجه إلى غیر ذاته فهو غنی فی ذاته وفعله عمن سواه.
نعم الأشاعرة وإن کانت قائلة بأزلیة الصفات مع زیادتها ولکن ذلک لا یدفع الفقر والاحتیاج عن ساحته، لأنّ الملازمة غیر العینیة فکونه سبحانه مع صفاته متلازمین منذ الأزل غیر کونه نفس هذه الصفات وعینها.
والحاصل إنّ کون الصفات عندهم غیر الذات عین القول باحتیاجه فی العلم والإیجاد إلى غیره.
إذ نتیجة قولهم بفصل الذات عن الصفات هی أنّه یستعین فی تحصیل العلم بذاته، بعلم منفصل کما یعنی أیضاً أن یستعین فی إیجاد شیء بقدرة خارجة عن ذاته على أنّ دلائل عینیة الصفات للذات وبالعکس لا تقتصر على هذا الدلیل الذی ذکرناه فقط، ولکننا نکتفی بذلک.
تعدّد الصفات وبساطة الذات کیف؟
لقد قادتنا البراهین السابقة إلى بساطة الذات الإلهیة وخلوّها عن أی نوع من أنواع الترکیب العقلی والخارجی، وهنا ینطرح سؤال هو: کیف یتناسب تعدّد الصفات مع بساطة الذات؟ ألیس یستلزم تعدد الصفات ترکّب الذات الإلهیة من صفات متعدّدة، وهذا ما یخالف بساطتها؟
_____________________________________ [الصفحة 322] _____________________________________
إنّ السؤال إنّما یتوجه إذا کان کل واحد من هذه الصفات یکوّن جزءاً خاصاً ویحتل موضعاً معیناً من ذاته سبحانه ، فحینئذ یمکن القول بأنّه یستلزم الترکیب فی ذاته سبحانه .
ولکن إذا قلنا بأنّ کل واحد من هذه الصفات یکوّن تمام الذات، برّمتها وبأسرها فلا یبقى حینئذ أی مجال لتصوّر الترکیب فی شأنه تعالى، إذ ماذا یمنع من أن یکون شیء على درجة من الکمال بحیث یکون ذاته علماً کلها، وقدرة کلها وحیاة کلها، دون أن تظهر أیة کثرة فی ذاته، نعم لو کانت هناک کثرة فإنّما هی فی عالم الاعتبار والذهن دون الواقع الخارجی إذ یکون فی هذه الصورة مصداق العلم فی اللّه نفس مصداق القدرة ویکون کلاهما نفس مصداق الذات بلا مغایرة ولا تعدّد.
ولتقریب هذا المعنى الدقیق نشیر إلى مثال له فی عالم الممکنات.
ولنأخذ مثلاً الإنسان، فکل وجوده مخلوق للّه، بینما هو أیضاً بکلّه معلوم له سبحانه دون أن یکون معنى ذلک أنّ جزءاً من ذات الإنسان معلوم للّه والجزء الآخر مخلوق له سبحانه ، بل کلّه معلوم للّه فی عین کونه مخلوقاً کله له ولیست جهة المعلومیة فی الخارج غیر جهة المخلوقیة.
وللمزید من التوضیح لاحظ النور، فإنّ الإضاءة والحرارة من خواص النور، ولکن لیست الکاشفیة والإضاءة مرتبطة بناحیة خاصة من وجوده، بل الإضاءة والکاشفیة خاصیة تمامه دون تبعض، کما أنّ الحرارة هی أیضاً خاصیة تمامه دون أن یستلزم ذلک أی تعدد فی ذات النور وحقیقته.
_____________________________________ [الصفحة 323] _____________________________________
إلى هنا تبیّنت لنا حسب التحلیل العقلی مسائل ثلاث هی:
1. ذات اللّه منزّّهة عن الترکیب الخارجی.
2. ذات اللّه منزّهة عن الترکیب الذهنی.
3. صفات اللّه عین ذاته.
وقد ذکرنا ـ فی معرض بیان هذه الحقائق وشرحها ـ أنّ الأمر لو کان على غیر ما أثبتناه للزم أن یفتقر اللّه تعالى إلى سواه .
فالواجب الوجود غنی عن غیره، لا یفتقر إلى شیء سبحانه ، وسنذکر فیما یلی ما ورد من الآیات فی هذا المجال.
1. هو الغنی المطلق
إنّ القرآن یصف اللّه سبحانه فی سبعة عشر مورداً بالغنی وعدم الافتقار والاحتیاج، فقال:
(وَاللّهُ غَنِیٌّ حَلِیمٌ).(1)
(فَإِنَّ اللّهَ غَنِیٌّ عَنِ الْعَالَمِینَ).(2)
(أنَّ اللّهَ غَنِیٌّ حَمِیدٌ).(3)
(وَاللّهُ هُوَ الْغَنیُّ الْحَمِیدُ).(4)
(سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِیُّ).(5)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . البقرة: 263.
2 . آل عمران: 97.
3 . البقرة: 267.
4 . فاطر: 15.
5 . یونس: 68.
_____________________________________ [الصفحة 324] _____________________________________
(فَإِنَّ رَبِّی غَنِیٌّ کَرِیمٌ).(1)
وفی سورة فاطر وصف القرآن الکریم جمیع الناس بالفقر إلى اللّه کما وصف اللّه وحده بالغنی دون غیره، إذ قال:
(یَا أَیُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللّهِ وَاللّهُ هُوَ الْغَنِیُّ الْحَمِیدُ).(2)
ولیس لغناه سبحانه معنى إلاّ عدم احتیاجه فی ذاته ووجوده، وفی علمه، وقدرته إلى من سواه،والاحتیاج فی هذه المراحل من أشد أنواع الاحتیاج، وقد أسلفنا أنّ ترکب الذات من الأجزاء الخارجیة والعقلیة یستلزم ـ بالبداهة ـ الاحتیاج إلى الأجزاء.
کما أنّ عدم عینیة الصفات للذات الإلهیة دلیل على احتیاجه تعالى إلى العلم والقدرة الخارجین عن ذاته، وحیث إنّ اللّه هو الغنی غیر المفتقر یلزم أن یکون منزّهاً عن هذه التصوّرات.
فکونه سبحانه غنیاً على الإطلاق یثبت المسائل الثلاث: تنزّهه عن الترکیب العقلی، والخارجی، وعینیة صفاته لذاته.
2. هو اللّه الأحد
یقول اللغویون:
الأحد أصله وحد.
وحیث إنّ هذه اللفظة ذات معنى خاص، لذلک لا یوصف بها غیر اللّه تعالى.(3)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . النمل: 40.
2 . فاطر: 15.
3 . راجع مفردات الراغب: 12.
_____________________________________ [الصفحة 325] _____________________________________
ولو جعلت هذه اللفظة (أعنی: الأحد) فی سیاق النفی أُطلقت على غیر اللّه مثل أن تقول: ما جاءنی من أحد. وأمّا لو جُعلت فی سیاق الإثبات فتستعمل على نحو الإضافة فقط مثل قولهم: أحدهم، أحد عشر.
وأمّا فی غیرصورة الإضافة فتطلق على اللّه فحسب،مثل قوله:(قل هواللّه أحد)بمعنى أنّه لایوصف بها حینئذ،إلاّاللّه سبحانه.
یقول الأزهری، اللغوی المعروف:
إنّأحدصفة من صفات اللّه استأثر بها فلا یشرکه فیها شیء من الکائنات، ویأتی فی کلام العرب بمعنى الأوّل کیوم الأحد.(1)
وأمّا المفسرون الإسلامیون فیذکرون لفظة الأحد فی قوله تعالى: (هو اللّه أحد) طائفة من التفاسیر منها:
الأحد: هو الذی لا یتجزأ ولا ینقسم فی ذاته، ولا فی صفاته.(2)
ویقول الجزائری فی کتاب فروق اللغات فی الفرق بین الواحد والأحد:
إنّ الواحد: الفرد الذی لم یزل وحده، ولم یکن معه آخر; والأحد: الفرد الذی لا یتجزأ ولا یقبل الانقسام.(3)
ویقول العلاّمة الطباطبائی ـ دام ظله ـ فی تفسیره فی هذا المجال:
والأحد وصف مأخوذ من الوحدة کالواحد، غیر أنّ الأحد إنّما یطلق على
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . تفسیر سورة الإخلاص للشیخ حبیب اللّه الکاشانی: 31.
2 . مجمع البیان: 5/564.
3 . فروق اللغات: 38.
_____________________________________ [الصفحة 326] _____________________________________
ما لا یقبل الکثرة لا خارجاً ولا ذهناً، ولذلک لا یقبل العد ولا یدخل فی العدد بخلاف الواحد، فإنّ کل واحد له ثانیاً وثالثاً أمّا خارجاً وأمّا ذهناً بتوهم أو بفرض العقل فیصیر بانضمامه کثیراً، وأمّا الأحد فکل ما فرض له ثانیاً کان هو هو لم یزد علیه شیء.(1)
وهذه الحقیقة نکتشفها بوضوح من التحقیق فی موارد استعمال هاتین اللفظتین : الأحد والواحد فی سیاق النفی.
فإذا قال قائل: ما جاءنی من القوم أحد، کان مفهوم الجملة نفی مجیء مطلق الأفراد، لا نفی مجیء فرد واحد أو فردین، أو ثلاثة.
وبتعیر أوضح، فإنّ مفهوم هذه الجملة هو نفی الجنس لا نفی الواحد.
ولکن إذا قال: ما جاءنی واحد، فهم من هذه الجملة نفی مجیء شخص واحد فی مقابل نفی مجیء فردین أو ثلاث.
وحیث إنّ للفظة أحد مثل هذه الخصوصیة لذلک عدّت صفة منحصرة فی اللّه سبحانه ولم یجز أن یوصف بها غیره، ولذلک یقول أحد أئمّة أهلالبیتـ علیهم السَّلام ـ:
کل مسمّى بالوحدة غیره قلیل.(2)
ویؤید ما قاله أهل اللغة والمفسرون مجیء جملة (ولم یکن له کفواً أحد)بعد وصف اللّه تعالى نفسه بـ (الأحد) فی سورة الإخلاص ونحن نعلم أن مفاد
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . تفسیر المیزان: 20/387.
2 . سیوافیک عن قریب أنّه یمکن استنتاج المسألة الثالثة، أعنی :عینیة الصفات مع الذات من هذه الآیة فارتقب أیضاً.
_____________________________________ [الصفحة 327] _____________________________________
هذه الجملة أی قوله: (ولم یکن له کفواً أحد)، هو نفی النظیر والمثیل له سبحانه فی الذات والفعل، فلا ذات کذاته ولا خالق أو لا مدبر مثله، فإذا کان معنى هذه الجملة هو ما عرفناه وذکرناه فلیس من المستحسن أن نفسر جملة (هو اللّه أحد) بنفس المعنى أیضاً، إذ أنّ ذلک یستلزم تکرار مضمون واحد فی سورة واحدة وعلى فاصلة قصیرة لهذا یجب القول بأنّ الجملة الأُولى تفید نفی أی نوع من أنواع الترکیب والتجزئة، والجملة الثانیة تفید نفی الشبیه والنظیر له سبحانه.
وبملاحظة هذا التفسیر تستفاد مسألتان(1) من المسائل الثلاث المطروحة فی مطلع هذا القسم من هذه الآیة، لأنّ وحدة الذات تستلزم ـ بالضرورة ـ نفی أی نوع من أنواع الترکیب الخارجی والذهنی عن اللّه.
وأمّا المسألة الثالثة وهی عینیة الصفات الإلهیة للذات فطریق إثباتها هو صفة الغنى المطلق التی أثبتها القرآن الکریم للّه سبحانه فی مواضع عدیدة.
کما أنّ وصف اللّه فی سورة الإخلاص بالصمد یثبت هذه العینیة والاتحاد أیضاً بناء على أنّ أحد معانی الصمد هو المقصود لکل محتاج.
فإذا کان اللّه مقصود کلِّ محتاج ولم یکن أیُّ مقصود سواه، استلزم ذلک أن تکون الصفات عین الذات وإلاّ لاحتاج فی العلم بالأشیاء، أو إیجاد شیء، إلى علم خارج، وقدرة خارجة عن ذاته، وفی هذه الصورة لا یکون اللّه متصفاً بالغنى المطلق ولن یکون حینئذ مقصود کلِّ محتاج.
بل یکون هناک مقصود آخر، یتوجّه إلیه حتى اللّه سبحانه .
إلى هنا أثبتنا، عن طریق الآیات القرآنیة بساطة الذات الإلهیة ووحدتها
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . المیزان: 20/387.
_____________________________________ [الصفحة 328] _____________________________________
وکذا عینیة الصفات للذات، ولتکمیل هذا المبحث یتعیّـن علینا الآن أن نستعرض ما ورد عن أئمّة أهل البیت ـ علیهم السَّلام ـ حول هذاالمطلب.
والجدیر بالذکر أنّ الأحادیث والأخبار الواردة فی هذا الشأن أکثر من أن تحصى، ومن أن یمکن الإتیان بها فی هذا الموضع، إلاّ أنّنا سنکتفی بذکر نماذج منها، فقد قال الإمام أمیر المؤمنین ـ علیه السَّلام ـ :
وأمّا الوجهان اللّذان یثبتان فیه [أی فی اللّه من التوحید] فقول القائل:
1. هو واحد لیس له فی الأشیاء شبه.
2. أنّه عزّ وجلّ أحدی المعنى، یعنی به أنّه لا ینقسم فی وجود [خارجی] ولا عقل ولا وهم.(1)
والعبارة الأخیرة تثبت بوضوح بساطة الذات الإلهیة ونفی أیّ شکل من أشکال الترکیب الخارجی والذهنی(2) فی شأنها.
کما وصفه الإمام الصادق ـ علیه السَّلام ـ بالبساطة، ضمن کلام طویل، إذ قال:
وصانع الأشیاء غیر موصوف بحد مسمّى.(3)
وهذا الحدیث یمکن أن یکون ناظراً إلى نفی الحد والماهیة عن اللّه تعالى، کما یمکن أن یکون المراد منه هو نفی المحدودیة عنه تعالى، أو یکون مسوقاً لبیان کلیهما.
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . توحید الصدوق: 83 ـ 84.
2 . کالترکب من الوجود والماهیة.
3 . توحید الصدوق: 192.
_____________________________________ [الصفحة 329] _____________________________________
ویقول الإمام الثامن علی بن موسى الرضا ـ علیه السَّلام ـ فی هذا الصدد:
بتجهیره الجواهر عرف أنّ لا جوهر له.(1)
من هذه الأحادیث یمکن استنباط کلا المسألتین المذکورتین بوضوح، وأعنی بهما:
1. نفی الأجزاء الخارجیة (والترکیب الخارجی).
2. نفی الأجزاء العقلیة (والترکیب العقلی).
أمّا المسألة الثالثة، وهی عینیة الصفات للذات، فنشیر إلى بعض الأحادیث الناظرة إلیها فیما یأتی:
قال أمیر المؤمنین ـ علیه السَّلام ـ :
وکمال الإخلاص له، نفی الصفات[الزائدة]عنه لشهادة کلِّ صفة أنّها غیر الموصوف،وشهادة کلِّ موصوف أنّه غیر الصفة.
فمن وصف اللّه [أی وصف زائد على ذاته] فقد قرنه [أی قرن ذاته بشیء غیر الذات] ومن قرنه فقد ثنّاه، ومن ثنّاه فقد جزّأه، ومن جزّأه فقد جهله(2).
وفی هذا الکلام العلوی تصریح بعینیة الصفات للذات المقدسة، بل فی هذا الکلام إشارة إلى برهان آخر، وهو أنّ القول باتّحاد صفاته مع ذاته یوجب تنزیهه تعالى عن الترکیب والتجزئة، ونفی الاحتیاج والافتقار عن ساحته.
وأمّا إذا قلنا بغیریَّتها مع الذات فذلک یستلزم الترکیب وبالم آل: الثنویّة،
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . توحید الصدوق: 37.
2 . نهج البلاغة: الخطبة الأُولى.
_____________________________________ [الصفحة 330] _____________________________________
والترکیب آیة الاحتیاج، واللّه الغنی المطلق لا یحتاج إلى من سواه.
وعلى هذا الأساس یکون قوله تعالى: (هو اللّه أحد) التی تدل على بساطة الذات دلیلاً أیضاً على عینیّة الصفات للذات، إذ على فرض زیادتها على الذات یحصل هنا وجود مرکب من العارض والمعروض فیکون مصداق لفظة الجلالة هو المرکب منهما، مع أنّ المفروض بساطة ذاته.
هذا مضافاً إلى أنّ الاعتقاد بزیادة الصفات ـ حسب ما ذهب إلیه الأشاعرة ـ یستلزم أن یکون هناک قدماء ثمانیة ما عدا اللّه القدیم، فی حین أنّ الآیات القرآنیة التی تدل على وحدانیة القدیم الأزلی تنفی هذه النظریة أیضاً، وقد أشرنا إلیه سابقاً.
قال الإمام الصادق ـ علیه السَّلام ـ لأبی بصیر فی هذا الصدد:
لم یزلاللّه جل وعزّ ربنا والعلم ذاته ولا معلوم،والسمع ذاته ولا مسموع،والبصر ذاته ولا مبصر،
والقدرة ذاته ولا مقدور.(1)
والإمام یشیر إلى قسم خاص من علمه سبحانه وهو وجود العلم بلا وجود معلوم، ووجود السمع بلا وجود مسموع، وشرح هذا القسم من العلم یطلب من الکتب الکلامیة والفلسفیة.
وللفیلسوف الجلیل صدر المتألّهین فی هذا المقام بیان لا یسع هذا المجال لإیراده.(2)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 . التوحید للصدوق: 139.
2 . الأسفار الأربعة: 6/263 ـ 270.
_____________________________________ [الصفحة 331] _____________________________________
الفصل السابع [331-373]بساطة ذاته تعالى [311-320]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma