فصل: (فی کیفیة استحقاقه لهذه الصفات)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فیما یجوز علیه تعالى ومالا یجوز)فصل: (فی اثبات صانع العالم وبیان صفاته)
یجب أن یکون تعالى قادرا فی الازل، لانه لو تجدد کونه قادرا بعد أن لم یکن کذلک وجب أن یکون قادرا بقدرة، لان شرط صحة کونه قادرا عدم المقدور، وهو حاصل فی الازل.
ولو کان قادرا بقدرة وجب أن تکون تلک القدرة محدثة، لانها لو کانت قدیمة لوجب کونه قادرا فی الازل، ولو کانت محدثة لوجب أن یکون من فعله، اذا المحدث لابد له من محدث، ولو کانت من فعله لوجب أن یکون قادرا قبل ایجادها، لان الفعل لا یصدر الا من قادر.
وعلى هذا المذهب هو تعالى لا یکون قادرا الا بعد وجود القدرة، فیتعلق کونه قادرا بوجود القدرة ووجود القدرة بکونه قادر، فلا یصح واحد من الامرین.
وذلک باطل، لانا علمنا خلاف ذلک.
واذا ثبت کونه قادرا فی الازل وجب أن یکون قادرا لنفسه، لانه لا یمکن استناد ذلک إلى الفاعل والقدرة المحدثة، لان ما یتعلق بالفاعل من شرطه تقدم الفاعل علیه، وذلک لا یصح فی الحاصل فی الازل.
والقدرة المحدثة لا توجب صفة فی الازل، لان معلول العلة لا یتقدمها.
ولا یجوز أن یکون قادرا بقدرة قدیمة، لانه کان یجب أن تکون تلک القدرة مثلا له ومشارکة له فی جمیع صفاته، وهو تعالى مشارک للقدرة فی جمیع صفاتها لاشتراکهما فی القدم الذی هو صفة النفس، والاشتراک فی صفة النفس توجب التماثل، کماأن ما شارک السواد فی کونه سوادا کان سوادا، وما شارک الجوهر فی کونه جوهرا کان جوهرا.
وکان یجب من ذلک أن یکون تعالى بصفة القدرة والقدرة بصفة القادر، وذلک باطل، فلم یبق الا أنه قادر لنفسه.
وبمثل ذلک یعلم [ أنه عالم لنفسه، لانه لو تجدد ] (1) کونه عالما بعد أن لم یکن لوجب أن یکون عالما بعلم محدث، اذ لا شرط یقف کونه عالما علیه، لان المعدوم یصح العلم به کما یصح بالموجود، بدلالة أنا نعلم ما کان أمس ونعلم ما یکون فی الغد، وکل ذلک معدوم.
ولو کان عالما بعلم محدث لوجب أن یکون من فعله، اذ لا أحد یقدر ان یفعل علما لا فی محل لو صح وجود غیره، ولو کان هو الفاعل له لوجب ان یتقدم او لا کونه عالما، لان العلم لا یقع الا من عالم، لان جمیع الوجوه التی یقع الاعتقاد علیها فیکون علما یتقدم أو لا کون فاعله عالما، وذلک یؤدی إلى تعلق کونه عالما بوجود العلم ووجود العلم بکونه عالما.
واذا ثبت بذلک کونه قادرا عالما بنفسه لوجب أن یکون قادرا على جمیع الاجناس ومن کل جنس على مالا یتناهى، لانه لا مخصص له بقدر دون قدر.
ویجب مثل ذلک فی کونه عالما أن یکون عالما بجمیع المعلومات، اذ لا مخصص له ببعضها دون بعض، فیجب من ذلک کونه عالما قادرا على مالا یتناهى.
واذا ثبت کونه قادرا عالما فی الازل وجب کونه حیا موجودا فی الازل، اذ القادر العالم لابد أن یکون حیا موجودا.
ویجب أن یکون موصوفا بأنه سمیع بصیر فی الازل، لانه یفید کونه على صفة یجب أن یدرک المسموعات والمبصرات اذا وجدت، وذلک یرجع إلى کونه حیا لا آفة به.
ولا یوصف بأنه سامع مبصر فی الازل، لانهما یقتضیان وجود المسموعات والمبصرات فی الازل، ووجودهما فی الازل محال لانهما محدثان، فلا یصح وجودهما فی الازل.
وأما کونه مدرکا فانه یتجدد له بعد أن لم یکن اذا وجدت المدرکات، والمقتضی له کونه حیا، لان احدا متى حصل کونه حیا ووجدت المدرکات وارتفعت الموانع المعقولة وجب أن یکون مدرکا، ولو کان المقتضی غیر کونه حیا لما وجب ذلک وقد علمنا وجوبه.
فأما کونه مریدا وکارها فیجب ان یحصلا له بارادة محدثة موجودة لا فی محل، لانه لا یخلو أن یکون مریدا لنفسه او بارادة قدیمة او محدثة فیه أو فی غیره من جماد أو حیوان، أو موجودة لا فی محل.
ولا یجوز أن یکون مریدا لنفسه، لانه کان یؤدی إلى أن یکون مریدا للشئ کارها له على وجه واحد فی وقت واحد، لوجوب سماع صفات النفس.
وما به علمنا کونه مریدا علمنا کونه کارها، واجتماع الصفتین محال، لتضادهما ولانه کان یجب أن یکون مریدا لکل ما یصح حدوثه، فیجب من ذلک أن یکون مریدا للقبائح، وذلک صفة نقص یتعالى الله عن ذلک.
ولا یجوز أن یکون مریدا بارادة قدیمة، لانه کان یجب أن تکون تلک الارادة مثلا له لمشارکتها له فی القدم على ما بیناه فی القدرة والعلم وقد بینا فساده.
ولا یجوز أن یکون مریدا بارادة قائمة به، لانه لیس بمتحیز والمعانی لا تقوم الا بالمتحیز.
ولو وجدت فی غیره من الجماد استحال ذلک، لان الارادة یستحیل وجودها فی الجماد.
ولو وجدت فی حی لوجب أن تکون ارادة لذلک الحی، فلم یبق الا أنه یجب أن یکون مریدا بارادة توجد لا فی محل.
فأما کونه متکلما فلا یکون الا بکلام محدث، لان حقیقة المتکلم من وقع منه الکلام الذی هو هذا المعقول بحسب دواعیه وأحواله.
والکلام المعقول ما انتظم من حرفین فصاعدا من هذه الحروف المعقولة التی هی ثمانیة وعشرون حرفا اذا وقع ممن یصح منه أو من قبله للافادة.
والدلیل على ذلک أنه اذا وجدت هذه الحروف على هذا الوجه سمى کلاما، واذا اختل واحد من الشروط لا یسمى بذلک، فعلمنا أنه حقیقة الکلام متى وقع ما سمیناه کلاما [ بحسب دواعیه ] (2) واحواله سمی متکلما فعرفنا بذلک حقیقة المتکلم.
واذا ثبت حقیقة الکلام والمتکلم ثبت أن کلامه محدث، لان هذه الاضافة تقتضی ذلک.
ولیس لاحد أن یقول: لو لم یوصف تعالى فیما لم یزل بأنه متکلم یوصف بضده من الخرس والسکوت، وذلک أن الخرس انما هو فساد آلة الکلام [ والسکوت هو تسکین آلة الکلام ] (3)، والله تعالى لیس بمتکلم بآلة فلا یوصف بشئ من ذلک.
ثم ذلک ینتقض بالصائح والصارخ، فانه لا یوصف بالخرس ولا بالسکوت ولا بالکلام، فبطل ما قالوه.
وینبغی أن یوصف کلام الله [ بما سماه الله ] (4) تعالى به من کونه محدثا، قال الله تعالى ما یأتیهم من ذکر من ربهم محدث الا استمعوه (5)، والذکر هو القرآن بدلالة قوله وأنزلنا الیک الذکر (6) وقوله انا نحن نزلنا الذکر وانا له لحافظون (7) ولا یجوز أن یکون المراد به الرسول، لقوله الا استمعوه والکلام هو الذی یصح استماعه دون الرسول، ویصفه بأنه مجعول کما قال انا جعلناه قرآنا عربیا (8)، ونعته بأنه منزل قال الله تعالى انا نحن نزلنا الذکر وقال وأنزلنا الیک الذکر ، ویوصف بأنه عربی کما قال بلسان عربی مبین(9) والعربیة محدثة.
ولا یوصف بأنه مخلوق، لانه یوهم أنه مکذوب أو مضاف إلى غیر قائله لانه المعتاد من هذه اللفظة، قال الله تعالى ان هذا الا اختلاق (10) و ان هذا الا خلق الاولین (11) وقال وتخلقون افکا(12)، فلم یوصف الکلام بالخلق الا اذا أرید به الکدب أو الانتحال کما یقولون هذه قصیدة مخلوقة ومختلقة اذا کانت منتحلة مضافة إلى غیر قائلها.
وهذه الجملة تکفی فیما قصدناه، لان شرح جمیعه بیناه فی شرح الجمل وذکره یطول به ما قصدناه.
-------------------------------------------------------------------------
(1) الزیادة لیست فی ر.
(2) الزیادة لیست فی ر.
(3) الزیادة لیست فی ر.
(4) الزیادة من ر.
(5) سورة الانبیاء: 2.
(6) سورة النحل: 44.
(7) سورة الحجر: 9.
(8) سورة الزخرف: 3.
(9) سورة الشعراء: 195.
(10) سورة ص: 7.
(11) سورة الشعراء: 137.
(12) سورة العنکبوت: 17.
فصل: (فیما یجوز علیه تعالى ومالا یجوز)فصل: (فی اثبات صانع العالم وبیان صفاته)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma