فصل: (فی نزول منى والمناسک بها)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی العمرة المفردة)فصل: (فی نزول منى وعرفات والمشعر)
أول ما یبدأ الحاج بمنى یوم النحر أن یرمی جمرة العلیا بسبع حصیات، یرمیهن حذفا یضع کل حصاة على باطن ابهامه ویدفعها بظفر سبابته.
وینبغی أن یلتقط الحصى ولا یکسرها، ویستحب أن تکون برشا، ولا یرمی بغیر حصاة، وان کان على طهارة فهو أفضل، ویجوز الرمی على غیر وضوء.
ویرمی الجمرة من قبل وجهها، وینبغی أن یکون بینه وبین الجمرة عشرة أذرع إلى خمسة عشر ذراعا، ویدعو عند الرمی فیقول اللهم هذه حصیاتی فاحصهن لی وزدهن فی عملی ، ولا یجوز أقل من سبع.
فاذا فرغ من ذلک ذبح الهدی ان کان متمتعا وهو واجب علیه، وان کان قارنا أو مفردا استحب له أن یضحی.
ومن شرط الهدی ان کان من البدن ان یکون اناثا، ویکون ثنیا فما فوقه، وهو ما تم له خمس سنین ودخل فی السادسة، وان کان من البقر یکون أنثى ویکون ثنیا وهو الذی دخل فی السنة الثانیة، وان کان من الغنم یکون فحلا من الضأن یمشی فی

سواد وینظر فی سواد ویبرک فی سواد، فان لم یجد من الضأن جاز التیس من المعزى.
ولا یجوز ناقص الخلقة، ومع الاختیار لا یجزی واحد الا عن واحد، وعند الضرورة یجزی واحد عن خمسة وعن سبعة وعن سبعین، وینبغی أن یکون مما قد عرف به.
ولا یجوز ذبحه الا بمنى، ویستحب أن یتولى ذبحه بیده، والا جعل یده مع ید الذابح ویقول وجهت وجهی (1) إلى آخر الایة، ویقسمه ثلاثة أقسام: قسم یأکله، وقسم یهدیه، وقسم یتصدق به.
وان کان نائبا عن غیره ذکره عند الذبح، وان نوى عنه ولم یذکره أجزأه.
وان لم یجد الهدی ووجد ثمنه خلف ثمنه عند الثقات لیشتریه ویذبح عنه فی بقیة ذی الحجة، ومتى عجز عن ثمنه صام بدله ثلاث أیام [ فی الحج یوم الترویة ویوم عرفة، فان فاته صام ثلاثة أیام ](2) بعد انقضاء أیام التشریق، وان خرج من

مکة صام ثلاثة أیام فی الطریق فی ذی الحجة والسبعة اذا وصل إلى أهله، فان أقام بمکة صبر شهرا ثم صام السبعة أیام.
والاضحیة قد ذکرنا أنه مسنونة شدیدة الاستحباب، وشروطها شروط الهدی سواء.
ویجوز ذبح الهدی طول ذی الحجة، والاضحیة یجوز ذبحها بمنى یوم النحر وثلاثة أیام بعده، فاذا مضت فقد فات وقت الاضحیة، وفی الامصار یوم النحر ویومان بعده فاذا خرجت فقد فات وقتها.
وان کان وجب علیه هدی فی کفارة أونذر وکان حاجا ذبحه بمنى وان کان معتمرا ذبحه بمکة، ولا یأکل من هدی الکفارة ولا یخرجه من مکة ولا یدخره الا أن یقیم عوضه فیتصدق به، ویجوز ذلک فی هدی التمتع والاضحیة.
فاذا فرغ من الذبح حلق رأسه، وان کان صرورة لا یجوز غیر الحلق، وغیر الصرورة یجزیه التقصیر والحلق افضل، فان نسی حتى خرج من منى رجع الیها وحلق بها، فان لم یمکنه حلق موضعه وبعث شعره إلى منى لیدفن هناک فان لم

یمکنه دفن مکانه.
ولیس على النساء حلق ویجزیهن التقصیر.
ویأمر الحلاق لیبدأ بناصیته فیحلق رأسه إلى الاذنین، ویدعو عند الحلق فیقول اللهم اعطنی بکل شعرة نورا یوم القیامة .
فاذا فرغ من الحلق مضى من یومه إلى مکة لزیارة البیت وطواف الحج.
فان لم یفعل مضى من الغد ولا یؤخر اکثر من ذلک مع الاختیار، وان کان مفردا أو قارنا جاز له تأخیره إلى بعد انقضاء ایام التشریق.
فاذا جاء إلى مکة فعل عند دخول المسجد والطواف مثل مافعله یوم قدم مکة سواء، ویطوف أسبوعا ویصلی رکعتین عند المقام، ثم یخرج إلى الصفا فیسعى بینه وبین المروة سبع مرات کما فعل أول مرة سواء، فاذا فعل ذلک فقد أحل من کل شئ

أحرم منه الا النساء، ثم یطوف طواف النساء أسبوعا آخر ویصلی رکعتین عند المقام، وقد حلت له أیضا النساء.
فاذا فرغ من ذلک عاد إلى منى وأقام بها ایام التشریق ولا یبیت لیالی منى الابها، فان بات بغیرها کان علیه عن کل لیلة شاة، ویرمی کل یوم من أیام التشریق ثلاث جمار باحدى وعشرین حصاة کل جمرة بسبع حصیات على ما وصفناه سواء،

یبدأ بالجمرة الاولى ویرمیها عن یسارها ویکبر ویدعو عندها، ثم الجمرة الثانیة ثم الثالثة مثل ذلک سواء، ولا یقف عندها.
ویجوز أن ینفر فی النفر الاول وهو الیوم الثانی من أیام التشریق، فاذا أراد ذلک دفن حصاه یوم الثالث، ومن فاته رمی یوم قضاه من الغد بکرة ویرمی ما لذلک الیوم عند الزوال.
ومن نسی رمی الجمار حتى جاء إلى مکة عاد إلى منى ورماها، فان لم یذکر فلا شئ علیه.
وینبغی أن یرتب الرمی، یبدأ بالجمرة العظمى أولا ثم بالوسطى ثم بجمرة العقبة، فان رماها منکوسة أعاد.
ویجوز الرمی عن العلیل وعن المغمى علیه عن الصبی.
وینبغی أن یکبر عقیب خمس عشرة صلاة بمنى، أولها صلاة الظهر یوم النحر وآخرها الفجر من الیوم الثالث من أیام التشریق، وفی الامصار عقیب عشر صلوات، أولها الظهر من یوم النحر وآخرها صلاة الفجر من الیوم الثانی من أیام

التشریق.
ولا ینفر فی النفر الاول الا بعد الزوال، وفى الثانیة یجوز قبل الزوال، ولا یجوز للامام أن ینفر فی النفر الاول.
ویستحب أن یعود إلى مکة لوداع البیت وطواف الوداع، ویدخل فی طریقه مسجد الحصبة ویستلقی فیه على قفاه ویصلی فیه، وکذلک مسجد الخیف وهو مسجد منى.
ویستحب للصرورة(3) دخول الکعبة، والصلاة فی أربع زوایاها وبین الاسطوانتین وعلى الرخامة الحمراء، وغیر الصرورة یجوز له أن لا یدخلها.
ولا یبصق ولا یتمخط اذا دخلها.
فاذا أراد الخروج من مکة ودع البیت وخرج من باب الحناطین، ویسجد فی باب المسجد، ویدعو مستقبل الکعبة.
وینبغی أن یشتری بدرهم تمرا ویتصدق به لیکون جبرانا لما لعله دخل علیه من تقصیر فی احرامه.
------------------------------------------------------------------------
(1) سورة الانعام: 84.
(2) الزیادة لیست فی ر.
(3) وهو الذى یحج لاول مرة.
فصل: (فی العمرة المفردة)فصل: (فی نزول منى وعرفات والمشعر)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma