فصل: (فی ذکر الحیض والاستحاضة والنفاس)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی ذکر غسل الاموات)فصل: (فی ذکر الجنابة)
الحیض عبارة عن الدم الخارج من فرج المرأة بحرارة على وجه یتعلق به أحکام مخصوصة، ولقلیله حد.
فاذا رأت هذا الدم حرم علیها جمیع ما یحرم على الجنب ویحل لها ما یحل له سواء.
ویحرم علیه وطؤها فی الفرج، ومتى وطئها وجب علیه التعزیر ولزمه الکفارة: دینارا ان کان فی أوله، وان کان فی وسطه نصف دینار، وان کان فی آخره ربع دینار.
ویسقط عنها فرض الصلاة، ولا یصح منها الصوم، ویلزمها قضاء الصوم دون الصلاة، ولا یصح طلاقها ولا اعتکافها.
وأقل الحیض ثلاثة أیام، واکثره عشرة ایام، وفیما بین ذلک بحسب العادة.
فاذا انقطع عنها الدم ورأت نقاء‌ا صحیحا وجب علیها الغسل، وکیفیته مثل کیفیة غسل الجنابة، الا أن غسل الجنابة یسقط فیه الوضوء وهذه لابد لها من وضوء اذا ارادت الصلاة.
وینبغی ان تستبرئ نفسها قبل الغسل، فان رأت دما یسیرا فلیست تعد طاهرا.
هذا اذا کان انقطاع الدم دون العشرة، فان استوفت العشرة فما زاد یکون دم استحاضة على کل حال.
والمستحاضة هی التی ترى الدم الاصفر البارد ولا تحس بخروجه منها، أو تراه بعد العشرة ایام من الحیض أو النفاس، فانه یکون أیضا دم استحاضة على أی وصف کان.
وحکم المستحاضة حکم الطاهر، ولا یحرم علیها شئ مما یحرم على الحائض ویصح منها الصوم والصلاة، ویحل لزوجها وطؤها اذا فعلت ما تفعله المستحاضة.
ولها ثلاثة احوال: احدها ترى الدم القلیل، فعلیها تجدید الوضوء عند کل صلاة وتغییر القطنة والخرقة، وحد القلیل اذا لم یظهر على القطنة.
[ والثانی أن یظهر على القطنة ولا یسیل ](1)، فعلیها غسل لصلاة الفجر وتجدید الوضوء لباقی الصلوات مع تغییر القطنة والخرقة.
والثالث أن ترى الدم اکثر من ذلک، وهو ان یظهر ویسیل، فعلیها ثلاثة أغسال فی الیوم واللیلة: غسل لصلاة الظهر والعصر، وغسل للمغرب والعشاء الاخرة، وغسل لصلاة الفجر.
ولا تخلو المستحاضة من أن تکون مبتدأة اولها عادة، فان کانت لها عادة فلترجع إلى عادتها وتعمل علیه، فان تغیرت عادتها واضطربت رجعت إلى صفة الدم، فاذا رأته بصفة دم الحیض کانت حائضا، واذا رأته بصفة دم الاستحاضة کانت

مستحاضة، فان لم یتمیز لها الدم ترکت الصلاة والصوم فی کل شهر سبعة أیام، أو تترک فی الشهر الاول اکثر أیام الحیض عشرة أیام وفی الثانی ثلاثة أیام أقل أیام الحیض إلى أن یزول عنها ذلک.
وان کانت مبتدأة تعود إلى صفة الدم، فان لم یتمیز لها بالصفة رجعت إلى نساء أهلها، فان لم یکن لها نساء رجعت إلى أقرانها، فان لم یکن هناک نساء او کن مختلفات ترکت الصلاة والصوم فی کل شهر سبعة أیام مثل الاول سواء.
والنفساء هی التی ترى الدم عند الولادة، فاذا کانت کذلک فحکمها حکم الحائض سواء فی جمیع الاحکام فی اکثر أیام النفاس وغیره من الاحکام، وتفارقها فی اقل النفاس، فانه لیس لقلیله حد، ویجوز ان یکون ساعة واحدة.
---------------------------------------------------------------
(1) الزیادة لیست فی ر.
فصل: (فی ذکر غسل الاموات)فصل: (فی ذکر الجنابة)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma