فصل: (فیما یقارن حال الصلاة)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی ذکر قواطع الصلاة)فصل: (فی الاذان والاقامة)
أول ما یجب من أفعال الصلاة المقارنة لها النیة، ووقتها حین یرید استفتاح الصلاة.
وکیفیتها أن ینوی الصلاة التی یرید أن یصلیها - فرضا کان أو نفلا - ویعین الفرض أیضا فرض الوقت أو القضاء.
مثاله: أن یرید صلاة الظهر فینبغی أن ینوی صلاة الظهر على وجه الاداء دون القضاء متقربا بها إلى الله، وکذلک باقی الصلوات.
وینبغی ان یستدیم حکم هذه النیة إلى وقت الفراغ من الصلاة، ولا یعقد فی خلال الصلاة نیة تخالفها فانه یفسد ذلک صلاته.
ویستفتح الصلاة بقوله الله اکبر ، ولا تنعقد الصلاة الا بهذا اللفظ المخصوص، ولا تنعقد بغیره من الالفاظ وان کان بمعناه.
وتکبیرة الاحرام فریضة بها تنعقد الصلاة، فان أراد السنة فی الفضیلة کبر ثلاث مرات، ویرفع عند کل تکبیرة یدیه إلى حد شحمتی أذنیه، ویقول بعد الثلاث تکبیرات اللهم أنت الملک الحق لا اله الا أنت، عملت سوء‌ا وظلمت نفسی فاغفر لی

انه لا یغفر الذنوب الا أنت .
ثم یکبر تکبیرتین أخریین مثل ما قدمناه ویقول لبیک وسعدیک والخیر فی یدیک والشر لیس الیک لا ملجأ ولا منجا ولا مفر الا الیک، سبحانک وحنانیک سبحانک رب البیت .
ثم یکبر تکبیرتین أخریین ویقول بعدهما وجهت وجهی للذی فطر السماوات والارض على ملة ابراهیم ودین محمد وولایة امیر المؤمنین وما أنا من المشرکین، قل ان صلاتی ونسکی ومحیاى ومماتی لله رب العالمین، لا شریک له وبذلک

أمرت وأنا من المسلمین .
والفرض من ذلک تکبیرة واحدة، وهی التی ینوی بها الدخول فی الصلاة، والاولى أن تکون الاخیرة، ثم یتعوذ فیقول أعوذ بالله من الشیطان الرجیم ، ثم یستفتح الحمد فیقول بسم الله الرحمن الرحیم یرفع بها صوته سواء کانت الصلاة

یجهر فیها أو لم یجهر، فان ثلاث صلوات یجب فیها الجهر بالقراء‌ة المغرب وعشاء الاخرة وصلاة الغداة، وصلاتان لا یجهر فیهما بالقراء‌ة وهما الظهر والعصر، فما یجهر فیها وجوبا یجب فیها الجهر ب‍ بسم الله الرحمن الرحیم ومالا یجهر

یستحب فیها ذلک.
ثم یقرأ الحمد، لابد منها فی کل صلاة فرضنا کانت أو نفلا، لا تصح الصلاة الا بقراء‌تها.
وفی الفرض یجب قراء‌ة الحمد وسورة لا أقل منها ولا اکثر فی الرکعتین الاولیین والاخیرتین، والثالثة من المغرب هو مخیر بین قرائة.
الحمد وبین قول سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اکبر ثلاث مرات أیها فعل فقد أجزأه.
والسورة التی یقرأه مع الحمد لیست معینة، بل یقرأ ما شاء من السور، الا أربع سور، وهی: الم تنزیل، وحم السجدة، والنجم، واقرأ باسم ربک.
فان فیها سجودا فرضا لا یقر أن فی الفرائض.
ولا یقرأ أیضا سورة طویلة یخرج الوقت بقراء‌تها، بل یقرأ سورة وسطا من المفصل، وأفضل ما یقرأ الحمد و انا أنزلناه وفی الثانیة قل هو الله أحد .
وقد خص غداة الاثنین والخمیس بهل أتى على الانسان، وفی لیلة الجمعة فی المغرب بسورة الجمعة وقل هو الله أحد، وفی العشاء الاخرة الحمد وسورة الاعلى، وفى غداة یوم الجمعة قل هو الله أحد، وفی الظهر والعصر بالجمعة والمنافقین،

وفی باقى الصلوات ما شاء من السور الا أنه یکون فی صلاة الغداة وفی العشاء الاخرة أدون منها، وفی المغرب سوره خفیفة، ومثل ذلک فی الظهر والعصر والغداة لا تصح الصلاة الا معها مع الاختیار والامکان.
وینبغی أن یکون فی حال قیامه ناظرا إلى موضع سجوده ولا یلتفت یمینا ولا شمالا فان ذلک نقصان فی الصلاة، ولا یلتفت إلى ما وراء‌ه فانه یفسدها، ولا یتمط فی صلاته ولا یتثأب ولا یفرقع أصابعه ولا یعبث بلحیته ولا بشئ من جوارحه،

ولا یفعل فعلا کثیرا ینافی الصلاة.
فاذا فرغ من القراء‌ة فلیرکع بالتکبیر، والرکوع رکن فی الصلاة، ویطأطئ رأسه ویسوی ظهره ویمد عنقه ویکون نظره إلى ما بین رجلیه ویسبح فیقول سبحان ربى العظیم وبحمده ثلاث مرات، وان قالها خمسا أو سبعا کان أفضل وواحدة

تجزی، ولا یجوز ترکها، ومن لم یذکر شیئا أصلا مع الامکان فسدت صلاته.
ثم یرفع رأسه فیقول سمع الله لمن حمده وینتصب قائما فیقول الحمد لله رب العالمین .
ثم یرفع یده بالتکبیر ویهوی بها إلى السجود ویتلقى الارض بیدیه مع الاختیار، ویسجد على سبعة أعظم فریضة الجبهة والیدین والرکبتین وأطراف أصابع رجلیه، ویرغم بأنفه سنة، ویقول فی سجوده سبحان ربى الاعلى وبحمده ثلاث

مرات أو خمسا أو سبعا، وواحدة تجزی، وان لم یقل شیئا فسدت صلاته.
وان جمع بین دعاء الرکوع ودعاء السجود فی الرکوع والسجود وبین التسبیح کان أفضل.
ثم یرفع رأسه بالتکبیر ویستوی جالسا ویقول اللهم اغفر لی وارحمنی وأجرنى واهدنی وارزقنی فانی لما أنزلت الی من خیر فقیر .
ثم یرفع یدیه بالتکبیر ویعود إلى السجدة الثانیة ویفعل فیها ما فعل فی الاولى سواء.
ثم یرفع رأسه بالتکبیر ویجلس ثم یقوم، وان قام من السجود إلى الرکعة الثانیة کان جائزا، فاذا استوى قائما قرأ الحمد وسورة.
ثم یرفع یده بالتکبیر للقنوت ویدعو بما أراد فی قنوته، وأفضل ما یقول فیه کلمات الفرج، وهی لا اله الا الله الحلیم الکریم، لا اله الا الله العلی العظیم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب الارضین السبع وما فیهن وما بینهن وما تحتهن

ورب العرش العظیم، والحمد لله رب العالمین ، وان قال غیر ذلک کان جائزا.
ثم یکبر للرکوع ویصلی الرکعة الثانیة کما وصفناه للرکعة الاولى.
ثم یجلس للتشهد، وینبغی أن یکون جلوسه متورکا على ورکه الایسر ویجعل ظاهر قدم رجله الیمنى على باطن رجله الیسرى، ثم یتشهد.
والتشهد فرض الاول والثانی، وأقل ما یجزی فیه الشهادتان والصلاة على النبی وآله علیهم السلام، وان قال بسم وبالله، والاسماء الحسنى کلها لله، أشهد ألا اله الا الله وحده لا شریک له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد

وآل محمد، وتقبل شفاعته فی أمته وارفع درجته کان أفضل.
ثم یسلم ان کانت الصلاة ثنائیة کالغداة، وان کانت ثلاثیة کالمغرب أو رباعیة کالظهر والعصر والعشاء الاخرة قام الیها فیتم صلاته.
فاذا جلس فی التشهد الثانی قال ما ذکرناه، وان زاد فیه التحیات کان فیه فضل.
ثم یسلم ان کان اماما تسلیمة واحدة تجاه القبلة ویومی بطرف أنفه إلى یمینه وان کان منفردا مثل ذلک، وان کان مأموما سلم یمینا وشمالا ان کان على یساره انسان، وان لم یکن على یساره أحد أجزأه التسلیم عن یمینه، وان کانت الصلاة نافلة

یسلم فی کل رکعتین، ولا یصل أکثر منهما بتشهد ولا بتسلیم على حال.
فاذا سلم فی الفرائض عقب بعد التسلیم بما أراد من الدعاء لنفسه ولاخوانه ولدینه ودنیاه، ولا یترک تسبیح الزهراء علیها السلام، وهو أربع وثلاثون تکبیرة وثلاث وثلاثون تسبیحة وثلاث وثلاثون تحمیدة تمام المائة.
فاذا فرغ من التعقیب سجد سجدتی الشکر، ویقول فیها ثلاث مرات شکرا لله شکرا لله ، فان قال مائة مرة کان أفضل.
وعلى هذا الشرح یصلی الخمس صلوات فرائضها ونوافلها، لا نطول بذکر صلاة صلاة، فان فیما ذکرناه کفایة انشاء الله.
فصل: (فی ذکر قواطع الصلاة)فصل: (فی الاذان والاقامة)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma