فصل: (فی ذکر قسمة الغنیمة والفئ وکیفیتها وحکم الاسرى)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی أحکام البغى)فصل: (فیمن یجاهد من الکفار)
کلما یؤخذ فی دار الحرب یخرج منه الخمس فیکون لاربابه، والباقی على ضربین: ما یمکن نقله إلى دار الاسلام فهو للقائم خاصة، ومالا یمکن نقله فهو لجمیع المسلمین.
والذراری والسبایا للمقاتلة أیضا خاصة، ویلحق بالذراری من لم ینبت، ومن أنبت أو علم بلوغه ألحق بالرجال، والاربعة أخماس بین المقاتلة وکل من حضر القتال قاتل أو لم یقاتل.
ویقسم الصبیان معهم، ومن یولد فی تلک الحال قبل القسمة ومن لحق بهم معینا لهم قسم لهم، فان لحقوهم بعد القسمة فلا شئ لهم.
ولیس للاعراب والعبید شئ من الغنیمة.
وتقسم الغنیمة بین المقاتلة بالسویة لایفضل بعضهم على بعض للشرف أو العلم أو الزهد الا الفارس على الراجل، فان للفارس سهمین وللراجل سهما، فان کان معه أفراس جماعة فلم یسهم الا لفرسین فقط.
وما یغنم منهم فی المراکب قسم أیضا مثل ذلک للفارس سهمان وللراجل سهم.
والاسارى على ضربین: أحدهما یؤخذون والحرب قائمة، فهؤلاء الامام مخیر فیهم بین أن یضرب رقابهم أو یقطع أیدیهم وأرجلهم ویترکهم حتى ینزفوا.
والقسم الثانی یؤخذون بعد تقضی القتال، فالامام مخیر فیهم بین أن یمن علیهم فیطلقهم أو یفادیهم اما بمال أو نفس أو یستعبدهم.
ومن أسلم من الفریقین کان حکمهم حکم المسلمین، غیر أن من استرق منهم لا یصیر حرا.
فصل: (فی أحکام البغى)فصل: (فیمن یجاهد من الکفار)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma