فصل: (فیما یجوز علیه تعالى ومالا یجوز)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی أنه تعالى واحد لا ثانى له فی القدم)فصل: (فی کیفیة استحقاقه لهذه الصفات)
لا یجوز أن یکون له تعالى مائیة على ما یذهب الیه ضرار بن عمرو الضبی وأبوحنیفة، لان الطریق إلى اثباته تعالى واثبات صفاته أفعاله، فلا یجوز أن یثبت على صفة لا یدل علیها الفعل اماما بنفسه أو بواسطة، لانا ان لم نراع هذا الاصل لزم أن یکون له کیفیة وکمیة وغیر ذلک من الاقوال الفاسدة، وذلک باطل.
والفعل بمجرده یدل على کونه قادرا، وبوقوعه محکما على کونه عالما وبوقوعه على وجه دون وجه على کونه مریدا أو کارها، وکونه قادرا عالما على کونه حیا موجودا، وکونه حیا موجودا على کونه مدرکا سمیعا بصیرا.
ووجوب هذه الصفات له فی الازل یدل على صفته الذاتیة عند من أثبتها ولیس فی الفعل ما یدل على أن له مائیة، فوجب نفیها.
وقول الامة: ان الله تعالى أعلم بنفسه منا.
معناه انه یعلم من تفاصیل مقدوراته ومعلوماته مالا یعلمه أحد، لانه یعلم منها مالا نهایة له، والواحد منا یعلم ذلک على وجه الجملة، فلا یجوز التوصل بذلک إلى القول بالمائیة.
ولا یجوز أن یکون تعالى بصفة الجسم أو الجوهر، لان مادل على کون الجسم محدثا (1) قائم فی جمیع الاجسام، فلو کان تعالى جسما لادى إلى کونه محدثا أو کون الاجسام قدیمة، وکلا الامرین فاسد.
وأیضا لو کان جسما لما صح منه فعل الاجسام کما لا یصح منا، على ما مضى القول فیه، والعلة فی ذلک کونها أجساما، وقد دللنا على أنه فاعل الاجسام فبطل کونه جسما.
ولا یجوز وصفه بأنه جسم مع انتفاء حقیقة الجسم عنه، لان ذلک نقض اللغة، لان أهل اللغة یسمون الجسم ماله طول وعرض وعمق، بدلالة قولهم هذا أطول من هذا اذا زاد طولا، و هذا أعرض من هذا اذا زاد عرضا و هذا أعمق من هذا اذا زاد عمقا، و هذا أجسم من هذا اذا جمع الطول والعرض والعمق.
فعلم بذلک أن حقیقة الجسم ما قلناه، وذلک یستحیل فیه تعالى، فلا یجوز وصفه بذلک.
وقولهم انه جسم لا کالاجسام مناقضة، لانه نفی ما أثبت نفیه، لان قولهم جسم یقتضی أن له طولا وعرضا وعمقا، فاذا قیل بعد ذلک لا کالاجسام اقتضى نفی ذلک نفیه، فیکون مناقضة.
ولیس قولنا شئ لا کالاشیاء مناقضة، لان قولنا شئ لا یقتضی اکثر من أنه معلوم ولیس فیه حس؟، فاذا قلنا لا کالاشیاء المحدثة لم یکن فی ذلک مناقضة.
وقوله الرحمن على العرش استوى (2) معناه استولى علیه لما خلقه، کما قال الشاعر (3): قد استوى بشر على العراق * من غیر سیف ودم مهراق وقوله لما خلقت بیدی (4) معناه انه تولى خلقه بنفسه، کما یقول القائل هذا ما عملت یداک أی أنت فعلته.
وقیل: معناه لما خلقت لنعمتی الدینیة والدنیویة.
وقوله فی جنب الله (5) معناه فی ذات الله وفی طاعته.
وقوله والسماوات مطویات بیمینه (6) أی بقدرته، کما قال الشاعر (7): اذا ما رایة رفعت لمجد * تلقاها عرابة بالیمین وقوله تجری بأعیننا (8) أی ونحن عالمون.
ولا یجوز أن یکون تعالى بصفة شئ من الاعراض، لانه قد ثبت حدوث الاعراض أجمع، فلو کان بصفة شئ من الاعراض لکان محدثا، وقد بینا قدمه.
ولانه لو کان بصفة شئ من الاعراض لم یخلو من أن یکون بصفة ما یحتاج إلى محل أو بصفة مالا یحتاج إلى المحل کالغناء وارادة القدیم تعالى وکراهته فان کان بصفة القسم الاول أدى إلى قدم المحال وقد بینا حدوثها، ولو کان بصفة القسم الثانی لاستحال وجوده وقتین کاستحالة ذلک على هذه الاشیاء.
وأیضا لو کان بصفة الغناء لاستحال وجود الاجسام معه، وذلک باطل.
ولا یجوز علیه تعالى الحلول، لانه لا یخلو أن یکون الحلول واجبا له أو جائزا، ولو کان واجبا لوجب ذلک فی الازل، وذلک یوجب وجود ما یحله فی الازل، وفی ذلک قدم المحال، وقد بینا فساده.
ولو کان وجوده متجددا [ وهو واجب ] (9) لوجب أن یکون له مقتضى، فلا یخلو أن یکون مقتضیه صفته الذاتیة أو کونه حیا، ولا یجوز أن تکون صفته الذاتیة مقتضیة لذلک، لان صفة الذات لا تقتضی صفة اخرى بشرط منفصل، ووجود المحل منفصل.
ولو کان کونه حیا مقتضیا لذلک اقتضاه فینا، کما أنه لما اقتضى کونه مدرکا اقتضاه فینا، وذلک باطل.
وان کان حلوله جائزا احتاج إلى معنى، وذلک المعنى لابد أن یختص به والاختصاص یکون اما بالحلول أو المجاورة، وکلاهما یقتضیان کونه جوهرا وقد أفسدناه، فبطل بجمیع ذلک علیه الحلول.
ولا یجوز أن یکون تعالى فی جهة من غیر أن یکون شاغلا لها، لانه لیس فی الفعل ما یدل على أنه فی جهة لا بنفسه ولا بواسطة، وقد بینا أنه لا یجوز وصفه بما یدل علیه الفعل لا بنفسه ولا بواسطة.
ولا یجوز علیه تعالى الحاجة، لان الحاجة لا تجوز الا على من یجوز علیه المنافع والمضار، والمنافع والمضار لا یجوزان الا على من تجوز علیه الشهوة والنفار، وهما یستحیلان علیه تعالى.
والذی یدل على أنه یستحیل علیه الشهوة والنفار أنه لیس فی الفعل لا بنفسه ولا بواسطة ما یدل على کونه مشتهیا ونافرا وقد بینا أنه لا یجوز اثباته على صفة لا یقتضیها الفعل لا بنفسه ولا بواسطة.
وأیضا فالشهوة والنفار لا یجوزان الا على الاجسام، لان الشهوة تجوز على من اذا ادرک المشتهی صلح علیه جسمه [ واذا أدرک ما ینفر عنه فسد علیه جسمه ] (10)، وهما یقتضیان کون من وجدا فیه جسما، وقد بینا أنه لیس بجسم فیجب اذا نفی الشهوة والنفار عنه.
واذا انتفیا عنه انتفت عنه المنافع والمضار، واذا انتفیا عنه انتفت عنه الحاجة ووجب کونه غنیا، لان الغنی هو الحی الذی لیس بمحتاج.
ولا یجوز علیه تعالى الرؤیة بالبصر، لان من شرط صحة الرؤیة أن یکون المرئی نفسه او محله مقابلا للرائی بحاسة أو فی حکم المقابل، والمقابلة یستحیل علیه لانه لیس بجسم، ومقابلة محله أیضا یستحیل علیه لانه لیس بعرض على ما بیناه.
ولانه لو کان مرئیا لرأیناه مع صحة حواسنا وارتفاع الموانع المعقولة ووجوده، لان المرئی اذا وجد وارتفعت الموانع المعقولة وجب أن نراه، وانما لا نراه اما لبعد مفرط او قرب مفرط او لحائل بیننا وبینه او للطافة او صغر، وکل ذلک لا یجوز علیه تعالى لانه من صفات الاجسام والجواهر.
وبمثل ذلک بعینه یعلم انه لا یدرک بشئ من الحواس الباقیة، فلا وجه للتطویل بذکره.
والحاسة السادسة غیر معقولة، ولو کانت معقولة لکان حکمها حکم هذه الحواس مع اختلافها واتفاقها فی هذا الحکم.
وأیضا قوله تعالى لا تدرکه الابصار وهو یدرک الابصار (11) دلیل على استحالة رؤیته، لانه تمدح بنفی الادراک عن نفسه، وکل تمدح تعلق بنفی فاثباته لا یکون الا نقصا، کقوله لا تأخذه سنة ولا نوم (12) وقوله تعالى ما اتخذ الله من ولد (13) وقوله تعالى ولم تکن له صاحبة ولا ولدا(14) وقوله تعالى لا یظلم الناس شیئا (15) وغیر ذلک مما تعلق المدح بالنفی، فکان اثباته نقصا.
والایة فیها مدح بلا خلاف وان اختلفوا فی جهة المدح، والادراک فی الایة بمعنى الرؤیة، لانه نفى عن نفسه ما أثبته لنفسه بقوله وهو یدرک الابصار (16) وقوله وجوه یومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة (17) لا یعارض هذه الایة، لان النظر المذکور فی الایة معناه الانتظار، فکأنه قال: لثواب ربها منتظرة.
ومثله قوله وانی مرسلة الیهم بهدیة فناظرة (18) أی منتظرة.
ولیس النظر بمعنى الرؤیة فی شئ من کلام العرب، ألا ترى انهم یقولون نظرت إلى الهلال فلم أره ، فیثبتون النظر وینفون الرؤیة، ولو کان معناه الرؤیة لکان ذلک مناقضة، ویقولون ما زالت أنظر الیه حتى رأیته ولا یقولون ما زلت أراه حتى رأیته .
ولو سلم أن النظر بمعنى الرؤیة لجاز أن یکون معناه: إلى ثواب ربها رائیة، وثواب الله یصح رؤیته.
ویحتمل أن یکون إلى فی الایة واحد الالاء، لانه یقال الی والئ والئ والئ والى، وانما لم ینون لمکان الاضافة، فیکون إلى فی الایة اسما لا حرفا، فیسقط بذلک شبهة المخالف.
وقول موسى علیه السلام رب أرنی أنظر الیک (19) یحتمل أن یکون سأل الرؤیة لقومه على ما حکاه الله عزوجل فی قوله فقد سألوا موسى أکبر من ذلک فقالوا أرنا الله جهرة (20)، فسأل الله تعالى ذلک لیرد الجواب من جهته فیکون أبلغ.ویحتمل أن یکون سأل العلم الضروری الذی تزول معه الخواطر والشبهات أو اظهار آیة من آیات الساعة التی یحصل عندها العلم الذی لا شک فیه، وللانبیاء أن یسألوا تخفیف البلوى فی التکلیف، کما سأل ابراهیم علیه السلام فقال: رب أرنی کیف تحیی الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولکن لیطمئن قلبی (21) وکل ذلک لا ینافی الایة التی ذکرناها.
--------------------------------------------------------------------
(1) فی ر کون الجسم متحرکا محدتا .
(2) سورة طه: 50.
(3) لسان العرب (سوى).
(4) سورة ص: 75.
(5) سورة الرمز: 56.
(6) سورة الزمر: 67.
(7) البیت لشماخ، انظر لسان العرب (یمن).
(8) سورة القمر: 14.
(9) الزیادة من ر.
(10) الزیادة لیست فی ر.
(11) سورة الانعام: 103.
(12) سورة البقرة: 255.
(13) سورة المؤمنون: 91.
(14) سورة الانعام: 101.
(15) سورة یونس: 44.
(16) سورة الانعام: 103.
(17) سورة القیامة: 22 23.
(18) سورة النمل: 35.
(19) سورة الاعراف: 143.
(20) سورة البقرة: 55.
(21) سورة البقرة: 260.
فصل: (فی أنه تعالى واحد لا ثانى له فی القدم)فصل: (فی کیفیة استحقاقه لهذه الصفات)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma